فصل الصاد مع الفاء ص ح ف
الصَّحَفةُ : م مَعْروفَةٌ والجَمْعُ : صِحَافٌ قال الأَعْشى :
والمَكَاكِيكَ والصِّحَافَ مِنَ الْفِضَّ ... ةِ والضَّامِرَاتِ تَحْتَ الرِّجالِ وقال ابنُ سِيدَة : الصَّفْحَةُ : شِبْهُ قَصْعَةٍ مُسْلَنْطِحَةٍ عَرِيضَةٍ وهي تُشْبِعُ الخَمْسَةَ ونَحْوَهُم وفي التَّنْزِيلِ : " يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ " . وقال الكِسَائِيُّ : أَعْظَمُ الْقِصَاع الجَفْنَةُ ثم القَصْعَةُ تَلِيها تُشْبِعُ العَشَرَة ثُمَّ الصَّحْفَةُ تُشْبِعُ الخَمْسَةَ ثُمَّ المِئْكَلَةُ تُشْبِعُ الرَّجُلَيْنِ والثَّلاَثَةَ ثُمَّ الصُّحَيْفَةُ مُصَغَّراً تُشْبِعُ الرَّجُلَ هذا نَصُّ الكسائيِّ وقال غيرُه في الأَخير : وكأَنَّه مُصَغَّرٌ لا مُكَبَّرَ لَهُز والصَحيفَةُ : الْكتَابُ ج : صَحَائفُ علَي القياس وصُحُفٌ كَكُتَب ويُخَفَّفُ أَيضاً وهو نَادرٌ قال اللَّيْثُ : لأَنَّ فَعيلَةَ لاَ تُجْمَعُ علَي فُعُل قال سيبَوَيْه : أَمَّا صَحائفُ فعلَي بَابه وصُحُفٌ دَاخلٌ عليه لأَنَّ فُعُلاً في مثْل هذا قليلٌ وإِنَّما شَبَّهُوهُ بقَليبٍ وقُلُبٍ وقَضيبٍ وقُضُبٍ كأَنَّهم جَمَعُوا صَحيفاً حين عَلمُوا أَنَّ الهاءَ ذَاهبَةٌ شَبَّهُوها بحُفْرَةٍ وحِفَارٍ حينَ أَجْرَوْها مُجْرَى جُمْدِ وجِمَادٍ قال الأَزْهَريُّ : ومثْلُه في النَّدْرَةِ سَفينَةٌ وسُفًنٌ والقياسُ : سَفَائِنُ . والصَّحيفُ كَأَميرٍ : وَجْهُ الأَرْض وهو مَجازٌ علَي التَّشْبيه بما يُكْتَبُ فيه قال الرَّاجزُ :
" بل مَهْمَهٍ مُنْجَرِدِ الصَّحِيفِ
وقال الشَّيْبَانيُّ : الصِّحافُ كَكتَابٍ : مَنَاقعُ صِغَارٌ تُتَّخَذُ للْمَاءِ ج : صُحُفٌ كَكُتُبٍ . والصَّحَفِيُّ مُحَرَّكَةً من يُخْطئُ في قرَاءَة الصَّحيفَة وقَوْلُ العامَّة الصُّحُفِيُّ بضَمَّتَيْن لَحْنٌ والنِّسْبةُ إلى الجَمْع نسْبَةٌ إلَى الواحد لأَنَّ الغَرَضَ الدَّلالةُ على الجِنْس والواحدُ يَكْفي في ذلك وأَمَّا ما كان عَلَماً كأَنْمَارِيٍ وكِلاَبيٍّ ومَعَافِرِيٍّ ومَدَائِنيٍّ فإِنَّه لا يُرَدُّ وكذا ما كان جَارياً مَجْرَي العَلَمِ كأَنْصَاريٍّ وأَعْرَابيٍّ كما في العُبابِ . والمُصْحَفُ مُثَلَّثَةُ الْمِيمِ عن ثَعْلَبٍ قال : والفَتْحُ لُغَةٌ . فَصِيحَةٌ وقال أَبو عُبَيْدٍ : تَمِيمُ تَكْسِرُها وقَيْسُ تَضُمُّها ولم يَذْكُرْ مَن يَفْتَحُها ولا أَنَّها تُفْتَحُ إِنَّما ذلك عن اللِّحْيَانيِّ عن الكِسَائِيِّ . وقال الفَرَّاءُ : قد اسْتَثْقَلَتِ العربُ الضَّمَّةَ في حُروفٍ وكَسَرُوا ميمَها وأَصْلُها الضَّمُّ من ذلك : مِصْحَفٌ ومِخْدَعٌ ومِطْرَفٌ ومِجْسَدٌ لأَنَّها في المعنَي مَأْخُوذَةٌ من أُصْحِفَ بالضَّمِّ : أَيْ جُعلَتْ فيه الصُّحُفُ المكْتُوبةُ بين الدَّفَّتَيْن وجُمعَتْ فيه . والتَّصْحِيفُ : الخَطَأُ في الصَّحيفَة بأَشْباهِ الحُرُوفِ مُوَلَّدَةٌ وقد تَصَحَّفَ عَلَيْه لَفْظُ كذا . ومما يُسْتَدْرك عليه : صَحِيفَةُ الوَجْهِ : بَشَرَةُ جِلْدِهِ وقيل : هي ما أَقْبَلَ عليْك منه والجَمْعُ : صَحيفٌ وهو مَجازٌ وقَوْلُه :
" إِذَا بَدَا منْ وَجْهِكَ الصَّحِيفُ يجوزُ أَنْ يكونَ جَمْعَ صَحِيفَةٍ التي هي بَشَرَةُ جِلْدِهِ وأَن يكونَ أَرادَ به الصَّحِيفةَ . وفي المَثَلِ : اسْتَفْرَغَ فُلانٌ ما في صَحْفَتِهِ : إذا اسْتَأْثَرَ عليْه بحَظِّه . والصَّحَّافُ كشَدّاَدِ : بَائِعُ الصُّحُفِ أَو الذي يَعْمَلُ الصُّحُفَ . والمُصَحِّفُ كمُحَدِّثِ : الصَّحَفِيُّ . وأَبو داَوُدَ المَصَاحِفِيُّ : مُحَدِّثٌ مَشْهُورٌ
عَطِلَتِ المَرأَةُ كفَرِحَ عَطَلاً بالتَّحريك وعليه اقتصر الجَوْهَرِيّ وعُطولاً بالضَّمِّ نقله الصَّاغانِيُّ وابنُ سِيدَه وتعطَّلَتْ : إذا لم يكن عليها حَلْيٌ ولم تلبَسِ الزِّينَةَ وفي الصحاحِ : إذا خلا جيدُها من القلائدِ وقال الرَّاغِبُ : العَطَلُ : فِقدانُ الزِّينَةِ والشُّغْلِ فهي عاطِلٌ بغير هاءٍ أَنشدَ القَنانِيُّ :
ولو أَشرَفَتْ من كُفَّةِ السِّتْرِ عاطِلاً ... لقُلْتَ غَزالٌ ما عليه خَضاضٌ وقِيل : العاطِلُ من النِّساءِ : التي ليس في عنُقِها حَلْيٌ وإن كان في يديها ورِجلَيْها وعُطُلٌ بضَمَّتينِ ومنه الحديثُ : أَنَّ عائشةَ رضي الله تعالى عنها كرِهَتْ أَن تُصَلِّيَ المَرأَةُ عُطُلاً ولو أنْ تُعَلِّقَ في عنُقِها خَيطاً . وقال الشّمّاخُ :
" يا ظَبْيَةً عُطُلاً حُسّانَةَ الجِيدِ ومن سجعات الأَساس : رُبَّ عارِيَةٍ عُطُل لا يَشينُها العُريُ والعَطَلْ وكاسيَةٍ حالِيَةٍ لا يَزينُها الحَلْيُ والحُلَلْ . من نِسوَةٍ عَواطِلَ وعُطَّلٍ كسُكَّرٍ كلاهما جمعُ عاطِلٍ وأَعطال جَمعُ عُطُلٍ بضَمَّتينِ . ومُعتادَتُها مِعطالٌ قال امرؤ القيسِ :
ليالِيَ سَلمى إذْ تُريكَ مُنَصَّباً ... وجِيداً كجِيدِ الرِّيمِ ليس بمِعطالِ وقال ابنُ شُمَيْلٍ : المِعطالُ من النِّساءِ : الحَسناءُ التي لا تُبالي أَن تتَقَلَّدَ القَلائدَ لِجَمالِها وتَمامِها ومَعاطِلُها : مَواقِعُ حُلِيِّها عن ابْن دُرَيْدٍ قال الأَخطَلُ :
مِن كُلِّ بَيضاءَ مِكسالٍ بَرَهْرَهَةٍ ... زانَتْ مَعاطِلَها بالدُّرِّ والذَّهَبِ والأَعطال من الخيل والإِبِل : التي لا قلائد عليها ولا أرسان لها واقتصر الجوهري على الابل وقال الأعشى :
" ومرسون خيل وأعطالها وقال ثعلب : الأعطال من الابل التي لا سِمَةَ عليها . في الصِّحاح : الأَعطالُ : الرِّجالُ الذينَ لا سِلاحَ معهم واحِدَةُ الكُلِّ عُطُلٌ بضَمَّتينِ يُقال : فرَسٌ عُطُلٌ وناقةٌ عُطُلٌ ورجلٌ عُطُلٌ وأَنشدَ ابْن الأَعْرابِيِّ :
" في جِلَّةٍ مِنها عَداميسُ عُطُلْ قيل : إنَّه يَجوزُ أَنْ يكونَ جمعَ عاطِلٍ كبازِلٍ وبُزُلٍ . الأَعطالُ : الأَشخاصُ والواحِدُ عَطَلٌ كجَبَلٍ وخصَّ به بعضُهم شخصَ الإنسانِ وكذلكَ الطَّلَلُ والأَطلالُ بمعناهُ يُقال : ما أَحسَنَ عَطَلَهُ أَي شَطاطَهُ وتَمامَهُ كما في الصِّحاحِ . والتَّعطيلُ : التَّفريغُ كما في الصِّحاحِ . أَيضاً : الإخْلاءُ في مثلِ الدَّارِ ونَحوِها . أَيضاً : تَرْكُ الشيءِ ضَياعاً . وفي حديث عائشة رضي الله تعالى عنها في امرأَةٍ توفِّيَتْ فقالت : عَطِّلوها : أَي انزَعوا حُلِيَّها واجْعلوها عاطِلاً . والعَطِلَةُ من الإبلِ كفَرِحَةٍ : الحَسَنَةُ العَطَلِ إذا كانت تامَّةَ الجِسمِ والطُّولِ وقال أَبو عُبيدٍ : العَطِلاتُ من الإبلِ : الحِسانُ فلم يَشْتَقَّه قال ابن سيدَه : وعندي أَنَّ العَطِلاتِ على هذا إنَّما هو على النَّسَبِ . العَطِلَةُ أَيضاً : النَّاقَةُ الصَّفِيُّ أَنشدَ أَبو حنيفةَ لِلَبيدٍ :
فلا نَتجاوَزُ العَطِلاتِ منها ... إلى البَكْرِ المُقارِبِ والكَزُومِ
ولكِنّا نُعِضُّ السَّيْفَ مِنها ... بأَسْؤُقِ عافِياتِ اللَّحْمِ كُومِ
العَطِلَةُ أَيضاً : المِغْزارُ من الشِّياهِ عن اللَّيْثِ ونَصُّه في العينِ : شاةٌ عَطِلَةٌ : يُعرَفُ في عنقِها أَنَّها غَزيرَةٌ . العَطِلَةُ أَيضاً : الدَّلْوُ التي انقَطَعَ وذَمُها فتعَطَّلَتْ من الاستِقاءِ بها وقال ابن الأَثيرِ : هي التي تُرِكَ العمَلُ بها حِيناً وعُطِّلَتْ وتَقطَّعَتْ أَوْذامُها وعُراها ومنه حديثُ عائشةَ تصفُ أَباها رضي الله تعالى عنهما : فرَأَبَ الثّأْيَ وأَوذَمَ العَطِلَةَ . أَرادَتْ أَنَّه ردَّ الأُمورَ إلى نِظامها وقَوَّى أَمرَ الإسلامِ بعدَ ارتدادِ النّاسِ وأَوهَى أًمر الرِّدَّةِ حتَّى استقامَتْ له الأُمورُ . والعَطَلًُ مُحرَّكَةً : العُنُقُ قال رؤبَةُ :
" أوْقَصُ يُخزي الأَقرَبينَ عَطَلُه والعَيْطَلُ من النِّساءِ كحَيْدَرٍ : الطَّويلَةُ العَطَلِ أَي العُنُقِ في حُسْنِ جِسْمٍ وقيل : الطَّويلَةُ مُطلَقاً وكذلكَ من النُّوقِ والخَيلِ أَو كلًُّ ما طالَ عُنُقُه من البَهائمِ : عَيْطَلٌ وقال ابنُ كُلثومٍ :
ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماءَ بَكْرٍ ... هِجانِ اللَّوْنِ لمْ تَقرأْ جَنينا العَيْطَلُ : النّاقَةُ الطَّويلَةُ في حُسْنِ مَنظَرٍ وسِمَنٍ والياءُ زائدة . والعَيْطَلُ كحَيْدَرٍ والعَطِيلُ كأَميرٍ : شِمْراخٌ من طَلْعِ فُحّالِ النَّخْلِ يُؤْبَرُ به قال الأَزْهَرِيّ : سمعْتُ ذلكَ من النَّخْلِيَّيْنِ بالأحساءِ . المُعَطَّلُ كمُعَظَّمٍ : شاعِرٌ هُذَلِيٌّ : أَخو بني رُهْمِ بنِ سَعْدِ بنِ هُذيل . أَيضاً : المَواتُ من الأَرضِ لأَنَّها عُطِّلَتْ أَي أُهْمِلَتْ من خِدْمَتِها . وإبِلٌ مُعطَّلَةٌ : لا راعِيَ لها وكذلكَ كلُّ ماشِيَةٍ إذا أُهملَتْ بلا راعٍ فقد عُطِّلَتْ . وعَطالَةُ كسَحابَةٍ : جبلٌ لِبني تَميمٍ قال سُوَيد بنُ كُراعَ العُكْلِيُّ :
خَليلَيَّ قوما في عَطالَةَ فانْظُرا ... أَناراً تَراءى في عَطالَةَ أَمْ بَرْقا كما في العباب وليس فيه لِبَني تَميم وفي التَّهذيبِ : قال الأَزْهَرِيّ : ورأَيتُ بالسَّوْدَةِ من دِياراتِ بَني سَعْدٍ جَبلاً مُنيفاً يُقال له عَطالَةُ وهو الذي قال فيه القائلُ :
خَليلَيَّ قُوما في عَطالَةَ فانْظُرا ... أَناراً تَرى من ذي أبانَيْنِ أَم بَرْقا عَطالَةُ : اسمُ رَجُلٍ . وتَعَطَّلَ الرَّجُلُ : بَقِيَ بلا عمَلٍ وفي بعض نسخ الصِّحاحِ : إذا بقيَ لا شيءَ له . والاسمُ : العُطْلَةُ بالضَّمِّ يقال : هو يَشكو العُطْلَةَ . وعَطِلَ كفَرِحَ : عَظُمَ بدَنُه نقلع الصَّاغانِيُّ . قال الجَوْهَرِيُّ : قد يُستعمَلُ العَطَلُ في الخُلُوِّ من الشيءِ وإن كانَ أَصلُه في الحَلْيِ يقال : عَطِلَ الرَّجُلُ من المالِ والأَدَبِ : أَي خَلا منهما فهو عُطْلٌ بضَمَّةٍ وبِضَمَّتينِ مثل : عُسْرٍ وعُسُرٍ وخُلْقٍ وخُلُقٍ . وقَوسٌ عُطُلٌ بضَمَّتينِ : بِلا وَتَرٍ والجَمعُ أَعطالٌ وقد عَطَّلَها تَعطيلاً . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : امْرأَةٌ عَطْلاءُ : لا حَلْيَ عليها . والرَّعِيَّةُ إذا لم يكن لها والٍ يَسوسُها فهُم مُعَطَّلونَ وقد عُطِّلوا أَي أُهمِلوا . وإذا تُرِكَ الثَّغْرُ بلا حامٍ يَحميهِ فقد عُطِّلَ . وبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ : لا يُستَقى منها ولا يُنتَفَعُ بمائها وقيل : بئرٌ مُعَطَّلَةٌ لِبُيُودِ أَهلِها ومن الشّاذِّ قراءَةُ مَنْ قرأَ " وبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ " وكلُّ ما تُرِكَ ضَياعاً : مُعْطَلٌ ومُعَطَّلُ قلتُ : وهي قراءَةُ الجَحْدَرِيِّ . وامرأَةٌ حِسَنَةُ العَطَلِ مُحَرَّكَةً : إذا كانت حَسَنَةَ الجُرْدَةِ . وامرأَةٌ عَطِلَةٌ كفَرِحَةٍ : ذاتُ عُطَلٍ أَي حُسْنُ جِسْمٍ وأَنشدَ أَبو عَمروٍ :
" وَرْهاء ذاتُ عَطَلٍ وَسِيمِ وتَعطيلُ الحُدودِ : أَن لا تُقامَ على مَنْ وَجَبَتْ عليه . وعُطِّلَتِ الغَلاّتُ والمَزارِعُ : إذا لمْ تُعمَرْ ولَمْ تُحرَثْ . وهو ذو عُطْلَةٍ بالضَّمِّ : إذا لم تكن له ضَيْعَةٌ يُمارِسُها . وهَضبَةٌ عَيْطَلٌ : طويلَةٌ . والعَطَلُ : شِمراخُ فحْلِ النَّخْلِ . وعَيْطَلُ : اسمُ ناقَةٍ بعَينِها نقله الجَوْهَرِيُُّ وأَنشدَ ابنُ برّيّ :
" باتَتْ تُباري شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا
" فهي تُسَمَّى زَمْزماً وعَيْطَلاوشَجَرٌ عَيْطَلٌ : ناعِمٌ . واعْطأَلَّتِ الشَّجَرَةُ كاطْمَأَنَّتْ : كَثُرَتْ أَغصانُها واشتدَّ التِفافُها نقله الأَزْهَرِيُّ وقد مرَّ في ترجَمة عضل . وقولُه تعالى : " وإذا العِشارُ عُطِّلَتْ " أَي لاشتِغالِهِم بأَهوال يومِ القيامَةِ . وأَبو عَمروٍ صَفوانُ بنُ المُعَطِّلِ بنِ رُحَيْضَةَ الذَّكْوانِيُّ السُّلَمِيُّ : صحابِيٌّ رضي الله تعالى عنه . ويُقال لِمَنْ يَجعَلُ العالَمَ بزَعْمِهِ فارِغاً عن صانِعٍ أَتقنَهُ وزَيَّنَه : مُعَطِّلٌ قاله الرَّاغِبُ