الأَزهري غَفَا
الرجل وغيره غفوة إِذا نامَ نومَةً خَفيفة وفي الحديث فَغَفَوْتُ غَفْوةً أَي
نِمْتُ نَوْمةً خفيفة قال وكلام العرب أَغْفى وقلَّما يقال غَفا ابن سيده غَفَى
الرجلُ غَفْيَةً وأَغْفى نَعَس وأَغْفَيتُ إِغفاءً نِمْتُ قال ابن السكيت ولا
تقُلْ غَ
الأَزهري غَفَا
الرجل وغيره غفوة إِذا نامَ نومَةً خَفيفة وفي الحديث فَغَفَوْتُ غَفْوةً أَي
نِمْتُ نَوْمةً خفيفة قال وكلام العرب أَغْفى وقلَّما يقال غَفا ابن سيده غَفَى
الرجلُ غَفْيَةً وأَغْفى نَعَس وأَغْفَيتُ إِغفاءً نِمْتُ قال ابن السكيت ولا
تقُلْ غَفَوْتُ ويقال أَغْفى إِغْفاءً وإِغْفاءَةً إِذا نامَ أَبو عمرو وأَغْفى
نامَ على الغَفا وهو التِّبْنُ في بَيْدَرِه والغَفْيَةُ الحُفْرة التي يَكْمُن
فيها الصائد وقال اللحياني هي الزُّبيْة والغَفى ما يَنْفونَه من إِبِلهم والغَفى
منقوصٌ ما يُخْرَج من الطعام فيُرْمى به كالزُّؤان والقَصَل وقيل غفى الحِنْطةِ
عيدانُها وقيل الغَفى حُطامُ البُرِّ وما تَكَسَّر منه وقيل هو كلُّ ما يُخْرَجُ
منه فيُرْمى به ابن الأَعرابي يقال في الطَّعامِ حَصَلَة وغَفاءَةٌ ممدود وفَغاةٌ
وحُثالَةٌ كل ذلك الرَّديءُ الذي يُرْمى به قال ابن بري والغَفا قِشْرُ الحنْطة
وتَثْنِيَتُه غَفَوان والجمع أَغْفاءٌ وهو سَقَطُ الطَّعام من عِيدانِه وقصبِه
وقول أَوس حَسِبْتُمُ وَلَدَ البَرْشاءِ قاطِبَةً نَقْلَ السِّمادِ وتَسْلِيكاً
غَفى الغِيَرِ
( * قوله « الغير » هكذا في الأصل وفي المحكم العبر بالعين المهملة والياء المثناة
)
يجوز أَن يُعْنى به هذا ويجوز أَن يُعنى به السَّفِلة والواحِدة من كلِّ ذلك
غَفاةٌ وحِنْطة غَفِيَةٌ فيها غَفًى على النَّسَب وغَفّى الطعامَ وأَغْفاه نَقَّاه
من غفاه والغَفى قِشْرٌ صغِيرٌ يَعْلُو البُسْر وقيل هو التَّمْر الفاسِدُ الذي
يَغْلُظ ويَصِيرُ فيه مثلُ أَجْنِحَة الجَرادِ وقيل الغفى آفةٌ تصيبُ النَّخْلَ
وهو شِبْهُ الغُبارِ يَقَع على البُسْر فيمْنعُه من الإِدْراك والنُّضْجِ ويَمْسَخ
طَعْمَه والغَفَى حُسافةُ التَّمْرِ ودُقاقُ التمر والغَفى داءٌ يقع في التِّينِ
فيُفْسِدُه وقول الأَغلب قَدْ سَرَّني الشيخُ الذي ساءَ الفَتى إِذْ لم يَكُنْ ما
ضَمَّ أَمْساد الغفى أَمْسادُ الغَفى مُشاقَه الكَتَّانِ وما أَشْبَهَه ابن سيده
في غَفا بالأَلف غَفا الشيءُ غَفْواً وغُفُوّاً طَفا فَوْقَ الماءِ والغَفْوُ
والغَفْوَةُ جميعاً الزُّبْيَة عن اللحياني