معنى عفر جبينه بين يدي فلان في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البَيْنُ:
الفراق. تقول
منه: بانَ
يَبينُ بَيْناً
وبَيْنونَةً.
والبَيْنُ:
الوصلُ وهو من
الأضداد.
وقرئ: "لقَدْ
تَقَطَّعَ
بَيْنَكُمً"
بالرفع
والنصب،
فالرفع على
الفعل أي تقطَّعَ
وصلكم،
والنصب على
الحذف، يريد
ما بينكم.
والبَيانُ:
الفصاحةُ
و
البَيْنُ:
الفراق. تقول
منه: بانَ
يَبينُ بَيْناً
وبَيْنونَةً.
والبَيْنُ:
الوصلُ وهو من
الأضداد.
وقرئ: "لقَدْ
تَقَطَّعَ
بَيْنَكُمً"
بالرفع
والنصب،
فالرفع على
الفعل أي تقطَّعَ
وصلكم،
والنصب على
الحذف، يريد
ما بينكم.
والبَيانُ:
الفصاحةُ
واللَسَنُ.
وفي الحديث:
"إنَّ من
البيان
لسحراً".
وفلان أَبْيَنُ
من فلانٍ، أي
أفصح منه
وأوضح كلاماً.
والبَيانُ: ما
يَتَبَيَّنُ
به الشيءُ من
الدَّلالة
وغيرها.
وبانَ الشيء
بَياناً:
اتَّضَحَ فهو
بَيِّنٌ،
والجمع
أَبْنِياءُ.
وكذلك أَبانَ
الشيءُ فهو
مُبينٌ. قال:
لو دَبَّ
ذَرٌّ فوق
ضاحي
جِلْدِها
لأبانَ
من
آثارِهِـنَّ حُـدورُ
وأَبَنْتُهُ
أنا، أي
أوضحته.
واسْتَبَانَ
الشيء: وضح.
واسْتَبَنْتُهُ
أنا: عرفته.
وتَبَيَّنَ
الشيء: وضَحَ
وظهر.
وتَبَيَّنْتُهُ
أنا، تتعدَّى
هذه الثلاثة
ولا تتعدَّى.
والتَبْيينُ:
الإيضاح.
والتَبيِينُ
أيضاً: الوضوح.
وفي المثل: قد
بَيَّنَ
الصُبحُ لذي
عينين، أي
تَبَيَّنَ.
والتِبْيَانُ:
مصدرٌ: وهو
شاذٌّ لأنَّ
المصادر
إنَّما تجيء
على
التَفْعالِ
بفتح التاء.
وتقول: ضربَه
فأبانَ رأسه
من جسده
وفصلَه، فهو
مُبِينٌ.
والمُبَايَنَةُ:
المفارقةُ.
وتَبايَنَ
القومُ:
تهاجروا
وتباعدوا.
والبائنُ:
الذي يأتي
الحلوبة من
قِبَلِ شمالها.
والمُعَلِّي:
الذي أتيها من
قبل يمينها.
وتطليقةٌ
بائِنَةٌ،
وهي فاعلةٌ
بمعنى مفعولة.
والبائِنَةُ:
القوسُ التي
بانَتْ عن وترِها
كثيراً.
والباِئِنَةُ:
البئرُ
البعيدةُ القعرِ
الواسعةُ.
والبَيونُ
مثله؛ لأنَّ
الأَشْطانَ
تَبينُ عن
جرابها
كثيراً.
وغُراب البيْنِ
يقال هو
الأبقع. وقال
أبو الغوث
غراب البَيْنِ
هو الأحمر
المنقار
والرجلين،
فأمَّا
الأسود فهو
الحاتم؛
لأنّه عندهم
يحتم بالفراق.
وبَيْنَ
بمعنى
وَسَطْ، تقول:
جلست بَيْنَ
القوم كما
تقول: وسط
القوم
بالتخفيف،
وهو ظرف، وإنْ
جلعتَه اسماً
أعربته. وهذا
الشيء بَيْنَ بَيْنَ،
أي بين
الجيِّد
والرديء. وهما
اسمان جعلا
اسماً واحداً
وبنيا على
الفتح.
وبَيْنا: فَعْلى
أشبعت الفتحة
فصارت ألفاً.
وبينما زيدت
عليها مَا،
والمعنى واحد.
تقول: بَيْنا
نحن نرقبه
أتانا، أي
أتانا بين
أوقات
رِقْبَتِنا
إيَّاه.
والبينُ
بالكسر:
القطعة من
الأرض قدر
منتهى البصر؛
والجمع
بُيونٌ.
والبينُ أيضاً:
الناحية.
معنى
في قاموس معاجم
الجُبْنُ:
هذا الذي
يؤكل؛
والجُبْنَةُ
أخصّ منه.
والجُبْنُ
أيضاً صفة
الجَبانِ.
والجُبُنُ
بضم الجيم
والباء لغةٌ
فيهما. وبعضهم
يقول جُبُنٌ
وجُبُنَّةٌ،
بالضم
والتشديد. وقد
جَبَنَ فهو
جَبانٌ،
وجَبُنَ
أيضاً بالضم
فهو جَبينٌ. وقالوا:
امرأة
ج
الجُبْنُ:
هذا الذي
يؤكل؛
والجُبْنَةُ
أخصّ منه.
والجُبْنُ
أيضاً صفة
الجَبانِ.
والجُبُنُ
بضم الجيم
والباء لغةٌ
فيهما. وبعضهم
يقول جُبُنٌ
وجُبُنَّةٌ،
بالضم
والتشديد. وقد
جَبَنَ فهو
جَبانٌ،
وجَبُنَ
أيضاً بالضم
فهو جَبينٌ. وقالوا:
امرأة
جَبانٌ، كما
قالوا حَصانٌ
ورزانٌ.
وأَجْبَنْتُهُ:
وجدتُهُ
جَباناً.
وجَبَّنْتُهُ
تَجْبيناً:
نسبته إلى
الجُبْنِ.
ويقال: الولد
مَجْبَنَةٌ
مَبْخَلَةٌ،
لأنّه يُحَبُّ
البقاءُ
والمالُ
لأجله.
والجَبَّانُ
والجَبَّانَةُ
بالتشديد:
الصحراء.
وتَجَبَّنَ
الرجل:
غَلُظَ.
والجَبينُ
فوق الصدغ،
وهما جَبينانِ
عن يمين
الجبهة
وشمالها.
معنى
في قاموس معاجم
العَفَرُ،
بالتحريك:
التراب.
والعَفَرُ
أيضاً: أوّلُ
سَقيةٍ
سُقيها الزرع.
وعَفَرَهُ في
التراب
يَعْفِرُهُ
عَفْراً،
وعَفَّرَهُ
تَعْفيراً،
أي مرَّغَه.
والتعفير في
الفِطام: أن
تمسح المرأة
ثديها بشيءٍ من
التراب
تنفيراً
للصبيّ.
ويقال: هو من
العَفَرُ،
بالتحريك:
التراب.
والعَفَرُ
أيضاً: أوّلُ
سَقيةٍ
سُقيها الزرع.
وعَفَرَهُ في
التراب
يَعْفِرُهُ
عَفْراً،
وعَفَّرَهُ
تَعْفيراً،
أي مرَّغَه.
والتعفير في
الفِطام: أن
تمسح المرأة
ثديها بشيءٍ من
التراب
تنفيراً
للصبيّ.
ويقال: هو من
قولهم: لقيتُ
فلاناً عن
عُفْرٍ
بالضم، أي بعد
شهرٍ ونحوه،
لأنَّها
ترضعه بين
اليوم
واليومين، تبلو
بذلك صبرَه.
وتعفيرُ
اللحم: تجفيفه
على الرمل في
الشمس. واسم
ذلك اللحم
العفير.
وانعَفَرَ
الشيء، أي
تَتَرَّبَ.
واعْتَفَرَ
مثله. وقول
المرّار يصف
شَعر امرأةٍ
بالكثافة
والطول:
تَهْلِلك
المِدارةُ
في أكنافهِ
وإذا ما
أرسَلَتْهُ يَعْتَفِـرْ
ويقال:
اعْتَفَرَهُ
الأسد: إذا
فَرَسَهُ.
والتعفيرُ:
التَبْييضُ.
وفي الحديث:
أنَّ امرأةً
شكت إليه أنَّ
مالها لا
يزكو، فقال:
ما ألوانها?
قالت: سودٌ.
فقال: "عَفِّري"،
أي استبدلي
أغناماً
بيضاً، فإنَّ
البركة فيها.
والعَفيرُ من
النساء: التي
لا تهدي
لجارتها
شيئاً.
والعَفيرُ:
السَويقُ
الملتوتُ بلا
أدْمٍ.
والأعْفَرُ:
الأبيض وليس
بالشديد
البياض. وشاةٌ
عَفْراءٌ:
يعلو بياضها
حمرةٌ. أبو
عمرو:
العُفْرُ من
الظباء: التي
يعلو بياضها
حمرةٌ، قصار
الأعناق، وهي
أضعف الظباء
عَدواً، تسكن
القفاف
وصلابة الأرض.
قال الكميت:
وكُنَّا إذا
جَبَّارُ
قومٍ أرادنا=بكيدٍ
حملناهُ على
قَرنِ
أعْفَرا يقول:
نقتله ونحمل
رأسه على
السنان.
والعفراء من
الليالي: ليلة
ثلاثَ عشرة.
والمَعْفورةُ:
الأرض التي
أُكِل نبتها.
واليَعْفور:
الخِشْفُ، وولد
البقرة
الوحشية
أيضاً. وقال
بعضهم: اليَعافيرُ
تُيوس الظباء.
والعَفار:
شجرٌ تقدح منه
النار. وفي
المثل: في
كلِّ شجرٍ
نارٌ، واستمجد
المَرْخُ
والعَفارُ.
والعَفار
أيضاً: إصلاح
النخلة
وتلقيحها.
يقال: كنا في
العَفار. والعفارُ:
لغة في
القفار، وهو
الخبز بلا
أدْمٍ.
والعِفْرُ:
الخنزير
الذكر.
والعِفْرُ:
الرجل الخبيث
الداهي.
والمرأة
عِفْرَةٌ.
والعِفْرِيَةُ
أيضاً:
الداهية.
والعُفْرَةُ
بالضم: شعرةُ
القفا من
الأسد والديك
وغيرهما، وهي
التي يردُّها
إلى يافوخه
عند الهِراش،
وكذلك
العِفرِية
والعِفراة
أيضاً بالكسر
فيهما. يقال:
جاء فلانٌ
نافشاً
عفْرِيَتَهُ،
إذا جاء
غضبان.
والمُعافِرُ:
الذي يمشي مع
الرُفَقِ فينال
من فضلهم.
والعَفَرْنى:
الأسد، وهو
فَعَلْنى،
سمِّي بذلك
لشدّته.
ولبؤةٌ
عَفَرْنًى أيضاً،
أي شديدة.
وناقة
عفرناةٌ، أي
قويَّة. ووقع
القوم في
عافورِ شرٍّ،
أي في شدّة.
ويقال: جاءنا
فلانٌ في
عُفُرَّةِ
الحرِّ، بضم
العين والفاء:
لغة في
أُفُرَّة
الحرّ. وفي
عُفَرَّةِ
الحرّ
بالفتح، أي في
شدَّته،
ويقال: في أوَّله.
وعِفِرِّينُ:
مأسَدَةٌ.
وقيل لكلِّ ضابطٍ
قويٍّ: ليثٌ
عِفِرِّينَ،
بكسر العين والراء
مشددة.
معنى
في قاموس معاجم
قال
أبو عبيدة:
العِفْريتُ
من كلِّ شيء:
المُبالِغُ.
يقال: فلانٌ
عِفْريتٌ
نفريتٌ،
وعِفْرِيَةٌ
نِفْرِيَةٌ.
قال الخليل:
شيطانٌ
عِفْرِيَةٌ
وعِفْريت،
وهم العَفاريَةُ
والعَفاريتُ.
قال ذو
الرمّة:
كأنه
كوكبٌ في
إثرِ
عِفْـرِيَةٍ
قال
أبو عبيدة:
العِفْريتُ
من كلِّ شيء:
المُبالِغُ.
يقال: فلانٌ
عِفْريتٌ
نفريتٌ،
وعِفْرِيَةٌ
نِفْرِيَةٌ.
قال الخليل:
شيطانٌ
عِفْرِيَةٌ
وعِفْريت،
وهم العَفاريَةُ
والعَفاريتُ.
قال ذو
الرمّة:
كأنه
كوكبٌ في
إثرِ
عِفْـرِيَةٍ
مُسَوَّمٌ
في سوادِ
الليلِ
مُنْقَضِبُ
معنى
في قاموس معاجم
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام....
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام.