معنى عوذه باللٰه في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
ريحٌ
بَلَّةٌ، أي
فيها بَلَلٌ.
وجاءنا فلان فلم
يأتنا
بهَلَّةٍ ولا
بَلَّةٍ، قال
ابن السكيت:
فالهَلّةُ من
الفرح
والاستهلال،
والبَلَّةُ
من البَلَلِ
والخير.
وقولهم: ما
أصاب هَلَّةً
ولا بَلَّةً،
أي شيئاً.
والبُلَّةُ:
بالضم:
ابْتِلالُ
الرُطْ
ريحٌ
بَلَّةٌ، أي
فيها بَلَلٌ.
وجاءنا فلان فلم
يأتنا
بهَلَّةٍ ولا
بَلَّةٍ، قال
ابن السكيت:
فالهَلّةُ من
الفرح
والاستهلال،
والبَلَّةُ
من البَلَلِ
والخير.
وقولهم: ما
أصاب هَلَّةً
ولا بَلَّةً،
أي شيئاً.
والبُلَّةُ:
بالضم:
ابْتِلالُ
الرُطْبِ.
يقول: سِرْنَ
في بَرْدِ
الرواح إلى
الماء بعد ما
يبس الكلأ. والأَوابِلُ:
الوحوشُ التي
اجتزأتْ
بالرُطْبِ عن
الماء.
والبِلَّةُ،
بالكسر:
النداوةُ.
والبِلُّ:
المباح. وكلُّ
ما يُبَلُّ به
الحَلْقُ من
الماء واللبن
فهو بِلالٌ.
ومنه قولهم: انْضَحُوا
الرَحِمَ
ببِلالِها،
أي صِلوها بِصِلَتِها
ونَدُّوها.
قال أوس:
كأَنِّي
حَلَوْتُ
الشِعْرَ
حينَ
مَدَحْتُهُ
صَفا
ضًخْرَةٍ
صَمَّاءَ
يَبْسٍ
بِلالُها
ويقال:
لا تَبُلُّكَ
عندي
بالَّةٌ، أي
لا يصيبك مني
ندىً ولا
خيرٌ. ويقال
أيضاً: لا
تَبُلُّكَ
عندي بَلالِ،
مثال قَطامِ.
قالت ليلى
الأخيليّة:
فَلا
وأَبيكَ يا
ابْنَ أبي
عَقـيلٍ
تَبُلَّكَ
بَعْدَها
عنـدي
بَـلال
فلو
آسَـيْتَـهُ
لَـخَـلاكَ
ذَمّ
وَفَارَقَكَ
ابنُ
عَمِّكَ غَيْرَ
قالِ
ابنُ
أبي عقيلٍ كان
مع تَوْبَةَ
حين قُتِلَ، فَفَرَّ
عنه، وهو ابن
عمِّه. ويقال
طويتُ فلاناً
على
بُلَّتِهِ
وبُلالَتِهِ،
وبُلولِهِ
وبُلولَتِهِ
وبُلُلَتِهِ
وبُلَلَتِهِ،
إذا احتملتَه
على ما فيه من
الإساءة
والعَيب،
وداريته وفي
بقيةٌ من
الودّ. قال
الشاعر:
طَوَيْنا
بَني بِشْرٍ
على
بُلَلاتِهِمْ
وذلك
خيرٌ من
لِقاءِ بَني
بِشْرِ
يعني
باللقاء
الحربَ. وجمعُ
البُلَّةِ
بِلالٌ. وطويت
السِقاءَ على
بُلُلَتِهِ،
إذا طَويتَه
وهو نَدٍ.
والبَلَلٌ:
النَدى.
والبَليلُ والبَليلَةُ:
الريحُ فيها
ندىً.
والجَنوبُ أَبَلُّ
الرياحِ.
وبَلَّ من
مرضه يَبِلُّ
بالكسر
بَلاًّ، أي
صَحَّ. وقال:
إذا بَلَّ
من داءٍ به
خالَ أنَّـه
نَجا
وبه الداءُ
الذي هو
قاتِلُهْ
يعني
الهَرَمَ.
وكذلك
أَبَلَّ
واسْتَبَلَّ،
أي برأ من
مرضه.
وبَلَّهُ
يَبُلُّهُ
بالضم:
نَدَّاهُ.
وبَلَّلَهُ،
شدّد
للمبالغة
فابْتَلَّ.
ويقال أيضاً:
بَلَّ
رَحِمَهُ،
إذا وصلَها
وفي الحديث:
"بُلُّوا
أرحامكم ولو
بالسَّلام"
أي نَدُّوها
بالصلة.
وقولهم:
بَلّكَ الله
بابْنٍ، أي
رزقَكَه،
يدعو له.
وبَلِلْتَ به،
بالكسر، إذا
ظفِرْتَ به
وصار في يدك.
يقال: لئن
بَلَّتْ بك
يدي لا
تفارقني أو
تؤدِّيَ حقِّي.
ورجلٌ
أَبَلُّ
بيِّن
البَلَلِ،
إذا كان
حلاّفاً
ظلوماً. وذكر
أبو عبيدة أن
الأَبَلَّ
الفاجر. وأنشد
للمسيَّب بن
عَلَسٍ:
أَلا
تَتقَّونَ
الله يا آلَ
عـامِـرٍ
وهل
يَتَّقي
الله
الأَبَلُّ
المُصَمَّمُ
وقال
الأصمعي:
أَبَلَّ
الرجلُ
يُبِلُّ إِبْلالاً،
إذا امتنع
وغَلَبَ. وقال
الكسائي: رجلٌ
أَبَلُّ وامرأةٌ
بَلاَّءُ وهو
الذي لا
يُدْرَكُ ما
عنده من
اللؤم.
وصَفاءٌ
بَلاَّءُ، أي
ملساءُ.
معنى
في قاموس معاجم
عُذْتُ
بفلانٍ
واسْتَعَذْتُ
به، أي لجأت
إليه. وهو
عياذي، أي
ملجئي.
وأعَذْتُ
غيري به وعَوَّذْتُهُ
به بمعنًى.
وقولهم
مَعاذَ الله، أي
أعوذُ بالله
مَعاذاً،
ويقال أيضاً:
مَعاذَةَ
الله، ومعاذَ
وجهِ الله.
ومعاذَةَ
وجهِ الله.
ويقال: عَوْذٌ
بال
عُذْتُ
بفلانٍ
واسْتَعَذْتُ
به، أي لجأت
إليه. وهو
عياذي، أي
ملجئي.
وأعَذْتُ
غيري به وعَوَّذْتُهُ
به بمعنًى.
وقولهم
مَعاذَ الله، أي
أعوذُ بالله
مَعاذاً،
ويقال أيضاً:
مَعاذَةَ
الله، ومعاذَ
وجهِ الله.
ومعاذَةَ
وجهِ الله.
ويقال: عَوْذٌ
بالله منك، أي
أعوذُ بالله
منك. قال
الراجز:
قالتْ
وفيها
حَيْدَةٌ
وذُعْرُ
عَوْذٌ
برَبِّي
منكمُ
وحَجْرُ
والعوذَةُ
والمَعاذَةُ
والتَعْويذُ،
كلُّه بمعنًى.
ومُعَوَّذُ
الفرس: موضع
القلادة. ودائرة
المُعَوَّذِ
تستحبُّ.
وقرأت
المُعَوِّذَتَيْنِ
بكسر الواو،
وهما سورتان.
والعوذُ:
الحديثاتُ
النِتاجِ من
الظباء
والإبل
والخيل،
واحدتها
عائِذٌ، مثل
حائلٍ وحولٍ.
ويجمع أيضاً
على عُوذان
مثل راع
ورعيان،
وحائر
وحورانٍ.
تقول: عي
عائِذٌ
بيِّنة
العُؤوذِ،
وذلك إذا
ولدتْ عشرة
أيام أو خمسة
عشر يوماً، ثم
هي مُطْفِلٌ بعدُ.
يقال: هي في
عِياذِها، أي
بِحدْثان نتاجها.
والعُوَّذُ:
النبت في أصل
الشَوك أو في
المكان
الحَزْنِ، لا
يكاد المال
يناله. قال الشاعر
كثير:
خَليلَيَّ
خُلْصانَيَّ
لم يُبقِ
حُبِّها
من القلبِ
إلا
عُوَّذاً سَيَنالُها
ويقال
أيضاً: أطيبُ
اللحم
عُوَّذُهُ،
وهو ما عاذَ
بالعظم
ولزِمه. وما
تركتُ فلاناً إلا
عَوَذاً منه
بالتحريك،
وعَواذاً
منه، أي
كراهةً.
وأفْلَتَ منه
فلانٌ
عَوَذاً، إذا
خَوَّفُ ولم
يضربه، أو
ضربه وهو يريد
قتله فلم يقتله.