الغَلَّةُ:
واحد
الغَلاَّت.
والغَلَلُ:
الماء بين
الأشجار
والجمع
الأغلالُ.
وقال أبو عمرو:
الغلل الماء
الذي ليس له
جِريَةٌ،
وإنَّما يظهر
على وجه الأرض
ظهوراً
قليلاً،
فيخفى مرّةً
ويظهر مرّةً.
والغَلَلُ:
المِصفاةُ.
والغالُّ:
أرضٌ مطمئنّة ذ
الغَلَّةُ:
واحد
الغَلاَّت.
والغَلَلُ:
الماء بين
الأشجار
والجمع
الأغلالُ.
وقال أبو عمرو:
الغلل الماء
الذي ليس له
جِريَةٌ،
وإنَّما يظهر
على وجه الأرض
ظهوراً
قليلاً،
فيخفى مرّةً
ويظهر مرّةً.
والغَلَلُ:
المِصفاةُ.
والغالُّ:
أرضٌ مطمئنّة ذات
شجر، ومنابتُ
السَلَمِ
والطَلْحِ.
والغالُّ
أيضاً: نبتٌ،
والجمع
غُلاَّنٌ
بالضم. وبعيرٌ
غَلاَّنُ
بالفتح: شديد
العطش، وكذلك
المُغْتَلُّ.
ويقال: نِعْمَ
غَلولُ الشيخ
هذا، أي
الطعام الذي
يدخِلُه
جوفَه، على
فَعولٍ بفتح
الفاء.
والغِلالَةُ:
شِعارٌ يلبس
تحت الثوب
وتحت الدِرع
أيضاً.
والغِلُّ
بالكسر: الغشُّ
والحِقدُ
أيضاً. وقد
غلّ صدره
يَغِلُّ بالكسر
غِلاًّ، إذا
كان ذا غش أو
ضِغْنٍ وحقدٍ.
والغُلُّ
بالضم: واحد
الأغْلال.
يقال: في رقبته
غُلٌّ من
حديد. ومنه
قيل للمرأة
السيِّئة الخلق:
غُلٌّ قَمِلٌ.
وأصله أن
الغُلَّ كان
يكون من
قِدٍّ، وعليه
شعرٌ،
فَيَقْمَلُ.
وغَلَلْتُ
يده إلى عنقه،
وقد غُلَّ فهو
مَغْلولٌ. يقال:
ما له أُلَّ
وغُلَّ.
والغُلُّ
أيضاً والغُلَّةُ:
حرارة العطش،
وكذلك
الغَليلُ. تقول
منه: غُلَّ
الرجلُ
يُغَلُّ
غَلَلاً، فهو
مَغْلولٌ،
على ما لم
يسمّ فاعله.
والغَليلُ: الضِغْنُ
والحقدُ، مثل
الغُلِّ.
والغَليلُ: النوى
يخلط
بالقَتِّ،
تعلُفه
الناقة.
وغَلَّهُ
فانْغَلَّ،
أي أدخله
فدخل. قال بعض
العرب: ومنها
ما يُغَلُّ،
يعني من
الكباش، أي
يدخل قضيبه من
غير أن يرفع
الألْيَةَ.
وغَلَّ أيضاً:
دخل، يتعدَّى
ولا يتعدَّى.
يقال: غَلَّ
فلانٌ
المفاوزَ، أي
دخلها
وتوسّطها.
وغلَّ من المَغْنَمِ
غُلولاً، أي
خان. وأغَلَّ
مثله. وغَلَّ
الماء بين
الأشجار، إذا
جرى فيها،
يَغُلُّ بالضم
في جميع ذلك.
قال أبو عبيد:
الغُلولُ في
المغنمِ
خاصَّةً، ولا
نراه من
الخيانة ولا
من الحقد،
وممَّا
يبيِّن ذلك
أنَّه يقال من
الخيانة
أغَلَّ
يُغِلُّ، ومن
الحقد غَلَّ
يَغِلُّ
بالكسر، ومن
الغُلولِ
غَلَّ يَغُلُّ
بالضم. وغَلَّ
البعير أيضاً:
إذا لم يقض رِيَّه.
وأغَلَّ
الرجلُ: خان.
قال النمر:
جزى
الله عنا
حمزَةَ
ابنةَ نوفلٍ
جزاءَ
مُغِلٍّ
بالأمانة كـاذبِ
وفي
الحديث: "لا
إغْلالَ ولا
إسْلالَ"، أي
لا خيانة ولا
سرقة، ويقال:
ولا رشوة.
وأغَلَّتِ الضياع:
من الغلةِ.
وأغَلَّ
القومُ: إذا
بلغتْ غَلَّتُهُمْ.
وفلان
يُغِلُّ على
عياله، أي يأتيهم
بالغَلَّةِ.
وأغَلَّ
الجازرُ في
الإهاب، إذا
سلخ فترك من
اللحم
ملتزِقاً
بالإهاب.
وأغَلَّ
الوادي، إذا
أنبت
الغُلاَّنَ.
وأغَلَّ
الرجل بصره،
إذا شدَّد
النظر.
واسْتَغَلَّ
عبدَه، أي
كلَّفه أن يُغِلَّ
عليه.
واسْتِغلالُ
المُسْتَغَلاَّتِ:
أخْذُ
غَلَّتِها.
معنى
في قاموس معاجم
ابن
الأعرابي:
غَلِتَ
وغَلِط
بمعنًى واحد.
وقال أبو
عمرو:
الغَلَتُ في
الحساب،
والغَلَطُ في
القول، وهو أن
يريد أن
يتكلَّم
بكلمةٍ
فيَغْلَطَ
فيتكلَّم بغيرها.
أبو زيد:
اغلَنْتى
القومُ على
فلان اغْلِنْتاءً:
عَلَوْهُ
بالشتم
والضرب
والقهر، م
ابن
الأعرابي:
غَلِتَ
وغَلِط
بمعنًى واحد.
وقال أبو
عمرو:
الغَلَتُ في
الحساب،
والغَلَطُ في
القول، وهو أن
يريد أن
يتكلَّم
بكلمةٍ
فيَغْلَطَ
فيتكلَّم بغيرها.
أبو زيد:
اغلَنْتى
القومُ على
فلان اغْلِنْتاءً:
عَلَوْهُ
بالشتم
والضرب
والقهر، مثل
الاغْرنداء.غلثالغَلْثُ:
الخلط، يقال:
غَلَثْتُ
البُرَّ بالشعير
أغْلِثه.
بالكسر، فهو
مَغْلوثٌ
وغَليثٌ.
وفلانٌ يأكل
الغَليثَ، إذا
كان يأكل
خبزاً من شعير
وحِنطة.
والمَغْلوثُ:
الطعام الذي
فيه المدَر
والزُؤانُ.
ابن السكيت:
سِقاءٌ
مَغْلوثٌ،
إذا كان
مدبوغاً بالتمر
أو بالبُسر.
والغَلَثُ،
بالتحريك:
شدَّة القتال.
يقال: غَلِثَ
فلانٌ بفلان،
إذا لزمه يقاتله.
ورجلٌ غَلِثٌ
ومُغالِثٌ:
شديد القتال:
قال رؤبة:
إذا
اسْمَهَرَّ
الحَلِسُ
المُغالِثُ
وقد
غَلِثَ الذئب
بغنم فلانٍ،
إذا لزمها يفرِسها.