غَطَلَت السماءُ يَوْمَنا هذا وأَغْطَلَتْ : أَطْبَقَ دَجْنُها . غَطِلَ الليلُ كفَرِحَ غَطَلاً : الْتَبسَتْ ظُلمَتُه . والغَيْطول : الظُّلمةُ المُتراكِمَة . قال ابْن دُرَيْدٍ : الغَيْطول : اختِلاطُ الأصوات وأيضاً : اختلاطُ الظُّلمةِ كالغَيْطَلَةِ فيهما أي في الأصواتِ والظُّلمة . والغَيْطَل : السِّنَّوْرُ كالخَيْطَل عن كُراع . الغَيْطَلُ من الضُّحى : حيثُ تكونُ الشمسُ من مَشْرِقِها كَهَيْئَتِها من مَغْرِبِها وقتَ الظُّهرِ نقله الصَّاغانِيّ والزَّمَخْشَرِيّ يقال : جاءَ في غَيْطَلَ الضُّحى . الغَيْطَلَةُ بهاءٍ : الأكلُ والشُّربُ والفَرَحُ بالأمنِ نقله الفَرّاءُ . أيضاً : غَلَبَةُ النُّعاسِ وفي الأساس : رَكِبَتْه غَياطِلُ النُّعاسِ وهي غَوالِبُه . الغَيْطَلةُ من الليل : الْتِجاجُ سَوادِه وقيل : التِباسُ الظلامِ وتراكمُه والجمعُ الغَياطِل قال :
" وقد كَسانا لَيْلُه غَياطِلا وأنشدَ ابنُ بَرِّي للفرزْدَق :
" والليْلُ مُختَلِطُ الغَياطِلِ أَلْيَلُ الغَيْطَلةُ : المالُ المُطْغي هكذا ذكروه ونُقِلَ عن الفَرّاءِ وليس هو من طَغا طَغْوَاً : إذا أَسْرَفَ في الظُّلْم كما يتبادَرُ إلى الذِّهنِ بل من طَغَت البقرةُ الوَحشِيَّةُ طَغْيَاً : إذا صاحَتْ والثَّوْرُ مثلُه فتأمَّل ذلك . الغَيْطَلةُ : نَعيمُ الدُّنيا يقال : أَبْطَرَتْهم غَياطِلُ الدُّنيا : أي نِعَمُها المُترادِفةُ . أيضاً الشجرُ الكثيرُ المُلتَفُّ وبه فُسِّرَ قولُ زُهَيْرٍ :
كما اسْتغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلةٍ ... خافَ العيونَ فلم يَنْظُرْ به الحَشَكُ والجمعُ غَيْطَلٌ قال امرؤُ القَيسِ :
فظَلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ ... كما يَسْتَديرُ الحِمارُ النَّعِرْ وقال أبو حنيفة : الغَيْطَلة : جماعةُ الشجرِ والعُشبِ وكلُّ مُلتَفٍّ مُختَلِطٍ غَيْطَلةٌ خصَّ أبو حنيفةَ مرّةً بالغَيْطَلةِ جماعةَ الطَّرْفاء . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الغَيْطَلة : اجتماعُ الناس والتفافهم وقال ثَعْلَبٌ : الغَيْطَلَةُ : الجماعةُ وقال غيرُه : ازدِحامُ الناسِ يقال : أتانا في غَيْطَلةٍ : أي في زَحْمَةٍ قال الراعي :
بغَيْطَلةٍ إذا الْتَفَّتْ علينا ... نَشَدْناها المَواعِدَ والدُّيونا أيضاً ذاتُ اللبَنِ من الظِّباءِ والبقرِ والجمعُ الغَياطِل كما في العُباب . وغَطْيَلَ بتَقديمِ الطاءِ على الياءِ : إذا اتَّسعَ في مالِه وَحَشَمِه ونِعمَتِه . غَطْيَل هكذا مُقتَضى سياقِه وهو غلَطٌ والصوابُ : وَغَيْطَلَ : إذا جَعَلَ تِجارتَه في الغَيْطَل أي البقرِ ومنه إلى آخرِ ما ذَكَرَ كله غَيْطَلَ بتقديمِ الياءِ على الطاءِ . غَيْطَلَ القومُ في الحديث : أفاضوا فيع وارتفعَتْ أصواتُهم عن الهَجَرِيِّ . والغُوطالَة : بالضَّمّ : الرَّوْضةُ عن ابْن الأَعْرابِيّ . واغْطَأَلَّ : رَكِبَ بَعْضُه بَعْضَاً نقله أبو عُبَيْدٍ . وفي الرَّوْضِ للسُّهَيْليِّ : اغْطَأَلَّ البَحرُ : هاجَ واغْتَلى من الغَيْطَلةِ وهي الظُّلمةُ انتهى . وأنشدَ الصَّاغانِيّ لحَسّان رَضِيَ الله تَعالى عنه :
ما البحرُ حينَ تهُبُّ الرِّيحُ شامِلَةً ... فَيَغْطَئِلُّ ويَرمي العِبْرَ بالزَّبَدِ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الغَيْطَلة : البقرةُ الوَحشيَّةُ عن أبي عُبَيْدة وقال ثَعْلَبٌ : هي البقرةُ فلم يَخُصَّ الوَحشيَّةَ من غيرِها . والغَيْطَلة : الجَلَبة يقال : سَمِعْتُ غَيْطَلتَهم وغَيْطَلاتِهم . وَغَيْطَلَةُ الحَربِ : كثرةُ أصواتِها وغُبارِها . وغُصونٌ مُغْطَئِلَّةٌ : ناعمةٌ مُلتَفَّةُ الأوراقِ وهكذا يُروى قولُ الشاعر :