القَذَال جِماع
مُؤَخَّر الرأْس من الإِنسان والفرسِ فوق فَأْس القَفا والجمع أَقْذِلة وقُذُل ابن
الأَعرابي والقَذال ما دون القَمَحْدُوَة إِلى قُِصاص الشعر الأَزهري القَمَحْدُوة
ما أَشرف على القَفا من عظم الرأْس والهامة فوقها والقَذال دونها مما يلي
المَ
القَذَال جِماع
مُؤَخَّر الرأْس من الإِنسان والفرسِ فوق فَأْس القَفا والجمع أَقْذِلة وقُذُل ابن
الأَعرابي والقَذال ما دون القَمَحْدُوَة إِلى قُِصاص الشعر الأَزهري القَمَحْدُوة
ما أَشرف على القَفا من عظم الرأْس والهامة فوقها والقَذال دونها مما يلي
المَقَذَّ والمَقْذولُ المَشْجوج في قَذاله ويقال القَذال مَعْقد العِذار من رأْس
الفرس خلْف الناصية ويقال القَذالان ما اكتنف فَأْس القَفا من عن يمين وشمال
وقَذال الفرس موضع ملتَقى العذار من فوق القَوْنَسِ قال زهير ومَلْجَمُنا ما إِنْ
يُنال قَذالُه ولا قَدَماه الأَرض إِلا أَنامِلُه وقَذَلْت فلاناً أَقْذُله
قَذْلاً إِذا تَبِعْته الفراء القَذَل والوَكَف والنَّطَف والوَحَرُ العيبُ يقال
قَذَله يَقْذُله قَذْلاً إِذا عابه وقَذَله أَصاب قَذاله وهو مؤخَّر رأْسه
والقاذِل الحجَّام لأَنه يَشْرِط ما تحت القَذال وجاء فلان يَقْذُل فلاناً أَي
يَتْبعه والقَذْل المَيْل والجَوْر