الغِدَفْلُ كسِبَحْلٍ أهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ سِيدَه : هو الطَّويلُ من الرِّجال . قال ابْن دُرَيْدٍ : الغِدَفْلُ من البُعرانِ : التَّامُّ العظيمُ الخَلْقِ وقال غيرُه : هو السَّابغُ شَعْرِ الذَّنَبِ . والعَيشُ الغِدَفْلُ : الواسِعُ كالغِدْفِلِ كزِبْرِجٍ والدَّغْفَلِ والدَّغْفَلِيِّ . والثَّوْبُ الغِدَفْلُ : البالي كالغِدَمْلٍ ج : غَدافِلُ وغَدامِلُ وهي الخُلْقانُ من الثِّيابِ ومنه المَثَلُ : قدْ غَرَّني بُرْداكَ من غَدافِلي . هكذا أَنشدَه ابْن الأَعْرابِيّ في نوادرِهِ قاله رجُلٌ سأَلَ رَجُلاً أَنْ يَكسُوَهُ فوَعَدَهُ فأَلْقى خُلقانَهُ فلمْ يَكْسُه وقال أَبو محمَّدٍ الأَسودُ : إنَّ الرِّوايَةَ :
" قد غَرَّني بُرداكِ من خُذافِري وبعده :
" يا ليتَ مِنْ خُذافِري على حَرِي
" شِبْرِقَةٌ تَنْصُفُ شِبْرَ الشّابِرِ وأصلُ ذلك أنّ جاريةً فقيرةً كانت عليها أَطْمَارٌ فَنَظَرتْ إلى بنتِ مَلِكِهم فرأتْ عليها ثياباً فاخرةً فألقَتْ أَطْمَارَها وَمَضَتْ طَماعِيَةً في أن تأخذَ من ثيابِها شيئاً فلم تَظْفَرْ منها بشيءٍ ورجعتْ وقد أُخِذَتْ أَطْمَارُها فأنشأتْ تقولُه . ورَحمةٌ غِدَفْلَةٌ كسِبَحْلَةٍ : واسعةٌ ومُلاءَةٌ غِدَفْلَة كذلك رواه شَمِرٌ ولو قال : ورحمةٌ ومُلاءَةٌ غِدَفْلَةٌ كسِبَحْلَة : واسِعَةٌ كان أَخْصَر . وبَعيرٌ أو كَبشٌ غُدافِلٌ كعُلابِطٍ : كثيرُ شَعَرِ الذَّنَبِ الأخيرُ عن أبي عمروٍ وأنشدَ الأَزْهَرِيّ في ترجمةِ عزهل :
" يَتْبَعْنَ زَيّافَ الضُّحى عُزاهِلا
" يَنْفُجُ ذا خَصائِلٍ غُدافِلا وكذلك بعيرٌ غِدَفْلٌ كسِبَحْلٍ وقد تقدّم . وَغَدْفَلَ الرجلُ : وَقَعَ في الأَهْيَغَيْنِ أي الأكلِ والشُّربِ أو الأكلِ والجِماع . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : عُنْبُلٌ غِدَفْلٌ : واسعٌ قاله شَمِرٌ وأنشدَ لجَريرٍ يصفُ بَظْرَ امرأةٍ :