معنى `عقلنة` في معجم عربي عربي - معاجم

عَقَّلَ - [ع ق ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عَقَّلْتُ، أُعَقِّلُ، عَقِّلْ، مص. تَعْقِيلٌ. 1. "عَقَّلَ وَلَدَهُ" : جَعَلَهُ عَاقِلاً. 2. "عَقَّلَ البَعِيرَ" : عَقَلَهُ، أَيْ ضَمَّ رُسْغَهُ إِلَى عَضُدِهِ وَرَبَطَهُمَا مَعاً بِالعِقَالِ. 3. "عَقَّلَهُ عَنْ ...

عَقَلَ - [ع ق ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عَقَلْتُ، أَعْقِلُ، اِعْقِلْ، مص. عَقْلٌ. 1. "عَقَلَ الوَلَدُ" : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ. 2. "عَقَلَ الشَّابُّ" : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ. 3. "عَقَلَ الشَّيْءَ" : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ. ...

عَقَلَ - [ع ق ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عَقَلْتُ، أَعْقِلُ، اِعْقِلْ، مص. عَقْلٌ، عُقُولٌ. 1. "عَقَلَ الوَعْرُ" : صَعِدَ وَتَحَصَّنَ فِي أَعْلَى جَبَلٍ. 2. "عَقَلَ إِلَيْهِ" : لَجَأَ. 3. "عَقَلَ خَصْمَهُ" : لَوَى رِجْلَهُ عَلَى رِجْلِهِ ...

عَقِلَ - [ع ق ل]. (ف: ثلا. لازم). عَقِلْتُ، أَعْقَلُ، مص. عَقَلٌ. 1. "عَقِلَ الوَلَدُ" : صَارَ عَاقِلاً. 2. "عَقِلَ البَعِيرُ" : اِلْتَوَتْ قَائِمَتُهُ.

عَقْلٌ - الجمع: عُقُولٌ. [ع ق ل]. (مص. عَقَلَ). "عَقْلُ الإِنْسَانِ" : قُوَّةُ الإِدْرَاكِ وَالتَّمْيِيزِ وَالتَّفْكِيرِ عِنْدَهُ. "اِخْتَلَّ عَقْلُهُ" "العَقْلُ السَّلِيمُ فِي الْجِسْمِ السَّلِيمِ".

عقلنة [ مفرد ] : ( سف ) نوع من الحماية اللا إدراكية التي يقوم بها العقل في حالة تعرضه للضغط أو القلق لمواجهة الخوف الشخصي أو المشاكل . ...

عقل / عقل عن يعقل ، عقلا ، فهو عاقل ، والمفعول معقول ( للمتعدي ) • عقل الغلام : أدرك وميز ، بلغ سن الرشد الصلاة فرض - [ 1531 ] - على المسلم البالغ العاقل - ما فعلت هذا منذ عقلت - عقل فلان بعد الصبا : أدرك الخطأ الذي كان عليه . • عقل الأمر : تدبره ، فهمه و

عقل يعقل ، تعقيلا ، فهو معقل ، والمفعول معقل• عقل الأب ابنه : جعله يفهم الأمور على حقيقتها ويتدبرها المصائب تعقل الناس - حاول تعقيل ابنه الطائش . ...

عقل [ مفرد ] : ج عقول ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عقل / عقل عن . 2 - مركز الفكر والحكم والفهم والمخيلة ، وبه يكون التفكير والاستدلال عن غير طريق الحواس يتميز الإنسان عن الحيوان بالعقل - العقل السليم في الجسم السليم - إذا تم العقل نقص الكلام - ذو العقل يشقى

عَقَلَ ـِ عَقْلاً: أدرك الأشياء على حقيقتها. وـ الغلامُ: أدرك وميّز. يقال: ما فعلت هذا مذ عقلت. وـ إليه: عَقْلاً وعُقولاً: لجأ وتحصّن. وـ الظلّ عَقْلاً: انقبض وانزوى عند انتصاف النهار. وـ الشيء: أدركه على حقيقته. وـ البعير: ضمّ رسغ يده إلى عضده وربطهما معاً بالعقال ليبقى باركاً. ...

الكلمات الأكثر شيوعاً