عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.
معنى
في قاموس معاجم
واحد
الأعْواضِ.
تقول منه:
عاضَني
فلانٌ، وأعاضَني،
وعَوَّضني،
وعاوَضَني،
إذا أعطاك العِوَضَ.
والاسم
المَعوضَةُ.
واعْتاضَ
وتَعَوَّضَ،
أي أخذ
العِوَضَ.
واسْتعاضَ:
طلب العِوَضَ.
وعَوْضُ:
معناه
الأبدُ، يضم
ويفتح بغير
تنوين، وهو
للمستقبل من
واحد
الأعْواضِ.
تقول منه:
عاضَني
فلانٌ، وأعاضَني،
وعَوَّضني،
وعاوَضَني،
إذا أعطاك العِوَضَ.
والاسم
المَعوضَةُ.
واعْتاضَ
وتَعَوَّضَ،
أي أخذ
العِوَضَ.
واسْتعاضَ:
طلب العِوَضَ.
وعَوْضُ:
معناه
الأبدُ، يضم
ويفتح بغير
تنوين، وهو
للمستقبل من
الزمان، كما
أنَّ قَطُّ
للماضي من
الزمان، لأنك
تقول عَوْضُ
لا أفارقك
تريد لا
أفارقك أبداً،
كما تقول في
الماضي: قَطُّ
ما فارقتك. قال
الأعشى يمدح
رجلاً:
رَضيعَيْ
لبانٍ
ثَدْيَ
أُمٍّ
تقاسَما
بِأسْحَمَ
داجٍ عَوْضَ
لا
نَتَفَرَّقُ
يقول:
هو والندى
رَضِعا من ثديٍ
واحد. ويقال:
لا آتيك
عَوْضَ
العائِضينَ،
كما تقول: لا
آتيك دهر
الداهرين.
ويقال: افعلْ
ذاك من ذي
عَوْض، كما
يقال: من ذي
قَبْلُ، ومن
ذي أنُفٍ، أي
فيما
يُسْتَقْبل.