عَلَقَ
الصبيُّ ـُ عُلُوقاً: مصّ أصابعه. وـ البهيمةُ الشجرَ عَلْقاً: أكلت من ورقه. وـ فلان فلاناً: فاقه في إحراز النفائس في مقام التَّفاخر. وـ فلان فلاناً: شتمه. ويقال: علقه بلسانه: سلقه.( عَلِقَتِ ) البهيمةُ ـَ عَلَقاً، وعلاقة، وعُلُوقاً: شربت ماء فيه عَلَقَة فنشبت في حلقها ...
الصبيُّ ـُ عُلُوقاً: مصّ أصابعه. وـ البهيمةُ الشجرَ عَلْقاً: أكلت من ورقه. وـ فلان فلاناً: فاقه في إحراز النفائس في مقام التَّفاخر. وـ فلان فلاناً: شتمه. ويقال: علقه بلسانه: سلقه.( عَلِقَتِ ) البهيمةُ ـَ عَلَقاً، وعلاقة، وعُلُوقاً: شربت ماء فيه عَلَقَة فنشبت في حلقها واستمسكت به، وـ الشيءُ الشيءَ، وبه: نشب فيه واستمسك به. يقال: علق الشوكُ الثوبَ، وبه، وعلق الظبيُ بالحبالة، وعلقت الأنثى بالجنين. ويقال: علق فلانٌ فلاناً، وبه: تمكن حُبّه من قلبه. وـ أمرَه: عَلِمَه. وعلق يفعل كذا: أخذ يفعله.( عُلِقَ ) الإنسانُ وغيره: تعلَّق العلق بحلقه عند الشّرب. فهو معلوق.( أعْلَقَ ) الصائدُ: علِق الصيد بحبالته. وـ الرجلُ: وضع العلق على موضع الدّم ليمتصّه. وـ فلانُ: صادف عِلقاً من المال. وـ ظفرَه بالشيء: أنشبه فيه. وـ الشيءَ بالشيء: علّقه به. وـ السيفَ وغيره: جعل له علاقة يعلق بها.( عَالَقَه ): فاخره بالنفائس.( عَلَّقَ ) الرجلُ: ألقى زمام الرّكوبة على عنقها ونزل عنها. وـ الشيءَ بالشيء، وعليه: وضعه عليه. يقال: علَّق الثوبَ على المشجب. وـ باباً على داره: نصبه وركَّبه. وـ أمرَه: لم يعزمه ولم يتركه. ويقال: علَّق القاضي الحكمَ: لم يقطع به. وـ على البهيمة: علفها العَلِيق. ( مو ). وـ على كلام غيره: تعقَّبَه بنقد أو بيان أو تكميل أو تصحيح أو استنباط. (مو ).( عُلِّق ) فلان امرأةً: أحبَّها.( اعْتَلَقَه ) وبه: أحبَّه حُبًّا شديداً.( تَعَلَّقَ ) الشوكُ بالثّوب: عَلِق. وـ الوحشُ أو الظبي بالحبالة: وقع فيها وأمسكته. وـ الإبلُ: أكلت العَلقَى. وـ الشيءَ: عَلَّقه. وـ فلاناً، وبه: أحبَّه. وفي المثل: ( ليس المتعلِّق كالمتأنِّق ): ليس من يقتنع باليسير كمن يتأنَّق: يأكل ما يشاء.( الأعَاليق ): كل ما عُلِّق. ( لا واحد له ).( التّعْلِيقَة ): ما يذكر في حاشية الكتاب من شرح لبعض نصِّه وما يجري هذا المجرى. ( الجمع ) تعاليق. ( مو ).( عَلاقِ ): اسم فعل أمر بمعنى: تَعَلَّق.( العَلاق ): ما تتبلَّغ به البهائم من ورق الشّجر. وـ ما يُتعلَّل به قبل الوجبة، وكثيراً ما يستعمل في النفي، يقال: ما ذقنا علاقاً، وما في الأرض علاق.( العَلاقَة ): الصَّداقة. وـ الحبّ اللازم للقلب. وـ ما تتبلّغ به البهائم من الشجر. وـ ما يُكتفى به من العيش. وـ ما تعلّق به الإنسان من صناعة وغيرها. وـ ( في علم البيان ): المناسبة بين المعنى الأصلي والمعنى المراد في المجاز والكناية. ( الجمع ) علائق.( العِلاقَة ): ما يُعلَّق به السيف ونحوه.( العَلْق ): شجر للدِّباغ.( العِلْق ): النَّفيس من كل شيء يتعلَّق به القلب. ( الجمع ) أعلاق، وعُلُوق. ويقال: هو عِلْق عِلم، وهو عِلق شَرّ: يحبّه ويميل إليه.( العَلَق ): كلّ ما عُلق. وـ الطِّين الذي يعلق باليد. وـ ما تتبلّغ به الماشية من الشجر. وـ خرق في الثوب من شيء علق به. وـ ما علِق بالثَّوب. وـ سير تُعلَّق به القربة ونحوها. وـ معظم الطّريق. وـ دود أسود يمتصّ الدم يكون في الماء الآسن، إذا شربته الدابّة علق بحلقها. واحدته: علقة. وـ الدم الغليظ أو الجامد، وفي التنزيل العزيز: {خلق الإنسان من علق}. والقطعة منه: عَلَقَة. والعَلَقَة: طور من أطوار الجنين، وهي قطعة الدم التي يتكون منها. وفي التنزيل العزيز: {هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة}.( العَلْقَى ): شجر تدوم خضرته في القيظ، وله أفنان طِوال دقاق وورق لِطاف، وهو من الفصيلة الصّندليّة.( العِلْقَة ): الثّوب النفيس. وـ أول ثوب يُتَّخذ للصبيّ. وـ القميص بلا كمين ولا جيب. وـ شجر يدبغ به.( العُلْقَة ): كل ما تتبلَّغ به البهائم من ورق الشجر. وـ كل ما يكتفى به من العيش. وـ ما يتعلَّل به الإنسان قبل الوَجْبة. ويقال: له في هذا المال عُلْقة، ولم يبق عنده عُلْقة: شيء. وـ شجر يبقى في الشتاء تتبلّغ به الإبل حتى تدرك الربيع. وـ التعلّق. يقال: له بفلان علقة. وـ ما يتمسّك به. ( الجمع ) عُلَق.( العُلَّيق ): يُطْلَقُ على جنس من نباتات الفَصِيلة الوردية. ويُطْلَقُ على لبلاب الفَصِيلة العلَّيقية.( العُلَّيْقى ): العُلَّيْق.( العَلُوق ): ماء الفحل. وـ ما يعلق بالإنسان. وـ ما ترعاه البهائم. وـ التي لا تحبّ غير زوجها. ويقال: ما بالناقة عَلوق: شيء من اللبن.( العَلِيق ): ما تُعلَفه الدابّة من شعير ونحوه.( العَوَالِق ): حيوانات ونباتات بحرية تتكون في الغالب من الأوالي والمفصليات المائية الدقيقة والدياتومات والطحالب الزرق وغيرها من الكائنات الحيّة الدقيقة الطافية.( المِعْلاق ): اللِّسان البليغ. وـ كل ما يعلّق عليه الشيء. وـ ما عُلِّق من لحم وعنب وغيره. وـ من الرجال: الشديد الخصومة الذي يتعلَّق بالحُجَج. وـ ( في علم النبات ): عضو النبات، ساق أو ورق أو جذر، يتحوَّل إلى جسم لولبيّ حسّاس يتعلق به النبات على دعامة أو نحوها ليعرض أجزاءه للضوء والهواء.( المَعْلَقَة ): رجل ذو مَعْلَقة: يتعلَّق بكل ما أصابه.( المُعَلَّقَة ): المرأة التي لا يعاشرها زوجها ولا يطلِّقها. وفي التنزيل العزيز: {فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ}. وـ واحدة المُعَلَّقات، وهي سبع قصائد لشعراء معروفين من شعراء الجاهلية.( المُعْلُوق ): ما يُعلَّق عليه الشيء. وـ ما عُلِّق من عِنَب ولحم وغيره.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).
معنى
في قاموس معاجم
نَصَّ
الشِّواءُ ـِ نَصِيصاً: صوَّت على النَّار. و ـ الِقدْرُ: غلَت. و ـ على الشيء ـُ نَصّاً: عيَّنَه وحدَّدَه. ويُقال: نصُّوا فلاناً سيداً: نصبوه. و ـ الشيءَ: رفعه وأظهره. يُقال: نصَّت الظبيةُ جيدَها. ويُقال: نصَّ الحديثَ: رفعه وأسنَدَهُ إِلى المحَدَّث عنه. و ـ المتاعَ: جعل بعضه ...
الشِّواءُ ـِ نَصِيصاً: صوَّت على النَّار. و ـ الِقدْرُ: غلَت. و ـ على الشيء ـُ نَصّاً: عيَّنَه وحدَّدَه. ويُقال: نصُّوا فلاناً سيداً: نصبوه. و ـ الشيءَ: رفعه وأظهره. يُقال: نصَّت الظبيةُ جيدَها. ويُقال: نصَّ الحديثَ: رفعه وأسنَدَهُ إِلى المحَدَّث عنه. و ـ المتاعَ: جعل بعضه فوق بعض. و ـ فلاناً: أقعده على المِنصَّة. و ـ الشيءَ: حرَّكَهُ. يُقال: هو ينُصُّ أنفه غضباً. و ـ الدَّابَّةَ: استحثها شديداً. ويُقال: نصَّ فلاناً: استقصى مسألتَه عن شيء حتَّى استخرج كلَّ ما عنده.( نَاصَّ ) غريمَه: استقصى عليه وناقشه.( نَصَّصَ ) المتاعَ: نصَّه. و ـ غريمَه: ناصَّه.( انْتَصَّ ) الشيءُ: ارتفع واستوى واستقام. يُقال: انتص السنامُ. و ـ العَروسُ ونحوُها: قعدت على المِنصَّة.( تَنَاصَّ ) القومُ: ازدحموا.( المِنَصَّةُ ): كرسي مرتفع أو سرير يعدُّ للخطيب ليخطب، أو للعروس لِتُجْلَى؛ وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش. ويُقال: وُضِع فلانٌ على المِنَصَّة: افْتَضَحَ وشُهِر. ( الجمع ) مَنَاصُّ.( المَنْصُوصُ ) عليه: المبيَّن المعيَّن.( النَّصُّ ): صيغة الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف. ( مو ). و ـ ما لا يحتملُ إلا معنى واحداً، أو لا يحتمل التأويل؛ ومنه قولهم: لا اجتهاد مع النص. ( مو ). ( الجمع ) نصوص. و ـ ( عند الأصوليين ): الكتاب والسُّنَّة. و ـ من الشيء: منتهاه ومبلغ أقصاه. يُقال: بلغ الشيء نصّه. وبلغنا من الأمر نصّه: شدَّته.( النُّصَّةُ ) ما أقبل على الجبهة من الشَّعْر: القُصَّة. ( الجمع ) نُصَصٌ، ونِصَاصٌ.( النَّصِيصُ ) يُقال: أمر نصيصٌ: جِدٌّ.