ع م ى : العَمَى ذهاب البصر وقد عَمِيَ من باب صدي فهو أعْمَى وقوم عُمْيٌ و أعْمَاهُ الله و تَعَامَى الرجل أرى من نفسه ذلك و عَمِيَ عليه
الأمر التبس ومنه قوله تعالى { فَعَمِيَتْ عليهم الأنباء } ورجل عَمِى القلب أي جاهل وامرأة عَمِيَةُ عن الصواب وعمية القلب
ع م ى : العَمَى ذهاب البصر وقد عَمِيَ من باب صدي فهو أعْمَى وقوم عُمْيٌ و أعْمَاهُ الله و تَعَامَى الرجل أرى من نفسه ذلك و عَمِيَ عليه الأمر التبس ومنه قوله تعالى { فَعَمِيَتْ عليهم الأنباء } ورجل عَمِى القلب أي جاهل وامرأة عَمِيَةُ عن الصواب وعمية القلب على فعلة فيهما وقوم عَمُون وفيهم ِعُمّيَّتُهُم أي جهلهم قلت هو بتشديد الميم والياء يعرف من التهذيب و عَمَّيْتُ معنى البيت تَعْمِيَةً ومنه المُعَمَّى من الشعر وقرئ { فَعُمِّيت عليهم } بالتشديد وقولهم ما أعماه إنما يراد به ما أعمى قلبه لأن ذلك ينسب إليه الكثير الضلال ولا يقال في عَمَى العيون ما أعماه لأن ما لا يتزيد لا يتعجب منه