غَرِقَ
في الماء ـَ غَرَقاً: غلبه الماء فهلك بالاختناق أو كاد، فهو غَرِق، وغَارِق، وغَرِيق. ( الجمع ) الأخير: غَرْقَى. ويقال: غَرِق في الدَّين أو البلوى. ويقال: غرقت السفينة ونحوها: رسبت في الماء. وـ الأرضُ: غمرها الماء، فهي غرقة.( أغْرَقَ ) في الشيء: جاوز الحدّ وبالغ. وـ الرامي ...
في الماء ـَ غَرَقاً: غلبه الماء فهلك بالاختناق أو كاد، فهو غَرِق، وغَارِق، وغَرِيق. ( الجمع ) الأخير: غَرْقَى. ويقال: غَرِق في الدَّين أو البلوى. ويقال: غرقت السفينة ونحوها: رسبت في الماء. وـ الأرضُ: غمرها الماء، فهي غرقة.( أغْرَقَ ) في الشيء: جاوز الحدّ وبالغ. وـ الرامي في القوس: استوفى مَدَّها. وـ فلاناً أو الشيء في الماء: جعله يغرق. وـ الكأس: ملأها. وـ أعماله الصالحة: أضاعها بارتكاب المعاصي.( غَارَقَه ): داناه وقاربه. يقال: غارقته المنيّة.( غَرَّق ) الرامي في القوس: أغْرَقَ. وـ الشيءَ في الماء: أغرقه.( اغْتَرَق ) النَّفَسَ: استوعبه في الزفير. وـ البعيرُ الحزامَ: ضخم بطنه فاستوعب الحزام حتى ضاق عنه. وـ فلانةُ نظرَ القوم: شغلتهم بالنظر إليها عن النظر إلى غيرها لحسنها. وـ الفرسُ الخيلَ: خالطها ثم سبقها. ويقال: تجارينا فاغترق فرسي حلقة فرسه. وخاصمني فاغترقت حلقته: غلبته في الخصومة.( اسْتَغْرَقَ ) في الضحك: بالغ فيه. وـ الشيءَ: استوعبه. وـ البعيرُ الحزامَ: اغترقه.( اغْرَوْرَقَت ) العينُ: امتلأت بالدمع.( الإغْرَاق ): ( في الاقتصاد ): إجراء يرمي إلى السيطرة على السوق الأجنبية بتحميل المستهلكين الوطنيين أعباء مالية أكبر، وإلى بيع السّلع في الخارج بأسعار أقلّ كثيراً من أسعار السّوق الداخلية. ( مج ).( الغَرْق ): الإغراق في القوس ونحوه.
معنى
في قاموس معاجم
الفِلِّين
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
فَلان
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.