فَكَكْتُ
الشيء:
خلَّصته.
وكلُّ
مشتبكين فصَلتَهما
فقد فككتهما،
وكذلك
التَفْكيكُ.
والفَكُّ:
اللَحْيُ.
يقال: مقتلُ
الرجلُ بين
فَكَّيْهِ.
وفَكَكْتُ
الصبيّ: جعلت
الدواء في
فيه. ويقال
للشيخ الكبير:
قد فَكَّ
وفَرَّجَ،
يريد فَرَّجَ
لَحْيَيْهِ
فَكَكْتُ
الشيء:
خلَّصته.
وكلُّ
مشتبكين فصَلتَهما
فقد فككتهما،
وكذلك
التَفْكيكُ.
والفَكُّ:
اللَحْيُ.
يقال: مقتلُ
الرجلُ بين
فَكَّيْهِ.
وفَكَكْتُ
الصبيّ: جعلت
الدواء في
فيه. ويقال
للشيخ الكبير:
قد فَكَّ
وفَرَّجَ،
يريد فَرَّجَ
لَحْيَيْهِ،
وذلك في
الكِبَر إذا
هرِم. قال أبو
زيد: الفاكُّ
من الرجال:
الهِرمُ. يقال:
قد فَكَّ
يَفُكُّ
فَكًّا
وفُكوكاً. وفَكُّ
الرهنَ
وافْتَكَّهُ
بمعنًى، أي
خلَّصه.
وفَكاكُ
الرهن: ما
يُفْتَكُّ به.
وفِكاكُ الرهن
أيضاً
بالكسر، لغةٌ
حكاها
الكسائيّ. وفَكَّ
الرقبةَ، أي
أعتقها.
وانْفَكَّتْ
رقبتُه من
الرِقّ. وما
انْفَكَّ
فلانٌ
قائماً، أي ما
زال قائماً.
وسَقَطَ
فلانٌ
فانْفَكَّتْ قدمُه
أو إصبعُه،
إذا انفرجت
وزالت.
والفَكَكُ: انفساخ
القدم. قال
الأصمعي: إنما
هو الفَكُّ، من
قولك: فَكَّهُ
يَفُكُّهُ
فَكًّا؛
فأظهر التضعيف
ضرورةً.
والفَكَّةُ:
الحُمقُ
والاسترخاء.
يقال: ما كنت
فاكًّا، ولقد
فَكِكْتُ
تَفَكُّ
فَكَّةً،
فأنت فاكٌّ
تاكٌّ، أي
أحمق. وفلانٌ
يَتَفَكَّكُ،
إذا لم يكن به
تماسكٌ في حمقٍ.
والفَكَّةُ:
كواكبُ
مستديرة خلفَ
السِماك
الرامح. قال
الأصمعي:
يسميها
الصِبيان قَصعة
المساكين.
قال:
والأفَكُّ
الذي انفرج
مَنكبه عن
مَفصله ضعفاً
واسترخاءً.
تقول منه: ما كنتَ
أفَكَّ ولقد
فَكِكْتَ
تَفَكُّ
فَكَكاً.
معنى
في قاموس معاجم
الفاكِهَةُ
معروفةٌ،
وأجناسها
الفَواكِهُ.
والفاكِهانيُّ
بالضم: الذي
يبيعها.
والفُكاهَةُ
بالضم:
المُزاحُ.
والفَكاهَةُ
بالفتح: مصدر
فَكِهَ
الرجلُ
بالكسر، فهو فَكِهٌ،
إذا كان طيِّب
النفس
مَزَّاحاً.
والفَكِهُ
أيضاً:
الأشِرُ
البَطِرُ.
وقر
الفاكِهَةُ
معروفةٌ،
وأجناسها
الفَواكِهُ.
والفاكِهانيُّ
بالضم: الذي
يبيعها.
والفُكاهَةُ
بالضم:
المُزاحُ.
والفَكاهَةُ
بالفتح: مصدر
فَكِهَ
الرجلُ
بالكسر، فهو فَكِهٌ،
إذا كان طيِّب
النفس
مَزَّاحاً.
والفَكِهُ
أيضاً:
الأشِرُ
البَطِرُ.
وقرئ: "ونَعْمةٍ
كانوا فيها
فَكِهينَ"،
أي أشرين.
و"فاكِهينَ"
أي ناعمين.
والمُفاكَهَةُ:
الممازحة. وتَفَكَّهَ:
تَعَجَّبَ،
ويقال
تَنَدَّم. قال
تعالى:
"فَظَلْتُمْ
تَفَكَّهونَ"
أي تَندمون.
وتَفَكَّهْتُ
بالشيء:
تَمَتَّعْتُ
به. أبو زيد:
أفْكهَتِ
الناقة، إذا
دَرَّت عند
أكل الربيع
قبل أن تضع،
فهي
مُفْكِهَةٌ.