الفائِجُ
والفَوْجُ القَطِيعُ من الناس وفي الصحاح الجماعة من الناس وقوله تعالى هذا فَوْجٌ
مُقْتَحِمٌ معكم قيل إِن معناه هذا الفَوْجَ هم أَتباعُ الرُّؤساء والجمع أَفْواجٌ
وأَفاوِجُ وأَفاويجُ وحكى سيبويه فُؤُوج وقوله عز وجل يدخلون في دين الله
أَفْواجاً
الفائِجُ
والفَوْجُ القَطِيعُ من الناس وفي الصحاح الجماعة من الناس وقوله تعالى هذا فَوْجٌ
مُقْتَحِمٌ معكم قيل إِن معناه هذا الفَوْجَ هم أَتباعُ الرُّؤساء والجمع أَفْواجٌ
وأَفاوِجُ وأَفاويجُ وحكى سيبويه فُؤُوج وقوله عز وجل يدخلون في دين الله
أَفْواجاً قال أَبو الحسن أَي جماعاتٍ كثيرةً بعدَ أَنْ كانوا يدخلون واحداً
واحداً واثنين اثنين صارت القبيلة تدخل بأَسْرِها في الإِسلام والفائِج من قولك
مَرَّ بنا فائِجُ وليمةِ فلانٍ أَي فَوْجٌ ممن كان في طعامه والإِفاجةُ الإِسْراعُ
والعَدْوُ قال الراجز يصف نعجة لا تَسْبِقُ الشيْخَ إِذا أَفاجا قال ابن بري الرجز
لأَبي محمد الفقعسي وقبله أَهْدى خلِيلي نَعْجَةً هِمْلاجا ما يَجِدُ الرَّاعِي
بها لَماجا قال والأَصل في الهِمْلاجِ أَنه البِرْذَوْنُ والهَمْلَجةُ سيره
فاستعاره للنعجة ويقال ما ذُقْتُ عنده لَماجاً أَي شيئاً قال والمشهور في رجزه
أَعْطَى عقالٌ نَعْجَةً وهو اسم رجل وفي حديث كعب بن مالك يَتَلَقّاني الناسُ
فَوْجاً فَوْجاً ابن الأَثير الفَوْجُ الجماعة من الناسِ والفَيْجُ مثله وهو مخفف
من الفَيِّجِ وأَصله الواو يقال فاجَ يَفُوجُ فهو فَيِّجٌ مثل هانَ يَهُونُ فهو
هَيِّنٌ ثم يخففان فيقال فَيْجٌ وهَيْنٌ والفائجةُ من الأَرض مُتَّسَعُ ما بين كل
مُرتَفِعَيْنِ من غِلَظ أَو رمل وهو مذكور في فيج أَيضاً وناقةٌ فائجٌ سمينة وقيل
هي حائل سمينة والمعروف فائِجٌ وفاجَ المِسْكُ سَطَعَ وفاجَ كَفاحَ قال أَبو ذؤَيب
عَشِيَّةَ قامَتْ في الفِناءِ كأَنَّها عَقِيلةُ سَبْيٍ تُصْطَفَى وتَفوجُ وصُبَّ
عليها الطِّيبُ حتى كأَنها أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغِ حَجِيجُ