أعْطاهُ
مالاً
يُعْطيه
إعْطاءً،
والاسم العطاءُ،
وأصله عَطاوٌ
بالواو؛ لأنه
من عَطَوْتُ.
واسْتعطى
وتَعَطَّى:
سأل العَطاءَ.
ورجلٌ
مِعْطاءٌ:
كثير الإعطاء.
وامرأةٌ مِعْطاءٌ،
ومِفْعالٌ
يستوي فيه
المذكر والمؤنث.
وقومٌ
معاطِيٌّ
ومَعاطٍ.
والعَط
أعْطاهُ
مالاً
يُعْطيه
إعْطاءً،
والاسم العطاءُ،
وأصله عَطاوٌ
بالواو؛ لأنه
من عَطَوْتُ.
واسْتعطى
وتَعَطَّى:
سأل العَطاءَ.
ورجلٌ
مِعْطاءٌ:
كثير الإعطاء.
وامرأةٌ مِعْطاءٌ،
ومِفْعالٌ
يستوي فيه
المذكر والمؤنث.
وقومٌ
معاطِيٌّ
ومَعاطٍ.
والعَطِيَّةُ:
الشيء
المُعطى،
والجمع
العطايا.
وقالوا: ما أعطاهُ
للمال، كما
قالوا: ما
أولاه
للمعروف وما
أكرمه لي.
وهذا شاذٌّ لا
يطّرد. ويقال:
أعْطى البعيرُ،
إذا انقاد ولم
يسْتعصِب.
وقوسٌ عَطْوى:
مواتيةٌ سهلة.
وعَطَوْتُ
الشيء: تناولتُه
باليد.
والمُعاطاةُ:
المناولة. وفي
المثل: "عاطٍ
بغير
أنْواطٍ"، أي
يتناول ما لا
مطمع فيه ولا
مُتناول.
ويقال: هو
يُعَطِّيني
بالتشديد
ويُعاطيني،
إذا كان
يخدُمك.
وتعاطاهُ:
تناوله. وفلان
يَتَعاطى
كذا، أي يخوض
فيه. وتَعاطَينا
فعَطَوْتُهُ،
أي غلبته.
وقيل في قوله
تعالى:
"فَتعاطى
فَعَقَرَ"،
أي قام على أطراف
أصابع رجليه
ثم رفعَ يديه
فضربها. وذا
صغَّرت
عَطاءً حذفت
اللام فقلت
عُطَيٌّ.