قَرُبَ
الشيء بالضم
يَقْرُب
قُرباً، أي
دنا. وقوله
تعالى: "إنَّ
رحمةَ اللهِ
قريبٌ من المحسنين"
ولم يقل
قريبة، لأنه
أراد بالرحمة
الإحسان،
ولأنَّ ما لا
يكون تأنيثه
حقيقيًّا جاز
تذكيره.
وقَرِبته
بالكسر
أقْرَبَهُ
قُرْباناً،
أي دنوت منه.
وقَ
قَرُبَ
الشيء بالضم
يَقْرُب
قُرباً، أي
دنا. وقوله
تعالى: "إنَّ
رحمةَ اللهِ
قريبٌ من المحسنين"
ولم يقل
قريبة، لأنه
أراد بالرحمة
الإحسان،
ولأنَّ ما لا
يكون تأنيثه
حقيقيًّا جاز
تذكيره.
وقَرِبته
بالكسر
أقْرَبَهُ
قُرْباناً،
أي دنوت منه.
وقَرَبْتُ
أقرُبُ
قِرابَةً،
إذا سرت إلى
الماء وبينك
وبينه ليلة.
والاسم
القَرَب. يقال:
قَرَبٌ
بَصْباصٌ،
وذلك أنَّ
القوم يسيمون
الإبل وهم في
ذلك يسيرون
نحو الماء
فإذا بقيت
بينهم وبين
الماء عشيَّة
عجَّلوا نحوه
فتلك الليلة
ليلة القَرَب.
وقد أقرَبَ
القومُ، إذا
كانت إبلهم
قوارِبَ، فهم
قاربون، ولا
يقال
مُقْرِبون.
قال أبو عبيد:
وهذا الحرف
شاذّ. والقارِب:
سفينةٌ صغيرة
تكون مع أصحاب
السفن البحريَّة
تُسْتَخَفُّ
لحوائجهم. قال
الخليل:
القارِب: طالب
الماء ليلاً،
ولا يقال ذلك لطالب
الماء نهاراً.
وقَرَبْتُ
السيفَ أيضاً:
إذا جعلته في
القِراب.
والقُرْبان،
بالضم: ما
تَقَرَّبْتَ
به إلى الله
عزّ وجلّ.
تقول منه:
قَرَّبْتُ
لله قرباناً.
والقربان
أيضاً: واحد
قرابين
الملك، وهم
جلساؤه
وخاصَّته.
وتقرَّبَ إلى
الله بشيءٍ،
أي طلب به
القُرْبَةَ عنده.
وقَرَّبْتُه
تقريباً، أي
أدنيته. والقُرْبُ:
ضد البُعد.
والقُرْب
والقُرُ: من
الشاكلة إلى
مَراقِّ
البطن. والجمع
الأقراب. والتقريب:
ضربٌ من
العَدْو.
يقال: قَرَّبَ
الفرسُ، إذا
رفع يديه معاً
ووضعهما معاً
في العَدْو،
وهو دون
الحُضْر. وله
تقريبان:
أعلى، وأدنى. و"اقتَرَبَ
الوَعْدُ"،
أي تقارَبَ.
وقاربته في
البيع
مُقاربة.
وشيءٌ
مقارِبٌ بكسر
الراء، أي
وسطٌ بين
الجيِّد
والرديء. ولا
تقل مُقارب،
وكذلك إذا كان
رخيصاً.
والتقارب: ضد
التباعد.
وأقْرَبَتِ
المرأة، إذا
قرُب وِلادها،
وكذلك الفرس
والشاة، فهي
مُقْرِبٌ،
ولا يقال
للناقة. وقال
العَدَبَّس:
جمع
المُقْرَب:
مَقاريب.
وأقْرَبْتُ
السيفَ: جعلتُ
له قِراباً.
وأقْرَبْتُ
القدحَ، من
قولهم قَدَحٌ
قَرْبانُ،
إذا قارب أن
يمتلئ،
وجُمْجُمَة
قَرْبى،
وقَدَحان
قَرْبانانِ؛
والجمع
قِرابٌ. والمُقْرَبُ
من الخيل:
الذي يُدنى
ويُكرَّم؛ والأنثى
مُقَرَّبَةٌ
ولا تُتْرَكُ
أن تَرود.
قال ابن دريد:
إنما يُفعل
ذلك بالإناث
لئلا يقرعها
فحلٌ لئيم.
والقِرْبَة:
ما يُستقى فيه
الماء؛
والجمع في
أدنى العدد
قِرَبات
وقِرْبات، وللكثير
قِرَبٌ.
والقَرابة:
القُربى في
الرحم، وهو في
الأصل مصدرٌ.
تقول: بيني
وبينه قَرابة،
وقُرْبٌ،
وقُرْبى
ومَقْرَبَةٌ،
وقُرْبَةٌ،
وقُرُبَةٌ
بضم الراء.
وهو قريبي وذو
قرابتي، وهم
أقْرِبائي
وأقاربي.
وقِراب السيف:
جَفنُه، وهو
وعاءٌ يكون
فيه السيف
بغمده وحِمالته.
وفي المثل: إن
الفِرار
بقِرابٍ
أكْيس. والقِراب
أيضاً: مقاربة
الأمر. وكذلك
إذا قارب أن
يمتلئ الدلو.
وقولهم: ما هو
بشبيهك ولا بقُرابةٍ
من ذلك،
مضمومة
القاف، أي ولا
بقريب من ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
قَرَضْتُ
الشيءَ
أقْرِضُهُ
بالكسر
قَرْضاً:
قطعته. يقال:
جاء فلان وقد
قَرَضَ رباطه.
والفأرةُ
تَقْرِضُ الثوب.
والقَرْضُ
أيضاً: قول
الشعر
خاصَّةً يقال:
قَرَضْتُ
الشعر
أقْرِضه، إذا
قلته، والشِعرُ
قَريضٌ.
والقَريضُ
أيضاً: ما
يرُدُّهُ البعير
قَرَضْتُ
الشيءَ
أقْرِضُهُ
بالكسر
قَرْضاً:
قطعته. يقال:
جاء فلان وقد
قَرَضَ رباطه.
والفأرةُ
تَقْرِضُ الثوب.
والقَرْضُ
أيضاً: قول
الشعر
خاصَّةً يقال:
قَرَضْتُ
الشعر
أقْرِضه، إذا
قلته، والشِعرُ
قَريضٌ.
والقَريضُ
أيضاً: ما
يرُدُّهُ البعير
من جِرَّتِهِ.
وكذلك
المَقْروضُ.
والقُراضَةُ:
ما سقط
بالقَرْضِ.
ومنه
قُراضَةُ
الذهب.
والمِقْراضُ:
واحد
المقاريضِ.
وقَرَضَ فلانٌ،
أي مات.
وانْقَرَضَ
القومُ،
دَرَجوا ولم يبقَ
منهم أحدٌ.
وقوله تعالى:
"وإذا
غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ
ذات
الشمالِ"،
قال أبو
عبيدة: أي
تخلِّفهم
شمالاً
وتجاوزهم
وتَقْطعهم
وتتركهم عن
شمالها. ويقول
الرجل لصاحبه:
هل مررت بمكان
كذا وكذا?
فيقول
المسئول:
قَرَضْتُهُ ذاتَ
اليمين ليلاً.
والقَرْضُ: ما
تعطيه من المال
لتُقْضاهُ.
والقِرْضُ:
لغةٌ فيه.
واستقرَضْتُ
من فلان، أي
طلبت منه
القَرْضَ
فأقْرَضَني.
واقْتَرَضْتُ
منه: أي أخذت
منه القَرْضَ.
والقَرْضُ
أيضاً: ما
سَلَّفْتُ من
إحسان ومن
إساءة؛ وهو
على التشبيه.
وقال الله
تعالى: "وأَقْرِضوا
الله قَرْضاً
حَسَنا".
وقَرَضْتُهُ
قَرْضاً،
وقارَضْتُهُ،
أي جازيته.
والتَقْريضُ
مثل التقريظِ.
يقال: فلان
يُقرِّضُ صاحبَه،
إذا مدحه أو
ذمَّه. وهما
يتقارَضانِ الخير
والشرّ. قال
الشاعر:
إنَّ
الغَنيَّ
أخو
الغَنيِّ
وإنَّما
يَتَقارَضانِ
ولا أخا
للمُقْتِرِ
والمُقارَضَةُ:
المضاربةُ.
وقد قارَضْتُ
فلاناً
قِراضاً، أي
دفعت إليه
مالاً
يتَّجِرُ فيه.
ويكون الربحُ
بينكما على ما
تشترطان والوضيعةُ
على المال.
وابنُ
مُقْرَضٍ:
دُوَيْبَّةٌ
يقال لها
بالفارسية:
دَلهْ. وهو قتَّال
الحمامِ.