العَفَل والعَفَلة مُحرّكتَيْن : شيءٌ يخرجُ من قُبُلِ النساءِ وحَياءِ الناقةِ كالأُدْرَةِ التي للرِّجال في الخُصْيَة . وحكى الأَزْهَرِيّ عن ابْن الأَعْرابِيّ : العَفْل : نباتُ لَحْمٍ ينبتُ في قُبُلِ المرأةِ وهو القَرَن . وقال أبو عمروٍ الشَّيْبانيُّ : العَفَل : شيءٌ مُدَوّرٌ يخرجُ بالفَرْج قال : ولا يكون في الأبْكار ولا يصيبُ المرأةَ إلاّ بعد ما تلِد . وقال ابْن دُرَيْدٍ : العَفَلُ في الرِّجال : غِلَظٌ يحدثُ في الدُّبُر وفي النِّساء : غِلَظٌ في الرَّحِم قال : وكذلك هو في الدَّوابِّ . قال الليثُ : عَفِلَت المرأةُ كفَرِحَ فهي عَفْلاء وعَفِلَت الناقةُ والعفَلَةُ الاسم ومنه حديثُ ابنِ عبّاسٍ رضي الله تعالى عنهما : أَرْبَعٌ لا يَجُزْنَ في البيعِ ولا النِّكاح : المَجنونةُ والمَجْذومةُ والبَرْصاءً والعَفْلاء . والتَّعْفيل : إصلاحُه عن ابْن عَبّادٍ قال أبو عمروٍ : القَرَنُ بالناقةِ مثلُ العفَلِ بالمرأةِ فيُؤخَذُ الرَّضْفُ فيُحْمى ثمّ يُكوى به ذلك القَرَن . التَّعْفيل : النِّسْبةُ إليه يقال : عَفَّلَه به إذا نَسَبَه إليه عن ابنِ عبّادٍ . والعَفَل : كَثْرَةُ شَحْمِ ما بين رِجْلَي التيْسِ والثَّور ولا يكادُ يُستعمَلُ إلاّ في الخَصِيِّ منهما ولا يُستعمَلُ في الأُنثى . أيضاً : الخَطُّ الذي بين الدُّبُرِ والذَّكَر . أيضاً : شَحْمُ خُصْيَتَيِ الكَبشِ وما حَوْلَه عن ابنِ فارسٍ . أيضاً : مَجَسُّ الكَبشِ بين رِجلَيْه ليُعرَفَ سِمَنُه من هُزالِه عن الكِسائيِّ قال بِشْرٌ يهجو عُتبَةَ بنَ جعفرِ بن كلابٍ :
جَزيزُ القَفا شَبْعَانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً ... حَديثُ الخِصاءِ وارِمُ العَفْلِ مُعْبَرُ
والعافِل : مَن يلبِسُ الثيابَ القِصارَ فوقَ الطِّوال عن ابْن الأَعْرابِيّ . عَفَال كَقَطَامٍ : شَتْمٌ للمرأةِ وفي العُباب : وعَفال : شَتْمٌ يقال للأَمَة : يا عَفال . عَفْلان كَسَكْران : جبلٌ لبَني أبي بكرِ بن كلابٍ . العَفْلانَة بهاءٍ : ماءةٌ عادِيّةٌ بقُربِه لهم أيضاً قاله نَصْرٌ والصَّاغانِيّ . والعَفْلاء : الشَّفَةُ التي تَنْقِلبُ عند الضَّحِكِ كما في العُباب . وبَنو العُفَيْل كزُبَيْرٍ : هم : بَنو مالكِ بنِ سعد بن زَيْدِ مَناةَ بنِ تَميمٍ رَهْطُ العَجّاجِ الراجِز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : العَفَلةُ مُحرّكةً : بُظارَةُ المرأةِ عن ابْن الأَعْرابِيّ . وقال المُفَضَّلُ بنُ سَلَمَةَ في قَوْلِ العربِ : رَمَتْني بدائِها وانْسَلَّتْ . قال : كان سببُ ذلك أنّ سَعْدَ بنَ زيدِ مَناةَ تزوَّجَ رُهْمَ بنتَ الخَزْرَجِ بنِ تَيْمِ الله وكانت من أجملِ النساءِ فَوَلَدتْ له مالكَ بن سعدٍ وكان ضَرائرُها إذا سابَبْنَها يقُلْنَ لها : يا عَفْلاء فقالت لها أمُّها : إذا سابَبْنَكِ فابْدَئيهُنَّ بعِفالِ سُبِبْتِ . فأرْسَلَتْها مثلاً فسابَّتْها بعد ذلك امرأةٌ من ضرائِرِها فقالت لها رُهْمُ : يا عَفْلاء فقالت ضَرَّتُها : رَمَتْني بدائِها وانْسَلَّتْ . وقد تقدّم ذلك في سلل . وَكَبْشٌ حَوْلِيٌّ أَعْفَلُ أي : كثيرُ شَحْمِ الخُصيَةِ من السِّمَن . وإذا مَسَّ الرجلُ عَفَلَ الكبشِ لينظُرَ سِمَنَه يقال : جَسَّه وغَبَطَه وَعَفَله