الغَيْهق الطويل
من الإِبل وغيرها وغَيْهَقَ الظلامُ اشتدَّ وغَيْهَقَتْ عينُه ضعف بصرها وقال
النضر فيما روى عنه أَبو تراب الغَوْهَقُ الغراب وأَنشد يَتْبَعْنَ ورْقاء كلَوْنِ
الغَوْهَقِ قال الأَزهري والثابت عندنا لابن الأَعرابي وغيره العَوْهَقُ الغراب
با
الغَيْهق الطويل
من الإِبل وغيرها وغَيْهَقَ الظلامُ اشتدَّ وغَيْهَقَتْ عينُه ضعف بصرها وقال
النضر فيما روى عنه أَبو تراب الغَوْهَقُ الغراب وأَنشد يَتْبَعْنَ ورْقاء كلَوْنِ
الغَوْهَقِ قال الأَزهري والثابت عندنا لابن الأَعرابي وغيره العَوْهَقُ الغراب
بالعين ولا أُنكر أَن تكون الغين لغة ولا أَحقه وقال الأَزهري أَيضاً في ترجمة عهق
أََبو عبيد الغَيْهق بالغين النشاط ويوصف به العِظَم والتَّرارةُ قال الرياشي سمعت
أَبا عبيدة ينشد كأَنّ ما بي من إِراني أَوْلَقُ وللشبَاب شِرَّة وغَيْهقُ
ومَنْهَل طَامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنير أَو يُسْدِي به الخَدَرْنَقُ قال أَبو عبيدة
الإِرَانُ النشاط والأَولق الجنون وكذلك الغَيْهق والغَلْفَق الطحلب قال فالغَيْهق
بالغين محفوظ صحيح قال وأَما العَيْهقَة بالعين فلا أَحفظها لغير الليث ولا أَدري
أَهي لغة محفوظة عند العرب أَو تصحيف روى ابن بري عن ابن خالويه قال غَيْهَقَ
الرجلُ غَيْهقَة تبختر