" الفاثِجُ : الناقَةُ الحَامِل " كالفَاسِج ؛ قالَهُ الأَصمعيَ هو أَيضاً الناقَةُ " الحائِلُ السَّمِينةُ ضِدٌّ و " قيل : هي " الكَوْماءُ السَّمِينَةُ " وإِن لم تكنْ حائلاً . وقيل : هي الناقَةُ التي لَقِحَتْ وحَسُنَتْ عن أَبي عُبَيْدَةَ . وقيل هي التي لَقِحَتْ فَسَمِنَتْ وهي فَتِيَّةٌ وقيل : هي الفَتِيَّةُ الّلاقِحُ ؛ عن الأَصْمَعِيّ . قال هِمْيَانُ بنُ قُحَافَةَ
" يَظَلُّ يَدْعُونِيبَهَا الضَّمَاعِجَا
" والبَكَرَاتِ اللُّقَّحَ الفَوَاثِجَا ويُرْوَى : الفَوَاسِجَا وسيأْتي . عن أَبي عمرٍو : " فَثَجَ " : إِذا " نَقَصَ " في كلِّ شيْءٍ . فَثَجَ : " الماءَ الحارَّ " بالماءِ " الباردِ : كَسَرَ " به " حَرَّه " هكذا في نُسختنا وفي بعضها : حَدَّه . فَثَجَ الرَّجُلُ : " أَثْقَلَ كفَثَّجَ " مُشدَّداً . " وأَفْثَجَ : تَرَكَ . و " قال الكِسَائِيّ : عَدا الرَّجُلُ حتى أَفْثجَ وأَفْثَأَ : إِذا " أَعْيَا وانْبَهَرَ كأُفثِجَ " " بالضمّ " على صِيغة فِعْلِ المَفْعُولِ وهذا حكاه ابن الأَعْرَابيّ . ومما يستدرك عليه : ماءٌ لا يُثْفَجُ ولا يُنْكَسُ أي لا يُنْزَحُ . وقَال أَبو عُبَيْد : ماءٌ لا يُفْثَج : أَي لا يُبْلَغ غَوْرُه . وفي الصّحاح : وقولهم : بِئرٌ لا تُفْثَج وفُلانٌ بَحْرٌ لا يُفْثَج : أَي لا يُنْزَحُ . والعَجب من المصنِّف كيف تَركَ هذا مع كَمالِ اقْتِفَائه للجوهريّ