الفَرْدُ:
الوِتْرُ،
والجمع
أفْرادٌ
وفُرادى على
غير قياس،
كأنَّه جمع
فَردانَ.
وثورٌ فَرْدٌ
وفارِدٌ
وفَرِدٌ
وفَريدٌ
كلُّه بمعنى
مُنفرِدٍ.
وظبيةٌ
فارِدٌ:
انقطعت عن
القطيع؛
وكذلك
السِدْرَةُ
الفارِدَةُ
التي انفردتْ
عن سائر
الِدْرِ. والفَ
الفَرْدُ:
الوِتْرُ،
والجمع
أفْرادٌ
وفُرادى على
غير قياس،
كأنَّه جمع
فَردانَ.
وثورٌ فَرْدٌ
وفارِدٌ
وفَرِدٌ
وفَريدٌ
كلُّه بمعنى
مُنفرِدٍ.
وظبيةٌ
فارِدٌ:
انقطعت عن
القطيع؛
وكذلك
السِدْرَةُ
الفارِدَةُ
التي انفردتْ
عن سائر
الِدْرِ. والفَرندُ:
الدُرُّ إذا
نُظِمَ
وفُصِّل بغيره.
ويقال:
فَرائِدُ
الدرِّ:
كبارها.
وأفرادُ النجوم:
الدَراريُّ
في آفاق
السماء.
ويقال: جاءوا
فُراداً
وفرادى
منوَّناً
وغير منوَّن،
أي واحداً
واحداً.
وأفْرَدْتُهُ:
عزلته. وأفْرَدْتُ
إليه رسولاً.
وأفْرَدَتِ
الأنثى: وضعتْ
واحداً، فهي
مُفْرِدٌ
وموحِدٌ
ومُفِذٌّ. ولا
يقال ذلك في
الناقة،
لأنَّها لا
تلد إلا واحداً.
وفَرِدَ
وانْفَرَدَ،
بمعنًى. قال
الصِمَّةُ
القُشيريُّ:
ولم
آت البيوتَ
مُطَنَّباتٍ
بأكْثِبَةٍ
فَرِدْنَ من
الرَغامِ
وتقول:
لقيت زيداً
فَرْدَيْنِ،
إذا لم يكن
معكما أحد.
وتَفَرَّدْتُ
بكذا
واسْتَفْرَدْتُهُ،
إذا انفردت
به.
معنى
في قاموس معاجم
الرُقادُ:
النَوْمُ. وقد
رَقَدَ
يَرْقُدُ رَقْداً
ورُقوداً
ورُقاداً.
وقوم رُقودٌ:
أي رُقَّدٌ.
والرَقْدَةُ:
النَوْمَةُ.
والمَرْقَدُ،
بالفتح:
المَضْجَعُ.
وأَرْقَدَهُ:
أنامه.
وأَرْقَدَ
بالمكان: أقام
به. والمُرْقِدُ
بالضم: دَواءٌ
يُرْقِدُ
م
الرُقادُ:
النَوْمُ. وقد
رَقَدَ
يَرْقُدُ رَقْداً
ورُقوداً
ورُقاداً.
وقوم رُقودٌ:
أي رُقَّدٌ.
والرَقْدَةُ:
النَوْمَةُ.
والمَرْقَدُ،
بالفتح:
المَضْجَعُ.
وأَرْقَدَهُ:
أنامه.
وأَرْقَدَ
بالمكان: أقام
به. والمُرْقِدُ
بالضم: دَواءٌ
يُرْقِدُ
مَنْ شَربه.
والرَقَدانُ:
الطَفْرُ من
النشاط،
كفِعْل الحَمَلِ
والجَدْي.
ويقال:
ارْقَدَّ
ارْقِداداً،
أي أسرع.
ورجلٌ
مِرْقِدَّى،
أي يَرْقَدُّ في
أموره.
والراقودُ:
دَنٌّ طويل
الأسفل كهيئة
الإرْدَبَّةِ،
يُسَيَّعُ
داخِلُه
بالقار؛ وهو
مُعَرَّبٌ،
والجمع
الرَواقيدُ.
معنى
في قاموس معاجم
الفَرْقَدُ: ولدُ البقرةِ. وقال طرفة: "كَمَكْحولَتَيْ مذعورَةٍ أُمِّ فَرْقَدِ"
والفَرْقدانِ: نجمان قريبان من
الفَرْقَدُ: ولدُ البقرةِ. وقال طرفة: "كَمَكْحولَتَيْ مذعورَةٍ أُمِّ فَرْقَدِ"