فلانٌ ـَ فَزْعاً: تقبّض ونفر من شيء مخيف، فهو فازع. ( الجمع ) فَزَعَة. وـ القومَ: أغاثهم ونصرهم.( فَزِعَ ) ـَ فَزَعاً: خاف وذعر. فهو فزِع. وـ إليه: لجأ واستغاث. وـ من نومه: انتبه. وـ القومَ: أغاثهم ونصرهم.( أفْزَعَه ): أخافه وروّعه. وـ أغاثه ونصره. قالوا: أفزعه لمّا فزع: أغاثه لمّا استغاث. وـ من نومه: نبّهه.( فَزّعه ): أفزعه.( فُزِّع ) عنه: كشف عنه الفَزَع وأزيل. وفي التنزيل العزيز: {حتى إذا فُزِّع عن قلوبهم}.( الفَزَّاعَة ): الكثير الفزع. وـ الذي يفزع.( الفَزَع ): الخوف والذُّعْر. وـ اللجوء. وـ الإغاثة. وفي الحديث في شأن الأنصار: ( إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلّون عند الطمع ): عند اللجوء إليكم، وعند الإغاثة. ( الجمع ) أفْزَاع.( الفَزِع ): المغيث. وـ المستغيث.( الفُزْعَة ) من الرّجال: الذي يفزع منه الناس كثيراً.( الفُزَعَة ) من الرّجال: الذي يفزع من الناس كثيراً.( المُفَازِع ) من الرّجال: المغيث. وـ المستغيث.( المُفَزّع ): الذي كشف عنه الفزع وأزيل. وـ الجبان.( المَفْزَع ): من يُلجأ إليه عند نزول الخَطْب ( للواحد والجمع والمذكر والمؤنث ).( المَفْزَعَة ): المَفْزَع. وـ ما يفزع منه.
معنى
في قاموس معاجم
الفِلِّين
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
فَلان
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.