العَمَرَّدُ كعَمَلَّسٍ : الطَّوِيلُ من كل شْيءٍ كالعُمْرُودِ بالضم يقال : سَبْسَبٌ عَمَرَّدٌ : طَوِيلٌ عن ابن الأَعرابيِّ وأَنشد :
" فقَامَ وَسْنَانَ ولم يُوَسَّدِ
" يَمْسَحُ عَيْنَيْهِ كفِعْلِ الأَرْمَد
" إلى صَنَاع الرِّجْلِ خَرْقَاء اليَدِ
" خَطَّارة بالسَّبْسَبِ العَمَرَّدِ ويقال : الَمَرَّدُ : الشَّرِسُ الخُلُقِ القَوِيُّ يقال : فَرَسٌ عَمَرَّدٌ . والعَمَرَّدُ : الذِّئْبُ الخَبِيثُ قال جَرِيرٌ يصفُ فَرَساً :
على سابِحٍ نَهْد يُشَبَّهُ بالضُّحَى ... إِذا عَاد فيه الرَّكْضُ سِيداً عَمَرَّدَا والعَمَرَّدُ : الخبيث الداهيةُ وكأَنَّه أَخَذه من قَوْلِ المُعذَّل بن عبد الله :
من السُّحِّ جَوَّالاً كأَنَّ غُلامَهُ ... يُصَرِّفَ سِبْداً في العِنَانِ عَمَرَّدا قوله : من السُّحِّ . يُرِيدُ : من الخَيْلِ التي تَصُبُّ الجَرْيَ . والسِّبْد : الدَّاهِيَةُ يقال : هو سِبْدُ أَسْبادٍ . وقال أبو عدنانَ : أَنشدتْنِي امرأَةُ شَدَّادٍ الكِلابِيَّة لأَبيها :
" عَلى رِفَل ذي فُضُولٍ أَقْوَدِ
" يَغْتَالُ نِسْعَيْهِ بِجَوْزٍ مُوفِدِ
" ضافِي السَّبِيبِ سَلبٍ عَمَرد
فسأَلُتَها عن العَمَرَّد فقالت : النَّجِيبُ وفي بعض الروايات : النَّجِيبةُ الرَّحِيلُ من الإِبلِ وقالت : الرَّحيلُ الذي يَرْتَحِلُه الرجُلُ فيرَكَبُه . والعَمَرَّدُ : فَرَسُ وَعْلَةَ بن شَرَاحِيلَ بنِ زَيْد على التَّشْبٍه بالذِّئْب . والعَمَرَّدَةُ بهاءٍ : أُختُْ مِشْرَحٍ ومِخْوَس كلاهما كمِنْبَر وجَمَدٍ محرّكةُ وأَبْضَعَةَ بفتح الهمزة وسكون الموحدة كل منهم مذكور في محله وهم الذين لعَنَهُمُ النبي صلى الله عليه وسلم وقصتهم في كتب السير
ومما يستدرك عليه : عن أَبي عمرو : شَأْوٌ عَمَرَّدٌ قال عَوفُ بن الأَحوص :
ثأَرْتُ بهم قَتْلَى حَنيفةَ إذْ أَبَتْ ... بِنِسْوَتِهِمِ إلا النَّجَاءَ العَمَرَّدَا والعَمَرَّدُ : السَّيْرُ السَّرِيعُ الشَّدِيدُ وأَنشد :