معنى غير ذي موضوع في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الغيرَةُ
بالكسر:
الميرَةُ. وقد
غارَ أهلَه يَغيرهم
غِياراً، أي
يَميرُهُم
وينفعهم. قال الباهلي:
ونَهْدِيَّةٍ
شَمْطاءَ أو
حارِثِـيَّةٍ
تُؤَمِّلُ
نَهْباً من
بَنيها
يَغيرُها
أي
يأتيها
بالغنيمة فقد
الغيرَةُ
بالكسر:
الميرَةُ. وقد
غارَ أهلَه يَغيرهم
غِياراً، أي
يَميرُهُم
وينفعهم. قال الباهلي:
ونَهْدِيَّةٍ
شَمْطاءَ أو
حارِثِـيَّةٍ
تُؤَمِّلُ
نَهْباً من
بَنيها
يَغيرُها
أي
يأتيها
بالغنيمة فقد
قُتلوا. قال
أبو عبيدة:
يقال: غارَني
الرجل
يَغيرُني
ويَغورُني، إذا
وَداكَ من
الدِيَةِ.
والاسم
الغيرَةُ أيضاً
بالكسر،
وجمعها
غِيَرٌ. قال
الشاعر:
لَنَجْدَعَنَّ
بأيدينا
أنـوفَـكـم
بَني
أمَيَّةَ إن
لم
تَقْبَلوا
الغيرا
وقال
بعضهم: إنه
واحد، وجمعه
أغْيارٌ.
والغِيَرُ
أيضاً: الاسم
من قولك
غَيَّرتُ
الشيء فتَغَيَّر.
والغَيْرَةُ
بالفتح: مصدر
قولك: غارَ الرجل
على أهله
يَغارُ
غَيْراً،
وغَيْرَةً،
وغاراً. ورجلٌ
غيورٌ
وغَيرانُ،
وجمع غَيورٍ غُيُرٌ،
وجمع
غَيْرانَ
غَيارى
وغُيارى. ورجلٌ
مِغْيارٌ
وقومٌ
مَغاييرُ،
وامرأةٌ غَيورٌ
ونِسْوةٌ
غُيُرٌ،
وامرأةٌ
غَيْرى ونِسوةٌ
غَيارى.
وغارَهُ
يُغيرُهُ
ويَغورُهُ،
أي نَفَعَهُ.
قال: عبد مناف
بن رِبْعٍ
الهذليّ:
ماذا
يَغيرُ
ابْنَتَيْ
رِبْعٍ
عَويلُهُمـا
لا تَرْقُدانِ
ولا بُؤْسى
لِمَن
رَقَدا
يقول:
لا يغني
بكاؤهما على
أبيهما من طلب
ثأره.
وغارَهُمُ
الله بمطر
يَغيرُهُم
ويَغورُهُمْ،
أي سقاهم.
يقال: اللهم
غِرْنا بخير
وغُرْنا بخير.
قال الفراء:
قد غارَ
الغيثُ الأرض
يَغيرُها، أي:
سقاها. قال:
وغارَنا الله
بخير، كقولك:
أعطانا خيراً.
وأرضٌ
مَغيرَةٌ
بفتح الميم،
ومَغْيورَةٌ،
أي
مَسْقِيَّةٌ.
وغايَرتُ
الرجل
مُغايَرَةً،
أي عارضْتُه
بالبيع
وبادلتُه.
وتغايَرَتِ
الأشياءُ:
اختلفت.
والغِيارُ: البِدالُ.
قال الشاعر
الأعشى:
فلا
تَحْسَبَنِّي
لكم
كافِـراً
ولا
تَحْسَبَنِّي
أريدُ
الغِيارا
وقولهم:
نزل القوم
يُغَيِّرونَ،
أي يُصلِحون
الرِحالَ.
وغَيْرُ
بمعنى سِوى،
والجمع أغْيارٌ.
وهي كلمةٌ
يوصف بها
ويستثنى، فإن
وصفتَ بها
أتبعتَها
إعرابَ ما
قبلها، وإن
استثنيت بها
أعربتها
بالإعراب
الذي يجب
للاسم الواقع
بعد إلا. وذلك
أنّ أصل
غَيْرَ صفةً
والاستثناء
عارضٌ. وقد
تكون غَيْرُ
بمعنى لا
فتنصبها على
الحال، كقوله
تعالى:
"فَمَنِ
اضْطَرَّ غَيْرَ
باغٍ ولا
عادٍ"، كأنه
قال: فمن
اضطُرَّ
جائعاً لا
باغياً. وكذلك
قوله: "غَيْرَ
ناظِرينَ
إناهُ"،
وقوله:
"غَيْرَ
محِلِّي
الصَيد".
معنى
في قاموس معاجم
المَوْضِعُ:
المكان.
والمَوْضِعُ
أيضاً: مصدر
قولك
وَضَعْتُ
الشيء من يدي
وَضْعاً،
ومَوْضوعاً
وهو مثل
المعقول،
ومَوْضِعاً.
والموْضَعُ
بفتح الضاد،
لغة في
الموْضِعِ.
ويقال في
الحَجَر وفي اللبِن
إذا بُنِي به:
ضَعْهُ على
غير هذه الوَضْعَةِ
و
المَوْضِعُ:
المكان.
والمَوْضِعُ
أيضاً: مصدر
قولك
وَضَعْتُ
الشيء من يدي
وَضْعاً،
ومَوْضوعاً
وهو مثل
المعقول،
ومَوْضِعاً.
والموْضَعُ
بفتح الضاد،
لغة في
الموْضِعِ.
ويقال في
الحَجَر وفي اللبِن
إذا بُنِي به:
ضَعْهُ على
غير هذه الوَضْعَةِ
والوِضْعَةِ
والضِعَةِ،
كله بمعنًى.
والهاء في
الضِعَةِ عوض
من الواو.
والوَضيعَةُ:
واحدة
الوضائِعِ،
وهي أثقال
القوم. ويقال:
أين خَلَّفوا
وضائِعَهم.
والوَضيعَةُ
أيضاً: نحو
وَضائِعِ
كِسرى، كان
ينقلُ قوماً
من أرض
فيُسمنهم
أرضاً أخرى،
وهم الشِحَنُ
والمَسالِحُ.
والوَضيعُ: أن
يؤخذ التمر
قبل أن ييبس
فيوضع في
الجِرار.
وتقول:
وَضَعْتُ عند
فلان وَضيعاً،
أي استودعته
وديعةً.
والوَضيعُ أيضاً:
الدنيء من
الناس. ويقال:
في حسبه
ضَعَةٌ وضِعَةٌ.
والمُواضَعَةُ:
المراهنةُ.
والمُواضَعَةُ:
متاركة البيع.
وواضَعْتُهُ
في الأمر، إذا
وافقته فيه
على شيء.
والضَعَةُ:
شجرٌ من الحَمْض.
يقال: ناقةٌ
واضِعَةٌ،
للتي ترعاها،
ونوقٌ
واضِعاتٌ. قال
أبو زيد: إن
رَعَتِ الحَمْضَ
حول الماء ولم
تبرح قيل:
وَضَعَتْ تَضَعُ
وَضيعةً. فهي
واضعة، قال:
وكذلك وَضَعْتها
أنا، وهي
مَوْضوعةٌ،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى.
وهؤلاء أصحاب
الوَضيعَةِ،
أي أصحاب حَمْضٍ
مقيمون فيه.
ووَضَعَتِ
المرأة
خِمارها. وامرأةٌ
واضِعٌ، أي لا
خِمار عليها.
ووَضَعَتِ المرأة
وَضْعاً
بالفتح، أي
وَلَدت.
ووَضَعَتْ
وُضْعاً
بالضم، أي
حملتْ في آخر
طهرها من مُقْبَلِ
الحَيضةِ،
فهي واضِعٌ.
ووضعَ البعير وغيره،
أي أسرع في
سيره. وبعيرٌ
حسن المَوْضوعِ،
قال طرفة:
مَوْضوعُها
زَوْلٌ
ومَرْفوعُهـا
كَمَرِّ
صَوْبٍ
لَجِبٍ
وَسْطَ ريحْ
وأَوْضَعَهُ
راكبه. قال
اليزيديّ:
يقال: وُضِعَ
الرجل في
تِجارته
وأُوضِعَ،
على ما لم
يسمَّ فاعله
وَضْعاً
فيهما، أي
خَسِرَ. يقال:
وُضِعْتَ في
تجارتك فأنت
مَوْضوعٌ
فيها. ووُضِعَ
الرجل بالضم
يوضَعُ
ضَعَةً
وضِعَةً، أي
صار وضيعاً.
ووَضَعَ منه
فلانٌ، أي
حطَّ من درجته.
والتَواضُعُ:
التذلُّلُ.
والاتِّضاعُ:
أن تخفض رأسَ
البعير لتضع
قدمَك على
عنقه فتركب.
قال الكميت:
إذا
اتَّضَعونا
كارِهينَ
لـبَـيْعَةٍ
أناخوا
لأخرى
والأَزِمَّةُ
تُجْذَبُ
والتَوضيعُ:
خياطة
الجُبَّةِ
بعد وضع
القطن. ورجلٌ
مُوَضَّعٌ،
أي مُطَرَّحٌ
ليس بمستحكمِ
الخَلْقِ.