العاهِنُ:
واحد
العواهن، وهي
السَعَفاتُ
اللواتي يلين
القِلَبَةَ
في لغة أهل
الحجاز وأما
أهل نجد فيسمونها
الخوافي. ومنه
سمِّي جوارح
الإنسان عَواهنَ.
والعَواهِنُ:
عروقٌ في رحم
الناقة، وقد عَهَنَتْ
عَواهِنُ
النخل
تَعْهَنُ
بالضم، أي
يبستْ. ور
العاهِنُ:
واحد
العواهن، وهي
السَعَفاتُ
اللواتي يلين
القِلَبَةَ
في لغة أهل
الحجاز وأما
أهل نجد فيسمونها
الخوافي. ومنه
سمِّي جوارح
الإنسان عَواهنَ.
والعَواهِنُ:
عروقٌ في رحم
الناقة، وقد عَهَنَتْ
عَواهِنُ
النخل
تَعْهَنُ
بالضم، أي
يبستْ. ورمى
فلانٌ
بالكلام على
عَواهِنِهِ،
إذا لم يبالِ
أصاب أم أخطأ.
أبو عبيدة:
العِهْنُ:
الصوف،
والقطعة منه
عِهْنَةٌ،
والجمع عُهونٌ.
وفلان عِهْنُ
مالٍ، إذا كان
حسن القيام عليه.
وأعطاه من
عاهِنِ مالهِ
وآهِنِهِ، أي
من تِلادِهِ.
والعاهِنُ:
الحاضر
المقيم
الثابت. قال
كثيّر:
ديارُ
ابنةِ
الضَمْرِيِّ
إذ حَبْلُ
حُبّها
متينٌ
وإذْ
معروفها لك عاهِـنُ
وعَهَنَ
بالمكان: أقام
به.