معنى قبب شعر الرأس في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الرَأْسُ
يجمع في
القِلَّةِ
أَرْوُسٌ،
وفي الكثرة
رُءوسٌ. قال
الأصمعي: يقال
للقومِ إذا كثروا
وعَزُّوا:
هُمْ رَأْسٌ.
وهو قول عمرو
بن كُلْثوم:
بِرَأسٍ
من بني
جُشَمِ بنِ
بَكْرٍ
نَدُقُّ
به
السُهولَةَ وال
الرَأْسُ
يجمع في
القِلَّةِ
أَرْوُسٌ،
وفي الكثرة
رُءوسٌ. قال
الأصمعي: يقال
للقومِ إذا كثروا
وعَزُّوا:
هُمْ رَأْسٌ.
وهو قول عمرو
بن كُلْثوم:
بِرَأسٍ
من بني
جُشَمِ بنِ
بَكْرٍ
نَدُقُّ
به
السُهولَةَ والحُزونا
وأنا
أرى أنّه أراد
به الرئيس،
لأنّه قال ندق
به، ولم يقل
بهم. ورَأَسَ
فلانٌ القومَ
يَرْأَسُ
بالفتح،
رِياسةً، وهو
رَئِيسُهُمْ.
ويقال أيضاً:
رَيِّسٌ. قال
الشاعر:
تَلْقى
الأَمانَ
على حِياضِ
محمدٍ
ثَوْلاءُ
مُخْرِفَةٌ
وذِئْبٌ
أَطْلَـسُ
لا
ذي تَخافُ و
لا لهذا
جُـرْأَةٌ
تُهْدى
الرَعِيَّةُ
ما استقام
الرَيِّسُ
وَرأَّسْتُهُ
أنا عليهم
تَرْئيساً
فَتَرَأَّسَ
هو،
وارْتَأَسَ
عليهم.
ورَأَسْتُهُ
فهو
مَرْؤُوسٌ
ورَئِيسٌ،
إذا أصبتَ
رأسه. وَشاةٌ
رَئيسٌ، إذا
أصيب رأسُها،
من غَنَمٍ
رَآسَى. ويقال
لبائع
الرءُوسِ
رآَّسٌ.
والعامة تقول:
رَوَّاسٌ. ونعجةٌ
رَأْساءُ، أي
سوداء الرأس
والوجهِ وسائِرُها
أبيض.
والأَرْأسُ:
الرجل العظيم
الرَأْسِ.
والرُؤَاسِيُّ
مثله، وشاةٌ
أَرْأَسُ. ولا
يقال
رُؤَاسِيٌّ.
والرَءُوسُ
من الإبل: البعير
الذي لم يبق
له طِرْقٌ
إلاَّ في
رأسه. والمُرائِسُ
مثله. قال
يعقوب: ويقال
هو رائِسُ
الكلاب، فهو
في الكلاب
بمنزلة
الرئيسِ في القوم.
وقولهم: رُميَ
فلانٌ منه في
الرأْسِ، أي
أعرض عنه ولم
يَرْفَعْ به
رَأْساً
واستثقله. تقول:
رُميتُ منك في
الرأسِ، على
ما لم يُسَمَّ
فاعله، أي
ساءَ رأيُك
فيَّ حتّى لا
تقدر أن تنظر
إليّ. وتقول:
أَعِدْ عليَّ
كلامك من
رأسٍ، ولا تقل
من الرأس،
والعامة
تقوله. وقولهم:
أنت على
رِياسِ
أمرِك، أي
أوّله. والعامة
تقول: على
رأْسِ أمرك.
ورِئاسُ
السَيف: مَقْبِضه.
معنى
في قاموس معاجم
الشَعَر
للإنسان
وغيره، وجمعه
شُعورٌ
وأَشْعارٌ،
الواحدة
شَعْرَةٌ. ويقال:
رأى فلان
الشَعْرَةَ،
إذا رأى
الشَيْبَ. ورجل
أَشْعَرُ:
كثيرُ شَعْرِ
الجسدِ. وقومٌ
شُعْرٌ.
والأَشْعَرُ:
ما أحاط
بالحافر من
الشَعْرِ،
والجمع
الأَشاعِرُ.
وأَشاعِرُ
ا
الشَعَر
للإنسان
وغيره، وجمعه
شُعورٌ
وأَشْعارٌ،
الواحدة
شَعْرَةٌ. ويقال:
رأى فلان
الشَعْرَةَ،
إذا رأى
الشَيْبَ. ورجل
أَشْعَرُ:
كثيرُ شَعْرِ
الجسدِ. وقومٌ
شُعْرٌ.
والأَشْعَرُ:
ما أحاط
بالحافر من
الشَعْرِ،
والجمع
الأَشاعِرُ.
وأَشاعِرُ
الناقةِ:
جوانبُ
حَيائِها.
والشِعْرَةُ
بالكسر: شَعَرُ
الرَكَبِ
للنساء خاصّة.
والشَعيرُ من
الحبوب،
الواحدة
شَعَرةٌ.
وشَعيرَةُ
السكين: الحديدةُ
التي
تُدْخَلُ في
السيلانِ
لتكون مِساكاً
للنَصل.
والشَعيرَةُ:
البَدَنَةُ
تُهْدى.
والشَعائِرُ:
أعمالُ
الحجِّ. وكلُّ
ما جُعل
عَلَماً
لطاعة الله
تعالى. قال
الأصمعي: الواحدة
شَعيرةٌ. قال:
وقال بعضهم:
شِعارَةٌ.
والمَشاعِرُ:
مواضع
المناسك.
والمَشْعَرُ
الحرام: أحد
المَشاعِرِ.
وكسر الميم
لغةٌ.
والمَشاعِرُ:
الحواسُّ. قال
بَلْعاءُ بن
قيس:
والرأسُ
مرتفعٌ فيه
مَشاعِرُهُ
يَهْدي
السبيلَ له
سَمْعٌ
وعينانِ
والشِعارُ:
ما وَلِيَ
الجسدَ من
الثياب.
وشِعارُ
القوم في
الحرب: عَلامَتُهُمْ
ليعرِف
َبعضُهم
بعضاً.
والشَعارُ بالفتح:
الشجر. يقال:
أرضٌ كثيرة
الشَعار.
وأَشْعَرَ
الهَدْيَ،
إذا طَعَنَ في
سَنامه الأيمن
حتَّى يسيل
منه دمٌ،
لِيُعْلَمَ
أنه هَدْيٌ.
وأُشْعِرَ
الرجلُ
هَمّاً، إذا
لزِق بمكان الشِعارِ
من الثياب
بالجسد.
وشَعَرْتُ
بالشيء
بالفتح
أَشْعُرُ به
شِعْراً:
فطِنْتُ له.
ومنه قولهم:
ليت شِعْري،
أي ليتني
علمت. والشِعْرُ:
واحد
الأَشْعارِ.
ويقال: ما
رأيت قصيدةً أَشْعَرَ
جمعاً منها.
والشاعِرُ
جمعه الشعَراءُ،
على غير قياس.
وقال الأخفش:
الشاعِرُ صاحب
شِعْر. وسمِّي
شاعِراً
لفِطْنته. وما
كان شاعِراً
ولقد شَعرَ
بالضم، وهو
يَشْعُرُ. والمُتَشاعِرُ:
الذي يتعاطى
قولَ
الشِعْرِ. وشاعَرْتُهُ
فشَعَرْتُهُ
أَشْعَرَهُ
بالفتح، أي
غلبتُه
بالشِعْرِ.
وشاعَرْتُهُ:
ناومْتُهُ في
شِعارٍ واحدٍ.
واسْتَشْعَرَ
فلانٌ خوفاً، أي
أضمره.
وأَشْعَرْتُ
السكِّين:
جعلتُ لها شَعيرَةً.
وأَشْعَرْتُهُ
فَشَعَرَ، أي
أَدْرَيْتُهُ
فدَرى.
وأَشْعَرْتُهُ:
ألبستُهُ الشِعارَ.
وأَشْعَرَهُ
فلانٌ شَرّاً:
غشيه به. يقال:
أَشْعَرَهُ
الحُبُّ
مرضاً.
وأَشْعَرَ الجنينُ
وتَشَعَّرَ،
أي نبَت
شَعْرُهُ. والشِعْرى:
الكوكب الذي
يطلُع بعد
الجَوْزاء،
وَطلوعه في
شدَّة
الحَرِّ. وهما
الشِعْرَيانِ:
الشِعْرى
العَبورُ
التي في
الجوزاء،
والشِعْرى الغُمَيْصاءُ
التي في
الذراع. تزعم
العرب أنَّهما
أختا
سُهَيْلٍ.
والشَعْراءُ:
ضربٌ من الخَوْخ،
واحدُه وجمعه
سواء.
والشَعْراءُ:
ذبابة يقال هي
التي لها
إبرة. وداهيةٌ
شَعْراءُ، وداهيةٌ
وَبْراءُ.
ويقال للرجل
إذا تكلَّمَ
بما يُنْكَرُ
عليه: جئتَ
بها شَعْراءَ
ذات وَبَرٍ.
والشَعْراءُ:
الشجر الكثير.
والشَعاريرُ: صِغار
القِثّاء،
الواحدة
شُعْرورةٌ.
والشَعاريرُ:
لُعبةٌ، لا
تُفرَد.
يقولون:
لِعْبنا الشَعاريرَ،
وهذا لَعِبُ
الشَعاريرِ.
وذهبَ القومُ
شَعاريرَ،
إذا تفرَّقوا.
قال الأخفش:
لا واحد له.
معنى
في قاموس معاجم
قَبَّ
اللحمُ
يَقِبُّ
قُبوباً، إذا
ذهبت نُدُوَّتُهُ.
وكذلك قَبَّ
الجلد والتمر
والجرح، إذا
يبس وذهب ماؤه
وجفَّ.
والقَبَبُ:
دِقَّةُ
الخصر.
والأقَبُّ:
الضامر
البطن؛
والمرأة قبَّاءُ
بيِّنة
القَبَب. والخيل
القُبُّ:
الضوامر.وقبَّ
الأسدُ
يَق
قَبَّ
اللحمُ
يَقِبُّ
قُبوباً، إذا
ذهبت نُدُوَّتُهُ.
وكذلك قَبَّ
الجلد والتمر
والجرح، إذا
يبس وذهب ماؤه
وجفَّ.
والقَبَبُ:
دِقَّةُ
الخصر.
والأقَبُّ:
الضامر
البطن؛
والمرأة قبَّاءُ
بيِّنة
القَبَب. والخيل
القُبُّ:
الضوامر.وقبَّ
الأسدُ
يَقِبُّ قبيباً،
إذا سمِعتَ
قَبْقَبَةَ
أنيابه. ابن السكيت:
ما أصابتنا
العامَ
قطرةٌ، وما
أصابتنا
العامَ
قابَّةٌ،
بمعنًى واحد.
وقال أبو زيد:
ما رأينا
العام
قابَّةً، أي
قَطرةً. وقال
الأصمعيّ: ما
سمعنا العام
قابَّةً، أي
صوتَ رعدٍ،
يُذهب به إلى
القَبيب.
والقَبُّ:
الخشبة التي
في وسط البكرة
وفوقَها
أسنانٌ من
خشب. ويقال
أيضاً: عليك
بالقَبِّ
الأكبر، أي
بالرأس الأكبر.
والقَبُّ
أيضاً: ما
يُدْخَلُ في
جيب القميص من
الرِقاع.
والقِبُّ
بالكسر: العظم
الناتئ من
الظهر بين
الأليتين.
تقول: ألزِق
قِبَّكَ
بالأرض. ويقال
للشيخ أيضاً:
هو قِبُّ
القوم.
وقِبَّةُ
الشاةِ أيضاً:
ذات الأطباق،
وهي
الحِفْثُ،
وربَّما
خُفِّفت.
والقُبَّةُ
بالضم من
البناء،
والجمع
قُبَبٌ
وقِبابٌ. وبيت
مقَبَّب:
جُعِل فوقه
قُبَّة.
والهوادج تُقَبَّبُ.
أبو عمرو:
قَبَّهُ
يَقُبُّهُ،
إذا قطعه.
الأصمعيّ:
اقْتَبَّ
فلانٌ يد
فلان، إذا
قطعها.
وحِمارٌ
قَبَّانَ:
دُوَيْبَّةٌ،
وهو فعلان من
قَبَّ، لأن
العرب لا
تصرفه، وهو
معرفة عندهم،
ولو كان
فَعَّالاً
لصرفته. تقول:
رأيت قطيعاً
من حُمُرِ
قَبَّانَ.