غ ى ر : الغِيرَ بوزن العنب الاسم من قولك غَيَّرْتُ الشيء فَتَغَيَّر قلت ومنه غِيَرُ الزمان وقال الأزهري قال الكسائي هو اسم مفرد مذكر
وجمعه أغْيارٌ وقال أبو عمرو هو جمع غِيَرةٍ و الغَيْرةُ بالفتح مصدر قولك غَارَ الرجل على أهله يَغار غَيْراً و غَيْرَةً و غ
غ ى ر : الغِيرَ بوزن العنب الاسم من قولك غَيَّرْتُ الشيء فَتَغَيَّر قلت ومنه غِيَرُ الزمان وقال الأزهري قال الكسائي هو اسم مفرد مذكر وجمعه أغْيارٌ وقال أبو عمرو هو جمع غِيَرةٍ و الغَيْرةُ بالفتح مصدر قولك غَارَ الرجل على أهله يَغار غَيْراً و غَيْرَةً و غاراً ورجل غَيُور و غَيْرانُ وامرأة غَيُورٌ و غَيْرَى و تَغايَرَت الأشياء اختلفت و غَيْرٌ بمعنى سِوىً والجمع أغْيَار وهي كلمة يوصف بها ويستثنى فإن وصفت بها أتبعتها ما قبلها وإن استثنيت بها أعربتها بالإعراب الذي يجب للإسم الواقع بعد إلا وذلك أن أصل غَيْر صفة والاستثناء عارض قال الفراء بعض بني أسد وقضاعة ينصبون غَيرا إذا كان في معنى إلا تم الكلام قبلها أو لم يتم فيقولون ما جاءني غيرك وما جاءني أحد غيرك وقد يكون غيْرٌ بمعنى لا فتنصبها على الحال كقوله تعالى { فمن اضطر غير باغ ولا عاد } كأنه قال فمن اضطر جائعا لا باغيا وكذا قوله تعالى { غير ناظرين إناه } وقوله تعالى { غير محلي الصيد }