" المُفَاوَصَةُ مِنَ الحَدِيث " مَكْتُوبٌ عِنْدَنَا بالأَحْمَر مع أَنَّ الجَوْهَرِيَّ ذَكَرَهُ ونَصُّهُ . المُفَاوَصَة في الحَدِيثِ : " البَيَانُ " . يُقَالُ : ما أَفاصَ بكَلِمَةٍ . قال يَعْقُوبُ : أَي ما تَخَلَّصَها ولا أَبَانَها . قال الصَّاغَانِيّ : " والتَّفَاوُصُ : التَّبَايُنُ من البَيْن لا منَ البَيَان " كذا في العُبَابِ . وقيلَ : أَصْل التَّفَاوُصِ التَّفَايُصُ وهو مَذْكُورٌ في الَّذِي بَعْده