عَطَفْتُ،
أي مِلتُ.
وعَطَفْتُ
العودَ فانْعَطَفَ.
وعَطَفْتُ
الوسادةَ:
ثنيتها.
وعَطَفْتُ
عليه، أي
أشفقت. يقال:
ما تَثْنِيتي
عليك
عاطِفَةٌ من
رَحِمٍ أو
قرابةٍ.
وعَطَفَ
عليه، أي
كرَّ. قال أبو
وَجْزَةَ
السعديّ:
العاطِفونَ
تحينَ ما
عَطَفْتُ،
أي مِلتُ.
وعَطَفْتُ
العودَ فانْعَطَفَ.
وعَطَفْتُ
الوسادةَ:
ثنيتها.
وعَطَفْتُ
عليه، أي
أشفقت. يقال:
ما تَثْنِيتي
عليك
عاطِفَةٌ من
رَحِمٍ أو
قرابةٍ.
وعَطَفَ
عليه، أي
كرَّ. قال أبو
وَجْزَةَ
السعديّ:
العاطِفونَ
تحينَ ما من
عاطِفٍ
والمُطْعِمونَ
زَمَان أينَ
المُطْعِمُ
وظبيةٌ
عاطِفٌ:
تَعْطِف
جيدَها إذا
ربضت. والعَطْفَةُ:
خَرَزَةٌ
تُؤَخِّذُ بها
النساءُ
الرجالَ.
والمِعْطَفُ
بالسكر: الرداء،
وكذلك
العِطافُ. وقد
تَعَطَّفْتُ
بالعِطاف، أي
ارتديت
بالرداء. ومنه
سمِّيَ السيفُ
عِطافاً.
وتَعَطَّفَ
عليه: أشفقَ.
وتعاطَفوا:
عَطَفَ بعضهم
على بعض.
والناقةُ
العَطوفُ:
التي تَعْطِف
على البوِّ
فترأمُه.
واسْتَعْطَفَهُ
عليه فعَطَفَ.
وعَطَّفتُ
العيدان، شدِّد
للكثرة.
وقِسِيٌّ
مُعَطَّفَةٌ،
ولقاحٌ مُعَطَّفَةٌ.
وربما
عَطَفوا
عِدَةَ
ذَوْدٍ على
فصيلٍ واحد
فاحتلبوا
ألبانهنّ
ليدْرُرْنَ.
والقوسُ
المعطوفةُ،
هي هذه
العربيّة. وعِطْفا
الرجل: جانباه
من لدن رأسه
إلى وركيه. وكذلك
عِطفا كلِّ
شيءٍ: جانباه.
ويقال: ثَنى
فلانٌ عنِّي
عِطفَه، إذا
أعرض عنك.
ومُنْعَطَفُ
الوادي:
مُنْعرجه
ومُنحناه.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.