الحَرُّ والبَرْدُ ـَ دَغْماً: غَشِيَ كلُّ واحد منهما في وقته. وـ الحرُّ أو البرد القوم، دَغْماً، ودَغَماناً: غشيَهم. وـ الغيثُ الأرضَ: غَمَرها. وـ أنفه: هَشَمَه. وـ الإناء: غطَّاه.( دَغِم ) الحَرُّ والبردُ ـَ دَغَماً: دَغَم. وـ الحرُّ والبرد القومَ: دَغَمَهم. وـ الفرَس وغيره، دَغَماً، ودُغْمَة: اسودَّ أنْفه. وـ ضَرَب وجهه وجحافله إلى السَّواد، مخالفة للون سائر جسده. فهو أدغم، وهي دَغْمَاء. ( الجمع ) دُغْم.( أدْغَمَ ) فلانٌ: بادر القومَ مخافة أن يسبقوه، فأكل بغير مَضْغ. وـ الطعام: ابتلعه. وـ الحرُّ والبرد القوم: دَغَمَهم. وـ الشيء: سوَّده. ويقال: أدغمه الله: سَوَّد وجهه وأذلَّه. وـ الشيءُ فلاناً: ساءه. وـ الشيءَ في الشيء: أدخله فيه. يقال: أدغم اللِّجَام في فَمِ الدَّابَّة، وأدغمَ الحَرْفَ في الحرف. ويقال: أدغم الفرَسَ اللِّجام.( ادَّغَمَهُ ) فيه: أَدغَمَه. يقال: ادَّغمَ الحرف في الحرف.( ادغامَّ ) الفرسُ: صار أدغم.( الأدْغَمُ ): الأسْوَد الأنف. وـ من يتكلم من قِبَل أنفه. ( الجمع ) دُغْم، ودُغْمَان.( الدُّغَامُ ): وجع يأخذ في الحلق.( الدُّغْمانُ ): الأسْوَد، أو الأسود مع عِظَم.
معنى
في قاموس معاجم
الفَدْغم بالغين
معجمة اللَّحِيم الجسيم الطويل في عِظَم زاد التهذيب من الرجال قال ذو الرمة إلى
كلِّ مَشْبوحِ الذِّهراعَيْنِ تُتَّقَى به الحَرْب شَعْشاعٍ وأبْيَضَ فَدْغَمِ قال
ابن بري صواب إنشاده لها كلُّ مشبوحِ الذِّراعين أي لهذه الإبل كل عريض الذراعين
الفَدْغم بالغين
معجمة اللَّحِيم الجسيم الطويل في عِظَم زاد التهذيب من الرجال قال ذو الرمة إلى
كلِّ مَشْبوحِ الذِّهراعَيْنِ تُتَّقَى به الحَرْب شَعْشاعٍ وأبْيَضَ فَدْغَمِ قال
ابن بري صواب إنشاده لها كلُّ مشبوحِ الذِّراعين أي لهذه الإبل كل عريض الذراعين
يحميها ويمنعها من الإغارة عليها والأُنثى بالهاء والجمع فَداغِمة نادر لأنه ليس
هنا سبب من الأسباب التي تلحق الهاء لها وخَدٌّ فَدْغَم أي حسن ممتلئ قال الكميت
وأَدْنَيْنَ البُرُودَ على خُدودٍ يُزَيِّنّ الفَداغِمَ بالأَسِيلِ
معنى
في قاموس معاجم
دَغَمَ الغيثُ
الأَرض يَدْغَمُها وأَدْغَمَها إذا غشيها وقهرها والدَّغْمُ كَسْرُ الأَنف إلى
باطنه هَشْماً دَغَمَ أَنفه دَغْماً كسره إلى باطنه هشماً والدُّغْمَةُ والدَّغَمُ
من أَلوان الخيل أن يضرب وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السواد مخالفاً للون سائر جسده
ويك
دَغَمَ الغيثُ
الأَرض يَدْغَمُها وأَدْغَمَها إذا غشيها وقهرها والدَّغْمُ كَسْرُ الأَنف إلى
باطنه هَشْماً دَغَمَ أَنفه دَغْماً كسره إلى باطنه هشماً والدُّغْمَةُ والدَّغَمُ
من أَلوان الخيل أن يضرب وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السواد مخالفاً للون سائر جسده
ويكون وجهه مما يلي جَحافله أشدّ سواداً من سائر جسده وقد ادْغَامَّ وفرس أَدْغَمُ
والأُنثى دَغْماءُ بَيِّنة الدَّغَمِ وهو الذي يسميه الأَعاجم دِيزَجْ
والدَّغْماءُ من النِّعاج التي اسودت نُخْرتُها وهي الأَرْنَبَةُ وحَكَمَتُها وهي
الذَّقَنُ وفي الحديث أنه ضَحَّى بكبش أَدْغَمَ هو الذي يكون فيه أدنى سواد
وخصوصاً في أَرْنَبَته وتحت حَنَكِه وقالوا في المَثَل الذِّئْبُ أَدْغَمُ لأن
الذئب وَلَغَ أو لم يَلَغْ فالدُّغْمَةُ لازمة له لأَن الذِّئاب دُغْمٌ فربما
اتُّهِمَ بالوُلوغِ وهو جائع يضرب هذا مثلاً لمن يُغْبَطُ بما لم يَنَلْه
والأَدْغَمُ الأَسود الأنف وجمعه الدُّغْمانُ قال أعرابي وضَبَّة الدُّغْمانِ في
رُوسِ الأَكَمْ مُخْضَرَّةٌ أَعْيُنُها مثلُ الرَّخَمْ والدُّغْمانُ بالضم الأسود
وقيل الأسود مع عِظَمٍ ورجل راغِمٌ داغِمٌ إتباع وقد أَرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَهُ
وقيل أَرْغَمَهُ الله أسخطه وأَدْغَمَه سَوَّدَ وجهَه وفي الدعاء رَغْماً دَغْماً
شِنَّغْماً كلُّ ذلك إتباع يقال فعلت ذلك على رَغْمِه ودَغْمِه وشَغْمِه ويقال
شِنَّغْمِه قال أَبو منصور ويقال وسِنَّغْمه بالسين المهملة وفي النوادر الدُّغامُ
والشُّوالُ
( * قوله « والشوال » كذا هو بالأصل وشرح القاموس وفي نسخة من التهذيب الشواك )
وجع يأْخذ في الحلَق ودَغِمَهُم الحَرُّ والبَرْدُ يَدْغَمُهُمْ دَغْماً
ودَغَمَهُمْ دَغَماناً غَشِيَهُمْ زاد الجوهري وأَدْغَمَهُمْ أي غشيهم وأَدْغَمَهُ
الشيءُ ساءه وأَرْغَمَهُ والإدْغامُ إدخال حرف في حرف يقال أَدْغَمْت الحرف
وادَّغَمْته على افْتَعَلْتُه والإدْغامُ إدخال اللجام في أَفواه الدَّوابِّ
وأَدْغَمَ الفرسَ اللجامَ أَدخله في فيه وأَدْغَمَ اللِّجامَ في فمه كذلك قال
ساعِدَةُ بن جُؤَيْةَ بمُقْرَباتٍ بأَيْدِيهِمْ أَعِنَّتُها خُوصٍ إذا فَزِعُوا
أُدْغِمْنَ باللُّجُمِ قال الأزهري وإدغامُ الحرف في الحرف مأْخوذ من هذا قال
بعضهم ومنه اشتقاق الإدْغامِ في الحروف وقيل بل اشتقاقُ هذا من إدْغامِ الحُروفِ
وكلاهما ليس بعَتيق إِنما هو كلام نَحْوِيّ نَخْويّ وأَدْغَمَ الرجلُ بادر القومَ
مَخافَة أَن يسبقوه فأَكل الطعامَ بغير مَضْغٍ ودَغَمَ الإناء دَغْماً غطاه
ودُغْمان ودُغَيْمٌ اسمان
معنى
في قاموس معاجم
دَغَمَهُمْ
الحَرُّ،
ودَغَمَهُمُ
أيضاً بالكسر،
وأَدْغَمَهُمْ،
أي غَشيهم.
والأَدْغَمُ
من الخيل:
الذي لونُ
وجهِه وما يلي
جحافلَه يضرب إلى
السَواد
مخالفاً للون
سائِر جسده
وهو الذي
تسمِّيه
الأعاجمُ
دِيزَجْ،
والأنثى دَغْماءُ
بيِّنة
الدَغَمِ.
دَغَمَهُمْ
الحَرُّ،
ودَغَمَهُمُ
أيضاً بالكسر،
وأَدْغَمَهُمْ،
أي غَشيهم.
والأَدْغَمُ
من الخيل:
الذي لونُ
وجهِه وما يلي
جحافلَه يضرب إلى
السَواد
مخالفاً للون
سائِر جسده
وهو الذي
تسمِّيه
الأعاجمُ
دِيزَجْ،
والأنثى دَغْماءُ
بيِّنة
الدَغَمِ.
والشاةُ
دَغْماءُ. وفي
المثل: الذئبُ
أَدْغَمُ
لأنَّ الذئب
ولَغَ أو لم
يَلَغْ
فالدُغْمَةُ
لازمة له؛
لأنَّ الذئاب
دُغْمٌ،
فربَّما
اتُّهِمَ
بالولوغ وهو جائع.
يُضْرَبُ هذا
مثلاً لمن
يُغبَط بما لم
يَنَلْه.
والدُغْمانُ
بالضم، من
الرجال: الأسود.
وأَدْغَمْتُ
الفرسَ
اللجامَ، إذا
أدخلْتَه في
فيه. ومنه
إدْغامُ
الحروف. يقال:
أَدْغَمْتُ
الحرفَ
وادَّغَمْتُهُ،
على افْتَعَلْتُهُ.
والدَغْمُ:
كسر الأنفِ
إلى باطنه
هَشْماً.
معنى
في قاموس معاجم
الفَدْغَمُ
بالغين
معجمةً من
الرجال:
الحسَنُ مع
عِظمٍ. قال ذو
الرمّة.
لها
كل مَشْبوحِ
الذراعين
تُتَّقـى
به الحربُ
شَعْشاعٍ
وأبيضَ
فَدْغَمِ
وخدٌّ
فَدْغَمٌ، أي
حسنٌ ممتلئٌ.
قال الكميت:
الفَدْغَمُ
بالغين
معجمةً من
الرجال:
الحسَنُ مع
عِظمٍ. قال ذو
الرمّة.
لها
كل مَشْبوحِ
الذراعين
تُتَّقـى
به الحربُ
شَعْشاعٍ
وأبيضَ
فَدْغَمِ
وخدٌّ
فَدْغَمٌ، أي
حسنٌ ممتلئٌ.
قال الكميت:
وأدْنيْنَ
البرودَ على
خدودٍ
يُزَيِّنَّ
الفَداغِم بالأسـيلِ
معنى
في قاموس معاجم
د غ م : أدْغَمْتُ الفرس اللجام أي أدخلته في فيه ومنه إدْغامُ الحروف يقال أدْغَمَ الحرف و ادَّغَمَهُ...
د غ م : أدْغَمْتُ الفرس اللجام أي أدخلته في فيه ومنه إدْغامُ الحروف يقال أدْغَمَ الحرف و ادَّغَمَهُ