القَيْدُ:
واحدُ
القُيودِ. وقد
قَيَّدْتُ الدابّةَ.
وقَيَّدْتُ الكتابَ:
شَكَلْتُهُ.
وهؤلاء
أجمالٌ
مَقاييدُ، أي
مُقَيَّداتٌ.
ويقال للفرس
الجواد: قَيْدُ
الأوابدِ،
لأنه يمنع
الوحشَ من
الفَوات،
لسرعته. قال
امرؤ القيس:
بمُنْجَرِدٍ
قَي
القَيْدُ:
واحدُ
القُيودِ. وقد
قَيَّدْتُ الدابّةَ.
وقَيَّدْتُ الكتابَ:
شَكَلْتُهُ.
وهؤلاء
أجمالٌ
مَقاييدُ، أي
مُقَيَّداتٌ.
ويقال للفرس
الجواد: قَيْدُ
الأوابدِ،
لأنه يمنع
الوحشَ من
الفَوات،
لسرعته. قال
امرؤ القيس:
بمُنْجَرِدٍ
قَيْدِ
الأوابدِ
هَيْكَلِ
ويقال
للقِدِّ الذي
يضم عُرقوبَي
الرحْلِ: قَيْدٌ.
قال الأحمر:
قيد الفرس:
سِمَةٌ تكون
في عنق البعير
على صُورة القيد.
والمُقَيَّدُ:
موضعُ
القَيْدِ من
رجل الفرس،
والخَلخال من
المرأة.
وتقول:
بينهما، قِيدُ
رُمْحٍ
بالكسر،
وقادُ
رُمْحٍ، أي
قَدْرُ
رُمْحٍ.
والقَيِّدُ:
حبلٌ تُقادُ
به الدابَّة.
معنى
في قاموس معاجم
فَقَدْتُ
الشيءَ
أفْقِدُهُ فَقْداً
وفِقْداناً
وفُقْداناً.
وكذلك الافْتِقادُ.
وتَفَقدْتُهُ،
أي طلبته عند
غيبته. وتَفاقَدَ
القومُ، أي
فَقَدَ
بعضُهم بعضاً.
وقال الشاعر
ابن مَيَّادة:
تَفاقَدَ
قَوْمي إذ
يَبيعون
مُهْجَتي
فَقَدْتُ
الشيءَ
أفْقِدُهُ فَقْداً
وفِقْداناً
وفُقْداناً.
وكذلك الافْتِقادُ.
وتَفَقدْتُهُ،
أي طلبته عند
غيبته. وتَفاقَدَ
القومُ، أي
فَقَدَ
بعضُهم بعضاً.
وقال الشاعر
ابن مَيَّادة:
تَفاقَدَ
قَوْمي إذ
يَبيعون
مُهْجَتي
بجارِيَةٍ
بَهْراً لهم
بَعْدَها بَهْرا
والفاقِدُ:
المرأة التي
تَفْقِدُ
ولدها أو
زوجها. وظبيةٌ
فاقدٌ.