" العَمْهَجُ " والعُمَاهِجُ " كجَعْفَرٍ وعُلابِطٍ " : مثل الخامِطِ من اللَّبَن عند أَوّلِ تَغَيُّرِه ؛ قاله أَبو زيد . وقال ابن الأَعرابيّ : العَمَاهِج : الأَلْبَانُ الجامدةُ . وقال اللَّيْث : العُمَاهِجُ : " اللَّبَن الخاثرُ " من أَلبانِ الإِبل . وأنشد :
" تُغْذَى بمَحْضِ اللَّبَنِ العُمَاهِجِ قال ابن سيده : وقيل هو ما حُقِنَ حتّى أَخَذَ طَعْماً غير حامضٍ وبم يخالِطْه ماءٌ ولم يَخْثُر كلّ الخَثارةِ فيُشْرَب العُمَاهِج : الرّجُلُ " المُخْتَالُ المُتَكبِّر . و " قال الأَزهريّ : العَمْهَج : " الطَّوِيلُ " من كلّ شيْءٍ ويقال : عُنُقٌ عَمْهَجٌ وعُمْهوجٌ . قال ابن دريد : العَمْهَجُ : " السَّريعُ . العُمَاهِجُ : " المُمْتلِئُ لَحْماً وشَحْماً والضَّخْمُ السَّمِينُ لُغةٌ في المُعْجَمة وأنشد :
" مَمْكُورَة في قَصَبٍ عُماهِجِ " كالعُمْهوجِ " بالضّمّ . العُمَاهجُ : " الأَخضرُ المُلْتَفُّ من النَّبَات " . وأَنشد ابن سيده لجَنْدَلِ بن المُثَنّى :
" في غُلوَاءِ القَصَبِ العُمَاهِجِ ويُرْوَى : الغُمَالِجِ . " ج العَمَاهِيجُ " قال الأَزهريّ : وكلُّ نَباتٍ غَضٍّ فهو عُمْهُوجٌ . وشَرَابٌ عُماهِجٌ : سَهْلُ المَسَاغِ . والعُمَاهِجُ : التَامُّ الخَلْقِ . وقال أَبو عُبيدَةَ : من اللَّبَن العَمَاهِيجُ والسَّمَاهِيجُ وهما اللّذَانِ ليسا بحُلْوَيْنِ ولا آخِذَيْ طَعْمٍ