عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.
معنى
في قاموس معاجم
غَمَضَ
المكانُ ـُ غُمُوضاً: انخفض انخفاضاً شديداً حتى لا يرى ما فيه. وـ الشيءُ والكلام: خَفِيَ. وـ الدارُ: بعدت عن الشارع. وـ عينُه: نامت. ويقال: ما غَمَضْت: ما نِمْت. والخَلخالُ في الساق: غاص فيها لسِمَنها. وـ الكعبُ: غطَّاه اللحم فأخفاه. وـ فلانٌ في الأرض غَمْضاً، وغُمُوضاً: ...
المكانُ ـُ غُمُوضاً: انخفض انخفاضاً شديداً حتى لا يرى ما فيه. وـ الشيءُ والكلام: خَفِيَ. وـ الدارُ: بعدت عن الشارع. وـ عينُه: نامت. ويقال: ما غَمَضْت: ما نِمْت. والخَلخالُ في الساق: غاص فيها لسِمَنها. وـ الكعبُ: غطَّاه اللحم فأخفاه. وـ فلانٌ في الأرض غَمْضاً، وغُمُوضاً: ذهب فيها وغاب. فهو غامض. وـ عنه في البيع أو الشراء ـِ غَمْضاً: تساهل.( غَمُض ) المكانُ ـُ غَمَاضة، وغُمُوضة: غَمَضَ. وـ الشيءُ والكلام: غمض.( أغْمَضَت ) الفلاةُ على الشخوص: لم تظهر فيها. وـ فلان في السِّلعة: استحطّ من ثمنها لرداءتها. وفي التنزيل العزيز: {ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه}: لا تأخذونه إلا بوَكْس. وـ فلانٌ عن فلان: تساهل معه في بيع أو شراء. وـ عن الشيء: تجاوز عنه. وـ الرجلُ: ارتكب الذنوب وهو يعرفها. وـ عينيه: أطبق جفنيهما. ويقال: ما أغمضت: ما نمت. وـ عنه طَرْفَه: أغضى. وـ العين فلاناً: احتقرته. وـ فلانٌ النّظرَ: جاء برأي سديد. وـ الميتَ: أغلق عينيه.( غَمَّضَ ) فلان: ارتكب الذنوب وهو يعرفها. وـ على هذا الأمر: مضى وهو يعلم ما فيه. وـ عن الشيء: تجاوز وأغضى. وـ في البيع: تساهل. وـ عينيه: أغمضهما. وـ الميتَ: أغمضه. وـ الكلامَ: جعله غامضاً.( اغْتَمَضَ ) البرقُ: سكن لمعانه. وـ عيناه: نامتا. ويقال: ما اغتمضت: ما نمت. وأتاني ذلك على اغتماض: عفواً بلا تكلّف ولا مشقّة. وـ عن الإساءة: أغضى.( انْغَمَضَ ) طَرْفُه: انغضّ.( تَغَامَضَ ): انطبقت أجفانه. وـ نام.( الغَامض ): الخفيّ. يقال: حَسَب غامض: غير معروف. وكلام غامض: غير واضح. ورجل غامض: فاتر عن الحملة خامل.( الغَِماض ): النوم. يقال: ما اكتحلت غَِماضاً.( الغَمْض ): المنخفض من الأرض انخفاضاً شديداً حتى لا يرى ما فيه. وـ خلاف الواضح. ( الجمع ) غماض، وغُمُوض.( الغُمْض ): النّوم. يقال: ما اكتحلت عينه غمضاً.( المُغْمِضَات، والمُغَمِّضَات ) من الذّنوب: الأمور العظيمة التي يرتكبها الرجل وهو يعرفها. وـ من الليل: دياجيره وظلمته.