الغِزْيَدُ بالزاي بعد الغين كحِذْيَم أَهمله الجوهريُّ . وقال الليث : هو الشَّدِيدُ الصوت أو هو تَصحيفُ غِرِّيدٍ بالراءِ قال الأَزهَرِيُّ : لا أَعرِفُ الغِزْيَدَ الشَّدِيدَ الصَّوْتِ . قال : وأَحسَبُه غِرْيَداً أو غِرٍّيداً بالراءِ من غَرَّد تَغْرِيداً . والغِزْيَد : الناعِمُ اللينُ الرَّطْب من النباتِ عن الليثِ أَيضاً قال :
" هَزَّ الصَّبَا ناعِمَ ضَالٍ غِزْيَدَا أو هو بالرّاءِ أَيضاً أَي لنُعومَتِه يَدْعُو إلى التَّغْرِيد قال الأَزهريُّ : هو بالزَّاي ليس بمعروف وقال الصاغانيُّ هو بالرّاءِ . وقد ذَكَرَه أَبو حنيفةَ هكذا وأنشد الرَّجزَ بعينه . قلت : وقد نقل الأزهريُّ عن بعض : غُصْنٌ سَرَعْرَعٌ وغِزْيَدٌ وخُرْعُوب : ناعِمٌ