العِطْر بالكَسْرِ : الطِّيبُ وهو اسمٌ جامعٌ له ج عُطُورٌ بالضَّمّ . والعاطِرُ : العَطِرُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : العَاطِرُ : مُحِبُّهُ وج عُطُرٌ بِضَمَّتَيْنِ . والعَطّارُ : بائِعُه . والعَطّارُ : فَرَسُ سالِمِ بن وابِصَةَ الأَسَديّ . والعِطَارَة بالكَسْرِ : حِرْفَتُه . ورَجُلٌ عَطِرٌ ككَتِفٍ وامرأَةٌ عَطِرَةٌ ومِعْطَارَةٌ ومُعَطَّرَةٌ ومُتَعطِّرَة وكِلاهُمَا مِعْطِيرٌ ومِعْطَارٌ : يَتَعَهَّدانِ أَنْفُسَهَما بالطِّيبِ ويُكْثِرانِ منه . ومِعْطَارٌ ومِعْطارَةٌ إِذا كانَ من عادَتها قال :
عُلِّقَ خَوْداً طَفْلَةً مِعْطَارَهْ ... إِيّاكِ أَعْنِي فاسْمَعِي يا جارَهْ قال اللَّحْيَانيّ : ما كانَ على مِفْعَالٍ فإِنّ كلامَ العَرَبِ والمُجْتمَعَ عليه : بغير هاءٍ في المُذَكَّر والمُؤَنَّث إِلاَّ أَحْرُفاً جاءَتْ نَوَادِرَ قِيلَ فيها بالهاءِ وسيأْتي ذِكْرُها . وقِيل : رَجُلٌ عَطِرٌ وامرأَةٌ عَطِرَةٌ : إِذا كانا طَيِّبَيْ رِيحِ الجِرْمِ وإِنْ لم يَتَعَطَّرَا . وعَطِرَتِ المَرْأَةُ بالكَسْر تَعْطَر عَطَراً : تَطَّيبتْ . وناقَةٌ مِعْطَارٌ ومُعْطِرٌ : شَدِيدَةٌ ونُوقٌ مُعْطرَاتٌ . وقيل : ناقَةٌ مُعْطِرٌ : حَسَنَةٌ كأَنّ على أَوْبَارِها صِبْغاً من حُسْنها قال المَرَّار بنُ مُنْقِذ :
هِجَاناً وحُمْراً مُعَطِرَاتٍ كأَنَّهَا ... حَصَى مَغْرَةٍ أَلوانُها كالمَجاسِدِ وناقةٌ مِعْطِيرٌ : حَمْرَاءُ طَيِّبةُ العَرْفِ هكذا في النُّسَخ بالفاءِ وفي اللّسان وغيره : العَرَق بالقاف مُحَرّكة أَنشد أَبو حَنِيفَة : كَوْماءُ مِعْطِيرٌ كَلَوْنِ البَهْرَمِ . وناقَةٌ عَطّارَةٌ بالتَّشْدِيد وعَطِرَةٌ كفَرِحَة ومِعْطَارَةٌ وتاجِرَةٌ : نافِقَةٌ في السُّوق تَبِيعُ نَفْسَها لِحُسْنِها أَو ناقَةٌ عَطِرَةٌ ومِعْطَارَةٌ ومُعْطِرَةُ ومِعْطَارُ وعِرْمِسٌ أَي كَرِيمَةٌ . قال الأزهريّ : وقرأْتُ في كِتاب المَعانِي للباهِليّ :
أَبْكِي على عَنْزَيْنِ لا أَنْسَاهُما ... كَأَنَّ ظِلَّ حَجَرٍ صُغْرَاهُمَا وصالِغٌ مُعْطَرِةٌ كُبْراهُما
قال : مُعْطَرَةٌ : هي الحَمْرَاءُ . قال عَمْروٌ : مأْخوذٌ من العِطْر وجعل الأُخْرَى ظِلَّ حَجَرٍ لأَنَّها سَوْدَاءُ . وقال أَبو عَمْروٍ : تَعَطَّرَتِ المَرْأَةُ وتَأَطَّرَتْ : أَقَامَتْ عِنْدَ وفي اللسَان والتكملة : في بَيْت أَبَوَيْهَا ولم تَتَزَوَّج . ومنه الحَدِيثُ : كَانَ صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّمَ يَكرَهُ تَعَطُّرَ النِّسَاءِ وتَشَبُّهَهُنّ بالرِّجالِ : أَرادَ العِطْرَ الذي تَظْهَرُ رِيحُه كما يَظْهرُ عِطْرُ الرِّجالِ . وقيل : أَي تَعَطُّلَهُنَّ من الحَلْيِ والخِضَاب وهو إِبدالٌ واللامُ والراءُ يَتَعَاقَبان كما يُقال : سَمَلَ عَيْنَهُ وسَمَرَها كأَنَّه كَرِهَ أَن تكونَ المَرْأَةُ عُطُلاً لا حَلْىَ عَلَيْهَا . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : يُقَال : بَطْنِي عَطِّرِي هكَذا في سائِرِ النُّسَخِ والَّذِي في أُمَّهَاتِ اللّغةِ : أَعْطِرِي وسائِرِي فَذَرِي قال الصاغانيّ : يقال ذلك لِمَنْ يُعْطِيكَ ما لا تَحْتَاجُ إِلَيْه ومَنَعَك ما تَحْتَاجُ إِليه وقد تَقَدّم تفصيله في س أ ر . وعُطَيْرٌ كزُبَيْرٍ وعُطْرَانُ كعُثْمَانَ وفي بعض النُّسَخ بالفتح اسمَانِ . وممّا يُسْتَدْرك عليه : امْرَأَةٌ عَطِرةٌ مَطِرَةٌ : بَضَّةٌ مَضَّةٌ . والمَطِرَةُ : الكَثِيرَةُ السَّوَاكِ . واسْتَعْطَرَت المرأَةُ : اسْتَعْمَلت العِطْرَ وهو الطِّيب . وفي حَدِيث كَعْبِ بنِ الأَشْرَفِ : وعِنْدِي أَعْطَرُ العَرَبِ أَي أَطْيَبُها عِطْراً . ومَرَرْتُ بنِسْوَةٍ مَعاطِيرَ وعَطِرَاتٍ . ورَجُلٌ عَطّارٌ : ماهِرٌ في العِطَارَة قاله الزمخشريّ . والمِعْطِيرُ : العَطّار : يَتْبَعْنَ جَأْباً كمُدُقِّ المِعْطِيرْ . والعَطّارُ لَقَبُ جماعَةِ من المُحَدِّثِين منهم أَبان ودَاوُودُ بنُ عَبْد الرَّحْمنِ ومَرْحُومُ بنُ عبد العَزِيزِ ومحمَّدُ بن مَخْلَدٍ ويَحْيَى بن سَعِيِدٍ الحِمْصِيّ وجَماعة . ومُنْيَةُ العَطّار : قريَةٌ بمِصْرَ وقد دَخَلْتُهَسا