العَسْلَق كجَعْفَر وزِبْرِج وعُلابِط وعمَلَّس أهْمَلهُ الجوهريُّ . وقال أبو عَمْرو بالضّبْط الأوّل هو : السّرابُ بالسّين المُهْمَلَة . وقال ابنُ دُرَيْد وابنُ بَرّي : بالضّبْط الأوّل والثاني هو : الذّئب وقيلَ : الأسَدُ وبالضّبْط الأخير قيل : هو الظّليمُ . وبه فَسَّر ثعْلَبٌ قولَ الأعشى :
وأرحُلُنا بالجَوِّ عند حَوَارَةٍ ... بحيْثُ يُلاقِي الآبِداتِ العسَلَّقُ وقيل : هو هُنا الذّئب وقيل : الأسدُ . وقال اللّيثُ : كلُّ سبُعٍ جَريءٍ على الصّيْد يُقال له : عسَلَّق بالضّبْط الأوّل والأخير . وقال ابنُ عبّاد : هو بالضّبْطِ الأخير المُشوَّهُ الخَلقِ . وبالضبْطِ الثالثِ والأخير : هو الخَفيف وقيلَ : الطّويلُ العُنُق ويُرْوَى بالضّبْط الثاني أيضاً نقلَه ابنُ بَرّي . وبالضّبْط الأخير هو الثّعْلَب أُنْثَى الكُلِّ بهاءٍ . قال أوْس يصِف النّعامة :
" عَسَلَّقَةٌ رَبْداءُ وهْو عسَلَّقُ ج : عَسالِقُ