الهِرُّ:
السنَّورُ،
والجمع
هِرَرَةٌ.
والأنثى
هِرَّةٌ،
وجمعها
هِرَرٌ.
والهِرُّ: الاسم
من قولك:
هَرَرْتُهُ
هَرًّا، أي
كرهته. وفي
المثل: "فلانٌ
لا يعرف
هِرًّا من
بِرٍّ"، أي لا
يعرف من يكرهه
ممن يبرُّهُ.
ويقال: الهِرُّ
في هذا المثل:
دعاءُ
الهِرُّ:
السنَّورُ،
والجمع
هِرَرَةٌ.
والأنثى
هِرَّةٌ،
وجمعها
هِرَرٌ.
والهِرُّ: الاسم
من قولك:
هَرَرْتُهُ
هَرًّا، أي
كرهته. وفي
المثل: "فلانٌ
لا يعرف
هِرًّا من
بِرٍّ"، أي لا
يعرف من يكرهه
ممن يبرُّهُ.
ويقال: الهِرُّ
في هذا المثل:
دعاءُ الغنم،
والبِرُّ
سوقُها.
والهُرارُ:
داءٌ يأخذ
الإبل تسلَحُ
منه. تقول منه:
هُرَّتِ
الإبلُ
تُهَرُّ
هُراراً،
وبعيرٌ
مَهْرورٌ،
وناقةٌ
مهرورةٌ. وهَريرُ
الكلبِ: صوته
دون نباحه من
قلَّة صبره
على البرد.
وقد هَرَّ
الكلي
يَهِرُّ
هَريراً. وقال
يصف شدَّة
البرد:
إذا
كبَّدَ
النجمُ
السـمـاءَ
بـشَـتْـوَةٍ
على حين
هَرَّ
الكلبُ
والثلجُ
خاشفُ
وهَرَّ
فلانٌ الكأسَ
والحربَ هَريراً،
أي كرهها.
وهارَّهُ، أي
هَرَّ في وجهه.
وهَرَّ
الشِبْرِقُ
والبُهْمى،
إذا يبسَ وتنفَّشَ.
وقال الشاعر:
رَعَيْن
الشِبْرِقَ
الريَّانَ
حتَّى
إذا ما
هَرَّ
وامتنَعَ المَذاقا
والهَرَّارانِ:
نجمانِ.
معنى
في قاموس معاجم
الفِهْرُ:
الحجر ملء
الكفِّ،
يذكَّر
ويؤنَّث،
والجمع
أفْهارٌ. وكان
الأصمعيّ
يقول: فِهْرَةٌ
وفِهْرٌ.
وتصغيرها
فُهَيْرَةٌ.
قال الطائي:
الفَهيرَةُ
مَحْضٌ يُلقى
فيه الرَضْف، فإذا
غلا ذُرَّ
عليه الدقيقُ
وسِيطَ به ثم
أُكِل.
وفُهْرُ
اليهودِ
م
الفِهْرُ:
الحجر ملء
الكفِّ،
يذكَّر
ويؤنَّث،
والجمع
أفْهارٌ. وكان
الأصمعيّ
يقول: فِهْرَةٌ
وفِهْرٌ.
وتصغيرها
فُهَيْرَةٌ.
قال الطائي:
الفَهيرَةُ
مَحْضٌ يُلقى
فيه الرَضْف، فإذا
غلا ذُرَّ
عليه الدقيقُ
وسِيطَ به ثم
أُكِل.
وفُهْرُ
اليهودِ
مِدْراسهم،
وأصلها بُهْر،
وهي
عِبرانيةٌ
فعرّبت.
والفَهْرُ: أن
يجامع الرجل
المرأة ثم
يتحوَّل عنها
قبل الفراغ إلى
أخرى فينزل
فيها. وفي
الحديث أنَّه
نهى عن الفَهْرِ.
وكذلك
الفَهَرُ مثل
نَهْرٍ
ونَهَرٍ.
وفَهَّرَ
الرجل
تَفْهيراً،
أي أعيا. يقال: أوَّل
نقصان حُضْرِ
الفرسِ
التَرَادَّ،
ثم الفُتورُ،
ثم
التَفْهيرُ.
وتْفْهَّرَ
الرجل في
المال،
اتَّسع فيه،
كأنه مبدلٌ من
تَبَحَّرَ،
أو أنه لغة في
الإعياء
والفتور.