I
درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على دَرَرْتُ، يَدُرّ ويَدِرّ، ادْرُرْ/ دُرَّ وادْرِرْ/ دِرَّ، دَرًّا ودُرورًا، فهو دارّ، والمفعول مَدْرور (للمتعدِّي)
• درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما: فاض، سال بكثرة "دَرَّ البولُ/ العرقُ".
• درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به "د
I
درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على دَرَرْتُ، يَدُرّ ويَدِرّ، ادْرُرْ/ دُرَّ وادْرِرْ/ دِرَّ، دَرًّا ودُرورًا، فهو دارّ، والمفعول مَدْرور (للمتعدِّي)
• درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما: فاض، سال بكثرة "دَرَّ البولُ/ العرقُ".
• درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به "دَرَّتِ العروقُ: امتلأت دَمًا، تتابعت ضرباتها".
• درَّ رأسُ المال ربحًا: أتى به، أَثْمَرَ "دَرَّ المشروعُ أرباحًا وفيرة".
• درَّتِ السَّماءُ بالمطرِ: صبّته بغزارة.
• درَّتِ الدُّنيا على أهلها: كثُر خيرُها "درَّ الكريمُ على أقربائه"| دَرّ بما عنده: جاد به- درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه.
II
دَرّ [مفرد]: مصدر درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على| لكلِّ دَرٍّ حالِب [مثل]: يُضرب للدلالة على أن لكلِّ شخص ما جُعل له.
• الدَّرُّ: اللّبَنُ، كثرة اللّبن "هذه البقرة كثر درُّها- لا يردُّ الدرَّ في الضَّرع حالبُه"| درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه- لا دَرَّ دَرُّه: دُعاءٌ بانقطاع الخير، أي لا نما عملُه ولا كَثُر خيرُه- لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل.
معنى
في قاموس معاجم
I
دُرَّة [مفرد]: الجمع: دُرَّات ودُرّ ودُرَر:
1- لؤلؤة عظيمة كبيرة "دُرَّة التاج: أبرز وأغلى ما فيه- أنا البحرُ في أحشائه الدُّرُّ كامنٌ ... فهل ساءلوا الغوَّاص عن صَدَفاتي"| دُرَّةٌ
فريدةٌ يتيمة: لا نظيرَ لها- كالدُّرَّة المكنونة: كاللؤلؤة المستورة داخل صدفت
I
دُرَّة [مفرد]: الجمع: دُرَّات ودُرّ ودُرَر:
1- لؤلؤة عظيمة كبيرة "دُرَّة التاج: أبرز وأغلى ما فيه- أنا البحرُ في أحشائه الدُّرُّ كامنٌ ... فهل ساءلوا الغوَّاص عن صَدَفاتي"| دُرَّةٌ فريدةٌ يتيمة: لا نظيرَ لها- كالدُّرَّة المكنونة: كاللؤلؤة المستورة داخل صدفتها، تُشبَّه بها المرأة التي تصون نفسَها عن التبذُّل.
2- شيء ثمين أو نفيس.
II
دِرَّة [مفرد]: الجمع: دِرّات ودِرَر: سَوْطٌ يُضْرَبُ به "علاهُ بالدِّرَّة".
الدرُّ ـُِ درًّا: كثر. ويقال: دَرَّ الدَّمع، والبوْلُ. وـ الدنيا على أهلها: كثر خيرها. وـ الخراجُ: كثر. وـ كل حلوبٍ باللبن: أدرَّته. ويقال: درت حَلُوبَةُ البَلَد: كثر خراجهم. وـ النبات: التفَّ. وـ العَرَق دَرًّا، ودُرُوراً: سال. وـ السماء بالمطر: صبَّته كثيراً. وـ العِرْق: امتلأ دماً. وـ تتابع ضربانه. وـ الضرع: امتلأ لبناً. وـ سال باللبن. ويقال: درَّ باللبن. وـ السُّوق: راج متاعها. وـ الشيء: لان. وـ السِّراج: أضاء. وـ جِسْمه: حسُن بعد علة. وـ الفرس: عدا عدواً شديداً، أو عدا عَدْواً سهلاً متتابعاً.( دَرَّ ) وجهه ـَ دَرَراً: حسُن بعد علة.( أدَرَّ ): كثر دَرُّه. ويقال: أدَرَّت النَّاقة بلبنها. فهي مُدِرّ. وـ الفرس: دَرَّ. وـ الشيء: حرَّكه. يقال: بين عينيه عِرْق يُدِرُّهُ الغضبُ. وـ المِغْزَلَ: فَتَلَه وأداره شديداً حتَّى كأنه واقف من سُرعة دَوَرَانه. وـ الناقة ونحوها: مَسَح ضَرْعَها لِتَدرَّ، وـ الريح السحاب: استجلَبَتْه. وـ الدواء البَوْل: جعله يَدِرّ. وـ فلان حاجته: ألحّ في طَلَبِها وعالجها حتى تيسَّرَت له. فهو وهي مُدِرٌّ، وهي مُدِرَّة أيضاً.( اسْتَدَرَّ ) اللَّبَن والدَّمْع ونحوهما: دَرَّ. وـ الناقة ونحوها: طلبت الفَحْلَ. وـ الحَلُوب: طلب دَرَّهَا. وـ استخرج لبنها. وـ الريح السَّحاب: أدَرَّته. وـ البَوْل: تناول ما يُدِرُّه.( الدَّارُّ ): يقال: رزقٌ دارٌّ: دائم لا ينقطع. ( الجمع ) دُرَّار، ودُرَّر، ودَرَر.( الدَّرُّ ): اللَّبَن، أو الكثير منه. وـ النَّفْس. وـ العمل. ويقال في المدح والتعجُّب: لله دَرُّه. ويقال: دَرَّ دَرُّه: كثُر خيره، ولا دَرَّ درُّه: لا زكا عمله.( الدَّرَرُ ): دَرَر الرِّيح: مَهَبُّها. ودَرَر الطَّريق: مَدْرجَته وقصْدُه. يقال: هم على دَرَر واحد: قَصْد. ودَارِي بدَرَرِ دارِك: بِحِذائها وقُبَالتها. وهو دَرَرَك: حذاءَك.( الدَّرّارَةُ ): المِغْزَل.( الدُّرَّةُ ): واحدة الدُّرّ، وهي اللؤلؤة العظيمة الكبيرة. وـ الببغاء الصغيرة. ( د ). ( الجمع ) دُرَر.( الدَّرَّةُ ): اللَّبَن، أو الكثير منه.( الدِّرَّةُ ): اللَّبَن، أو كَثْرَتُه. ويقال: للسَّحَاب دِرَّة: صَبٌّ. ولساق الراكب دِرَّة: استدرارٌ لجَرْي الدابَّة. وللسُّوق دِرَّة: رَوَاج. ويقال: مَرَّ على دِرَّتِه: مَرَّ لا يَثْنِيه شيء. وـ السَّوْط يُضْرَب به: ومنه دِرَّة عُمر. ( الجمع ) دِرَر.( الدُّرِّيُّ ): نسبة إلى الدّرّ في حسنه وبهائه. وـ الكوكب المتلألئ الضوء. ( الجمع ) دراريّ.( الدَّريرُ ): المجتمع الخَلْق. وـ السريع. وـ المضيء.( المِدْرارُ ): الكثير الدَّرِّ ( للمذكَّر والمؤنَّث ). يقال: سحاب مدرار: كثير السَّحِّ. وعين مِدْرار: كثيرة الدمع.( المِدَرَّةُ ): المغزل. ( الجمع ) مَدَارّ.
معنى
في قاموس معاجم
فَدَرَ
ـِ فَدْراً، وفُدُوراً: فتر. وـ الوعِلُ: عَقَلَ في الجبل. وـ عظم وسمن. وـ أسنّ. وـ اللحمُ: برد وهو طبيخ. فهو فادر. ( الجمع ) فُدْر، وهي فادر أيضاً. ( الجمع ) فوادر.( فَدِرَ ) ـَ فَدَراً: حمق. فهو فدر.( أفْدَرَ ): فدر.( فَدَّرَ ): فدر. وـ الحِجارةَ: كسرها كباراً وصغاراً.( ...
ـِ فَدْراً، وفُدُوراً: فتر. وـ الوعِلُ: عَقَلَ في الجبل. وـ عظم وسمن. وـ أسنّ. وـ اللحمُ: برد وهو طبيخ. فهو فادر. ( الجمع ) فُدْر، وهي فادر أيضاً. ( الجمع ) فوادر.( فَدِرَ ) ـَ فَدَراً: حمق. فهو فدر.( أفْدَرَ ): فدر.( فَدَّرَ ): فدر. وـ الحِجارةَ: كسرها كباراً وصغاراً.( تَفَدَّرَ ) الحجرُ: تكسّر.( الفَادِر ): المُسِنّ من الوعول.( الفَادِرَة ): الصّخرة الصّماء في رأس الجبل.( الفَدَر ) من الوعول: الفادر. ( الجمع ) فدور.( الفَدِر ) من العيدان: السريع والانكسار.( الفِدْرَة ): القطعة المجتمعة من كل شيء. يقال: فِدْرة من اللحم، وفدرة من التمر، وفدرة من اللّيل. ( الجمع ) فِدَر.( الفَدُور ) من الوعول: الفَدَر. ( الجمع ) فُدُر.( المَفْدَرَة ): أرض مفدرة: كثيرة الفُدُور، أي الوعول.
معنى
في قاموس معاجم
فَدَر الفحلُ
يَفْدِر فُدُوراً فهو فادِرٌ فَتَرَ وانقطع وجَفَر عن الضراب وعدل والجمع فُدْر
وفَوادِر ابن الأَعرابي يقال للفحل إِذا انقطع عن الضراب فَدَّرَ وفَدَر وأَفْدَرَ
وأَصله في الإِبل وطعام مُفْدِرٌ ومَفْدَرةٌ عن اللحياني يقطع عن الجماع تقول
العرب
فَدَر الفحلُ
يَفْدِر فُدُوراً فهو فادِرٌ فَتَرَ وانقطع وجَفَر عن الضراب وعدل والجمع فُدْر
وفَوادِر ابن الأَعرابي يقال للفحل إِذا انقطع عن الضراب فَدَّرَ وفَدَر وأَفْدَرَ
وأَصله في الإِبل وطعام مُفْدِرٌ ومَفْدَرةٌ عن اللحياني يقطع عن الجماع تقول
العرب أَكل البطيخ مَفْدَرة والفَدُور والفادر الوَعِل العاقل في الجبل وقيل هو
الوَعِل الشابّ التام وقيل هو المُسِن وقيل العظيم وقيل هو الفَدَر أَيضاً فجمع
الفادِرِ فَوادر وفُدورٌ وجمع الفَدَر فُدورٌ وفي الصحاح الجمع فُدْر وفُدور
والمَفْدرة اسم الجمع كما قالوا مَشْيَخة ومكان مَفْدرة كثير الفُدْر وقيل في جمعه
فُدُر وأَنشد الأَزهري للراعي وكأَنما انْبَطَحَتْ على أَثْباجِها فُدُر تَشابَهُ
قد يَمَمْنَ وُعُولا قال الأَصمعي الفادِرُ من الوُعول الذي قد أَسَنَّ بمنزلة
القارِح من الخيل والبازِل من الإِبل ومن البقر والغنم وفي حديث مجاهد قال في
الفادر العظيم من الأَرْوَى بقرة قال ابن الأَثير الفادِر والفَدُور المُسِن من
الوُعول وهو من فَدَر الفحل فُدوراً إِذا عجز عن الضِّراب يعني في
فِدْيته بقرة ... الضمير عائد إِلى مجاهد يريد فديه الفادر بقرة
والفادرةُ الصخرة الضخمة الصَّمَّاء في رأْس الجبل شبهت بالوَعِل والفادرُ اللحم
البارد المطبوخ والفِدْرةُ القطعة من اللحم إِذا كانت مجتمعة قال الراجز
وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدةً وفِدْرَة وفي حديث أُم سلمة أُهْدِيَتْ لي فِدْرةٌ من لحم
أَي قطعة والفِدْرة القطعة من كل شيء ومنه حديث جيش الخَبَط فكنا نقتطع منه
الفِدَرَ كالثور وفي المحكم الفِدْرة القطعة من اللحم المطبوخ الباردة الأَصمعي
أَعطيته فِدْرَةً من اللحم وهَبْرَةً إِذا أَعطاه قطعة مجتمعة وجمعها فِدَرٌ
والفِدْرةُ القطعة من الليل والفِدْرة من التمر الكعب والفِدْرة من الجبل قطعة
مشرفة منه والفِنْديرةُ دونها والفَدِر الأَحمق بكسر الدال