" الغملجُ كجَعْفَرٍ وعَمَلَّسٍ وقِنْدٍيلٍ وزُنْبُور وسِرْدابٍ وعُلابِطٍ " ستّ لغاتٍ وهو " الذي لا يَثْبُت على حالةٍ " واحدةٍ ولا يَسْتَقِيمُ على وَجْه واحدٍ يُحْسِنُ ثم يُسِيءُ وهو المُخلَّط ومِنْ عَدَم استقامتِه " يكون مَرَّةً قارِئاً ومرَّةً شاطِراً ومرَةً سَخِيّاً ومرّةً بَخيلاً ومَرّةً شُجَاعاً ومَرّةً جَبَاناً " ومَرّةً حَسَنَ الخُلُقِ ومَرَّةً سَيِّئةُ لا يَثبُت على حالة واحدةٍ وهو مَذْمُومٌ مَلومٌ عند العَرب ؛ قاله ابن الأَعْرَابيّ . قال : يقال للمرأَة : " هي غَمْلَجٌ " كجَعفرٍ " وغَمَلَّجٌ " كعَمَلَّسٍ " وغِمْلِيجة " بالكسر وغُمْلُوجَة " بالضّمّ . وأَنشد :
أَلاَ لاَ تَغُرَّنّ امْرءاً عُمَرِيّةٌ ... على غَمْلَجٍ طَالَتْ وتَمّ قَوَامُهَا عُمَرِيّة : ثِيَابٌ مصبوغةٌ . وقد فات المصنِّفَ في هذه المادّة فوائدُ كثيرةٌ . ففي اللسان وغيره : عَدْوٌ غَمْلَجٌ : مُتدارِكٌ . قال ساعِدةُ بنُ جُؤَيَّةَ يصف الرّعْدَ والبرقَ :
فأَسْأَدَ اللَّيلَ إِرْقاصاً وزَفْزَفةً ... وغَارَةً ووَسِيجاً غَمْلَجاً رَتِجَا والغَمَلَّجُ : الخَرْقُ الواسِعُ . قال أَبو نُخَيْلَةَ يَصف ناقةً تَعدو :
" تُغْرِقُه طَوْراً بشدٍّ تُدْرِجُهْ
" وتَارةً يُغِرْقُها غَمَلَّجُهْ والغَمَلَّج : الْطَوِيل المُسْتَرْخِي . وبَعيرٌ غَمَلَّجٌّ : طويلُ العُنُقِ في غِلَظٍ وتَقَاعُسٍ . وقال أَبو حَيّانَ في شرح التَّسْهِيل : الغَمَلَّج : الطويلُ العُنُقِ . واختلفوا في زيادةِ ميمه وأَصالتها على قَولَيْنِ ؛ نقل هذا شيخُنَا . وماءٌ غَمَلَّجٌ : مُرٌّ غليظٌ . والغُمْلُوجُ والغِمْليجُ : الغَليظُ الجَسِمُ الطّويلُ . يقال : وَلَدتْ فُلانةُ غلاماً فجاءَت به أَمْلَجَ غِمْلِيجاً حكاه ابنُ الأَعْرَابيّ عن المسروحيّ . قال : وأَكثرُ كلام العرب : غُملوجٌ وإِنّما غِمْليجٌ عن المسروحيّ وَحدَه . وقال أَبو حنيفة : شَجَرٌ غُمَالِجٌ : قد أَسرَعَ النَّبَاتَ وطَالَ . والغُمَالِجُ : نَباتٌ " على شَكْلِ الذَّآنِينِ " ينبتُ في الرَّبيع . وقَصَبٌ غُمَالِجٌ : رَيّانُ . قال جَنْدَلُ بنُ المُثَنَّى :
" في غُلَواءِ القَصَبِ الغُمَالِجِ
والغُمْلُوج : الغُصْنُ النَّابِتُ يَنْبُت في الظِّلِّ . وقال أَبو حنيفةَ : هو الغُصن الناعمُ من النَّبَات . ورجل غَمْلَجٌ : إِذا كان ناعماً لُغَة في العين