صَدِيَ
ـَ صَدًى: اشتدَّ عطشُه. فهو صادٍ. ( الجمع ) صُدَاة. وهي صادية. ( الجمع ) صَوَادٍ. وهو صَدٍ، وهي صَديَة. وهو صَدْيانُ، وهي صَدْيا، وجمعهما: صِدَاءٌ.( أَصْدَى ) الجبل: ردَّ الصوتَ بالصدى.( صَاداهُ ): عارضه. وـ داراه وساترَه.( صَدَّى ) فلانٌ بيديه تصدية: صفَّق بهما. وفي ...
ـَ صَدًى: اشتدَّ عطشُه. فهو صادٍ. ( الجمع ) صُدَاة. وهي صادية. ( الجمع ) صَوَادٍ. وهو صَدٍ، وهي صَديَة. وهو صَدْيانُ، وهي صَدْيا، وجمعهما: صِدَاءٌ.( أَصْدَى ) الجبل: ردَّ الصوتَ بالصدى.( صَاداهُ ): عارضه. وـ داراه وساترَه.( صَدَّى ) فلانٌ بيديه تصدية: صفَّق بهما. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ البيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وتَصْدِيَةً}.( تَصَدَّى ) للأمر: رفع رأسه لينظر إليه. وـ لفلان: تعرَّض، وفسر به قوله في التنزيل العزيز: {أَمَّا مَنْ اسْتَغْنَى * فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى}. أي تتعرَّض مُقبلاً. ويقال: تصدَّى لفلان: عارضه.( الصَّدَى ): العطش الشديد. وـ رَجْع الصوت يردُّه الجبل ونحوه. ويقال: صمَّ صداه: هلَكَ. وأصَمَّ اللهُ صداهُ: أهْلَكَهُ. ( الجمع ) أصْداءٌ. وـ الحسَنُ القيام على الشيء. يقال: هو صَدَى مالٍ. وـ طائر خرافيّ زعموا أنَّه يخرج من رأس المقتول، ولا يزال يقول: اسقوني حتَّى يؤْخذ بثأْره. ( انظر: هامة ).
معنى
في قاموس معاجم
الصَّادُ
هي الحرف الرابع عشر من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير. وهو أيضاً مطبق، وهذا الإطباق هو الذي يفرق بينه وبين السين. ولا يكون حرفاً من حروف المعاني. وـ اسم لسورة معروفة في القرآن الكريم.
هي الحرف الرابع عشر من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير. وهو أيضاً مطبق، وهذا الإطباق هو الذي يفرق بينه وبين السين. ولا يكون حرفاً من حروف المعاني. وـ اسم لسورة معروفة في القرآن الكريم.
معنى
في قاموس معاجم
صادَ
الطيرَ والوحشَ ونحوهما ـِ صَيْداً: أمسكه بالمصيدة. وـ قَنَصَه. ويقال: صاد الناس بالمعروف: تألَّفهم وجذبهم نحوه. وـ فلاناً طيراً ونحوه: صادَهُ له.( صَيِدَ ) ـَ صَيَداً: كان أو صار أصيَدَ.( أَصَادَ ) فلاناً ونحوه: أغراه بالصيد. وـ دَاواهُ من الصَّيَدِ بالكيِّ ونحوِه.( ...
الطيرَ والوحشَ ونحوهما ـِ صَيْداً: أمسكه بالمصيدة. وـ قَنَصَه. ويقال: صاد الناس بالمعروف: تألَّفهم وجذبهم نحوه. وـ فلاناً طيراً ونحوه: صادَهُ له.( صَيِدَ ) ـَ صَيَداً: كان أو صار أصيَدَ.( أَصَادَ ) فلاناً ونحوه: أغراه بالصيد. وـ دَاواهُ من الصَّيَدِ بالكيِّ ونحوِه.( اصْطَادَهُ ): صادَهُ بمشقَّة.( تَصَيَّدَهُ ): احتال لاصطياده. ويقال: خرج يتصيَّد: يطلب الصيدَ.( اصْيَدَّ ): صَيِدَ.( الأَصْيَدُ ): المائل العنق الذي لا يستطيع الالتفات من داء. وـ المتكبّر المزهوُّ بنفسه. وـ كل ذي حَولٍ وطول من ذوي السلطان. وهي صيداء. ( الجمع ) صِيد.( الصَّادُ ): حرف من حروف الهجاء. وـ الصيَد.( الصَّيْدُ ): ما يُصاد. وفي التنزيل العزيز: {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ}.( الصَّيَدُ ): داء بالعنق لا يُستطاع معه الالتفات. وـ الكِبْرُ.( الصَّيُودُ ): الماهر في الصيد. يقال: كلب صَيُودٌ، وصقرٌ صَيُود.( الصَّيَّادُ ): من حرفته الصيد.( الصَّيُّودُ ): على وزان تنُّورٍ: السَّهم الصائبُ.( المَصَادُ ): مكان الصيد. وـ أعلى الجبل. ( الجمع ) مَصايِدُ.( المُصْطَادُ ): الصائد. وـ المَصِيدُ.( المِصْيَدُ، والمِصْيَدَةُ ): ما يُصادُ به. ( الجمع ) مَصايِدُ.
معنى
في قاموس معاجم
فَصَدَ
العِرْقَ ـِ فَصْداً، وفِصاداً: شقّه. ويقال: فصد المريضَ: أخرج مقداراً من دم وريده بقصد العلاج. وفصد الناقة: شقّ عروقها ليستخرج دمها فيشربه؛ وكان ذلك عند القحط. ومنه المثل: ( لم يحرم القرى من فصد له ): يضرب لمن نال بعض حاجته. وفصد له عطاء: أعطاه إياه.( أفْصَدَت ) الشجرةُ: ...
العِرْقَ ـِ فَصْداً، وفِصاداً: شقّه. ويقال: فصد المريضَ: أخرج مقداراً من دم وريده بقصد العلاج. وفصد الناقة: شقّ عروقها ليستخرج دمها فيشربه؛ وكان ذلك عند القحط. ومنه المثل: ( لم يحرم القرى من فصد له ): يضرب لمن نال بعض حاجته. وفصد له عطاء: أعطاه إياه.( أفْصَدَت ) الشجرةُ: انشقّت عيون ورقها وبدت أطرافه.( فَصّد ): مبالغة في فصد. ويقال: فصّد السيل الأرض: شقّقها وخدّدها. وـ الشيءَ: نقعه بماء قليل.( افْتَصَد ): فصد.( انْفَصَد ) الدم ونحوه: سال.( تَفَصّد ) الدم: سال. جاء يتفصّد جبينه عَرَقاً، يريدون: يتفصّد عرق جبينه.( الفَاصِدَان ): موضع جريان الدّموع على الوجه.( أبُو فَصَادَة ): طير من الفصيلة الفُتّاحية، ورتبة العصفوريات المشرومات المناقير، يتغذى بالحشرات.( المِفْصَد ): المبضع يفصد به.