العُسْبُرُ كقُنْفْذٍ : النَّمِر وهي بهاءٍ قاله الليث . والعُسْبُورُ بالضَّمِّ والعُسْبُورَةُ بِهَاءٍ : وَلَدُ الكَلْبِ من الذِّئْبَةِ . والعِسْبَارُ بالكسر والعِسْبَارَةُ بِهاءٍ : وَلَدُ الضَّبُعِ من الذِّئْبِ وجَمْعُه عَسابِرُ . وقال الجوْهريّ : العِسْبَارَةُ : وَلَد الضَّبُع الذَّكَرُ والأُنْثَى فيه سَواءٌ . والعِسْبَارُ وَلَدُ الذِّئبِ فأَمّا قولُ الكُمَيْت :
وتَجَمَّعَ المُتَفَرِّقُو ... نَ من الفَرَاعِلِ والعَسَابِرْ فقد يكونُ جَمْعَ العُسْبُر وهو النَّمِر وقد يكونُ جَمْعَ عِسْبَار وحُذِفَت الياءُ للضَّرُورَة . قال ابنُ بَحْر : رَمَاهُمْ بأَنَّهُم أَخْلاطٌ مُعَلْهَجُونَ . وفي بعضِ النُّسَخِ : أَو وَلَدُ الذِّئبِ . والعُسْبُرَةُ والعُسْبُورَةُ : الناقَةُ السَّريعةُ النَّجِيبَة وأَنشدَ اللَّيْث :
لَقَدْ أُرانِيَ والأَيّامُ تُعْجِبُنِي ... والمُقْفِرَاتُ بِهَا الخُورُ العَسابِيرُ
وقال الأَزهريّ : والصحيح : العُبْسُورَة بتقديم الباءِ على السِّين في نَعْتِ الناقَة قال : وكذلك رَوَاهُ أَبو عُبَيْد عن أَصحابِه . وقال ابنُ سِيدَه : ناقَةٌ عُسْبُرٌ وعُسْبُورٌ : شَدِيدَةٌ سَرِيعَةٌ . وقال شيخُنَا نقلاً عن أَبي حَيَّانَ وابنِ عُصْفُور وجَماعةٍ من أَئمّة الصَّرْفِ : إِنّ السِّينَ فيها زائدةٌ لأَنّ المُرَادَ أَنَّها سَرِيعَةُ العُبُور زِيدَتْ فيها السِّين للإِلْحاقِ بعُصْفُور وهو الذي صَرَّحَ ابنُ القَطّاع وغَيْرُه . انتهى . قُلْتُ : ولم أَجِدْه في كتاب التَّهْذيب لابنِ القَطَّاع فلينْظَر