سَأَلَهُ
عن كذا، وبكذَا ـَ سؤالاً، وتَسآلاً، ومسأَلةً: استخبره عنه: وفي التنزيل العزيز: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )، وفيه أيضاً: ( فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً ). و ـ المحتاجُ الناسَ: طلب منهم الصَّدقةَ. و ـ فلاناً ...
عن كذا، وبكذَا ـَ سؤالاً، وتَسآلاً، ومسأَلةً: استخبره عنه: وفي التنزيل العزيز: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )، وفيه أيضاً: ( فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً ). و ـ المحتاجُ الناسَ: طلب منهم الصَّدقةَ. و ـ فلاناً الشيءَ: استعطاه إِيّاه. ويُقال: سأَلت زيداً درهماً. وفي التنزيل العزيز: ( لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ ).( أَسْأَلَهُ ) سُؤْلَه ومسأَلته: قضى له حاجته.( ساءَله ): سَأَله.( تَساءَلُوا ): سأَل بعضُهم بعضاً.( السائلُ ): الفقير. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ ).( السَّآّل ): الكثير السؤال.( السُّؤْالُ ): طلب الصدقة. وفي الحديث: ( نهى عن كثرة السؤال ). و ـ ما يطلب من طالب العلم الإِجابة عنه في الامتحان. ( الجمع ) أَسْئِلَة.( السُّؤْل، والسُّولُ ): ما سأَلْتَهُ.( السُّؤْلَةُ ): السُّؤْلُ.( السُّؤَلَةُ ): كثير السؤال.( السَّؤُول ): السَّآّل.( المَسْأَلةُ ): مصدر، وتستعار للمفعول. يُقال: تعلَّمت مسأَلة. و ـ ( في الاصطلاح العلمي ) القضية التي يبرهن عليها. ( الجمع ) مسائل.( المَسْؤُولُ ) من رجال الدّولة: المنوطُ به عملٌ تقع عليه تبعته. ( محدثة ).( المَسْؤُوليةُ ): ( بوجه عام ): حالُ أَو صفةُ مَنْ يُسْأَلُ عن أَمْرٍ تقع عليه تبعَتُه. يُقال: أَنا بريءٌ من مسؤولية هذا العمل. وتطلق ( أَخلاقيّاً ) على: التزام الشخص بما يصدر عنه قولاً أَو عملاً. وتطلق ( قانوناً ) على: الالتزام بإِصلاح الخطأ الواقع على الغير طبقاً لقانون. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
فَرَعَ
الشيءُ ـَ فَرَاعة: طال وعلا. فهو فارِع. وـ الشيءَ فَرْعاً، وفُروعاً: علاه. ويقال: فرع قومه: علاهم وجاهة وشرفاً. وـ الأرضَ: جوّل فيها. وـ فرسه: كبحها. وـ بين المتخاصمين: فصل بينهم. وـ البكرَ: افتضّها.( فَرِعَ ) ـَ فَرَعاً: غزر شعره. فهو أفرع، وهي فرعاء. ( الجمع ) فُرْع، ...
الشيءُ ـَ فَرَاعة: طال وعلا. فهو فارِع. وـ الشيءَ فَرْعاً، وفُروعاً: علاه. ويقال: فرع قومه: علاهم وجاهة وشرفاً. وـ الأرضَ: جوّل فيها. وـ فرسه: كبحها. وـ بين المتخاصمين: فصل بينهم. وـ البكرَ: افتضّها.( فَرِعَ ) ـَ فَرَعاً: غزر شعره. فهو أفرع، وهي فرعاء. ( الجمع ) فُرْع، وفرعان.( أفْرَع ) الشيءُ: طال وعلا. ويقال: أفرع فلان في قومه: علاهم شرفاً. وـ في الجبل: صعّد. وـ بنو فلان: انتجعوا في أول الناس. وـ بدأت دوابّهم ونعمهم بالنتاج. وـ ذبحوا الفَرَع. وـ النّعَمُ: نتجت الفرع. وـ المرأةُ: رأت دماً قبل الولادة. وـ القوم من سفرهم: قدموا وليس ذاك أوان قدومهم. وـ الحديثَ والأمر: ابتدأه. يقال: نعم ما أفرعت، أي ابتدأت. وبئس ما أفرع به فلان. وـ اللجامُ الفرسَ: أدمى فاه. وـ الأرضَ: فرَعَها. وأُفرع بسيّد بني فلان: أخذ فقتل.( فارَعَ ) الرجلَ: كفاه وحمل عنه.( فَرّع ) فلانٌ: ذبح الفرع. وـ بين المتخاصمين: فرّق وأصلح. وـ في قومه: طال. وـ من الأصل المسائل: استخرجها وجعلها فروعاً. يقال: فلان حسن التفريع للمسائل. وـ الجبلَ، وفي الجبل: صعّد. وـ الأرضَ وفيها: فرع.( افْتَرَع ) البكرَ: فرعها. وـ الأمر: ابتدأه.( تَفَرّع ) الشيءُ: كان ذا فروع. وـ الأغصانُ: كثرت. ويقال: تفرّعت المسائلُ: تشعّبت. وتفرّع منه: كان فرعاً له. وتفرّع عليه: ترتّب وبني عليه. وـ الشيءَ: علاه. ويقال: تفرّع قومه: علاهم وفاقهم.( الأفْرَع ): الغزير الشّعر. وهي فرعاء. ( الجمع ) فُرْع.( الفَارِع ): العالي. يقال: هو فارع الطول. ( الجمع ) فَرَعَة، وهن فوارع.( الفَرْع ) من كلّ شيء: أعلاه. يقال: نزلوا فرع الوادي. وفلان فرع قومه: شريفهم. وـ الشَّعر التّام. وـ ما تفرّع من غيره. ( الجمع ) فُرُوع. وفروع الشجرة: أغصانها. وفروع الرجل: أولاده. وفروع المسألة: ما تفرّع منها.( الفَرَع ): أوّل نِتاج الإبل والغنم، وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تقرّباً. ( الجمع ) فُرُع، وفِرَاع.( الفُرَيْعاء ): الأرض التي لا تفي غلّتها بما أنفق عليها.
معنى
في قاموس معاجم
فَرْعَنَ
فرعنةً: تجبّر وتكبّر. وـ فلاناً: مكّنه أن يتجبّر ويطغى. ( مو ).( تَفَرْعَنَ ) النباتُ: طال وقوي واشتدّ. وـ فلان: تجبّر وطغى. وـ تخلّق بأخلاق الفراعنة.( فِرْعَوْن ): لقب ملك مصر في التاريخ القديم. وأصله بالمصرية ( يَرْعو ) بغير نون، ومعناه: البيت العظيم. وـ لقب كلّ عاتٍ. ...
فرعنةً: تجبّر وتكبّر. وـ فلاناً: مكّنه أن يتجبّر ويطغى. ( مو ).( تَفَرْعَنَ ) النباتُ: طال وقوي واشتدّ. وـ فلان: تجبّر وطغى. وـ تخلّق بأخلاق الفراعنة.( فِرْعَوْن ): لقب ملك مصر في التاريخ القديم. وأصله بالمصرية ( يَرْعو ) بغير نون، ومعناه: البيت العظيم. وـ لقب كلّ عاتٍ. ( الجمع ) فراعِنَة. وقيل: دروع فِرعونيّة: نسبة إلى فرعون.