العِلَّوْشُ كسِنَّوْرِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو ابنُ آوَى . وقال اللَّيْثُ : العِلَّوْشُ : الذِّئْبُ حِمْيَرِيّة . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : العَلْشُ منه اشْتِقَاقُ العِلَّوْش وهو دُوَيْبَةٌ وقِيلَ : ضَرْبٌ من السِّبَاعِ . وقال ابنُ عَبّادٍ : العِلَّوْشُ : الخَفِيفُ الحَرِيصُ . مُشْتَقٌّ من العَلَشِ . وقال ابنُ فارِسٍ : العَيْنُ والّلامُ والشِّينُ لَيْسَ بِشَيءٍ عَلَى أَنَّهُمْ يَقُولُونَ : العِلَّوْشُ : الذِّئْبُ قال : ولَيْسَ قياسُه صَحِيحاً ؛ لأَنَّ الشِّينَ لا تَكُونُ بَعْدَ لامٍ وقالَ الخَلِيلُ : لَيْسَ في كَلامِهِمْ شِيْنٌ بَعْدَ لامٍ ولكِنْ كُلُّهَا قَبْلَ الَّلامِ قالَ الأَزْهَرِيُّ : غَيْرُهَا وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : وغَيْرُ اللَّشِّ بمَعْنَى الطَّرْدِ واللَّشْلَشَةِ وهذِه عن اللَّيْثِ واللَّشْلاشِ وهذِه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ أَيْضاً وسَيُذْكَرُ فِيمَا بَعْد . قُلْت : وقَدْ سَمُّوْا عَلُّوشاً كتَنُّورٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : ع - ل - ك - ش
العَلَنْكَشُ قال الصّاغَانِيّ في التّكْمِلَة : العَلَنْكَشُ والأَلَنْكَشُ : الكَثيرُ ولكِنْ أَهْمَلَه الجَمَاعَةُ رَحِمَهُمُ اللهُ تَعَالَى