دَرَه على
القَوم هَجَم ابن الأَعرابي دَرَهَ فلانٌ علينا ودَرَأَ إِذا هَجَمَ من حيث لم
نَحْتَسِبْه ودارِهاتُ الدَّهْرِ هَواجِمُه عن ابن الأَعرابي وأَنشد عَزِيرٌ
عَليَّ فَقْدُه فَفَقَدْتُه فبانَ وخَلَّى دارِهاتِ النوائبِ دارِاهاتُها
هاجماتُها ويقال إِن
دَرَه على
القَوم هَجَم ابن الأَعرابي دَرَهَ فلانٌ علينا ودَرَأَ إِذا هَجَمَ من حيث لم
نَحْتَسِبْه ودارِهاتُ الدَّهْرِ هَواجِمُه عن ابن الأَعرابي وأَنشد عَزِيرٌ
عَليَّ فَقْدُه فَفَقَدْتُه فبانَ وخَلَّى دارِهاتِ النوائبِ دارِاهاتُها
هاجماتُها ويقال إِنه لَذُو تُدْرَإِ وذو تُدْرَهٍ إِذا كان هَجَّاماً على أَعدائه
من حيث لايحتسبون وقول أَبي النجم سُبِّي الحَماةَ وادْرَهِي عليها إِنما معناه
اهْجُمِي عليها وأَقْدِمِي ودَرَهْتُ عن القوم دفعت عنهم مثل دَرَأْتُ وهو مبدل
منه نحو هَراقَ الماءَ وأَراقَهُ الأَزهري قال الليث أُمِيتَ فِعْلُه إِلا قولهم
رجل مِدْرَهُ حَرْبٍ ومِدْرَهُ القوم هو الدافعُ عنهم ابن سيده المِدْرَه السيد
الشريف سمي بذلك لأَنه يقوى على الأُمور ويَهْجُم عليها مشتق من ذلك والمِدْرَهُ
المُقَدَّم في اللسان واليد عند الخصومة والقتال وقيل هو رأْس القوم والدافع عنهم
وفي حديث شَدَّاد بن أَوْسٍ إِذْ أَقْبَلَ شيخ من بني عامر هو مِدْرَهُ قومِه
المِدْرَهُ زعيم القوم وخطيبهم والمتكلم عنهم والذي يرجعون إِلى رأْيه والميم
زائدة والجمع المَدارِهُ ومنه قول الأَصبغ يا ابنَ الجَحاجحةِ المَدارِهْ
والصابرينَ على ا لمَكارِهْ وقال أَبو زيد المِدْرَهُ لسان القوم والمتكلم عنهم
وأَنشد غيره وأَنتَ في القوم أَخُو عِفَّةٍ ومِدْرَهُ القومِ غَداةَ الخِطاب وقال
لبيد ومِدْرَه الكتيبةِ الرَّدَاحِ ودَرَه لقومه يَدْرَه دَرْهاً دَفَع وهو ذو
تُدْرَهِهم أَي الدافعُ عنهم قال أَعْطَى وأَطرافُ العَوالي تَنُوشُه من القومِ ما
ذو تُدْرَهِ القومِ مانِعُهْ ولا يقال هو تُدْرَهُهُم حتى يضاف إِليه ذو وقيل
الهاء في كل ذلك مبدلة من الهمزة لأَن الدَّرْءَ الدفعُ وهذا ليس بقوي بل هما
أَصلان قالوا دَرَأَ وَدَرَه قال ابن سيده فلما وجدنا الهاء في كل ذلك مساوية
للهمزة علمنا أَن إِحداهما ليست بدلاً من الأُخرى وأَنهما لغتان ودَرَهَ القومَ
جاءهم من غير أَن يَشْعُروا به وسِكِّينٌ دَرَهْرَهَةٌ مُعْوَجَّةُ الرأْس وفي
الحديث في المبعث فأَخْرَجَ عَلَقَةً سوداء ثم أَدخل فيه الدَّرَهْرَهَة وفي طريق
فجاءه الملك بسكين دَرَهْرَهة قال ابن الأَعرابي هي المعوجة الرأْس التي تسميها
العامة المِنْجَلَ قال وأَصلها من كلام الفرس دَرَهْ فعرَّبتها العرب بالزيادة فيه
وفي رواية البَرَهْرَهَة بالباء الأَزهري أَبو عمرو الدَّرَهْرَهةُ المرأَة
القاهرةُ لبعلها قال والسَّمَرْمَرَة الغُول قال ويقال للكَوْكَبة الوَقَّادة
بِنُورها تَطْلُع من الأُفُق دارئةً دَرَهْْرَهةٌ
معنى
في قاموس معاجم
دَرَهَ
عليهم ـَ دَرْهاً: طلع عليهم وهجم من غير أَن يَشعُروا به. وـ عنهم ولهم: تكلَّم عنهم ودفع. وـ فلاناً: تنكَّر له.( دَرَّهَ ) على كذا: نَيَّفَ وزاد.( تَدَرَّهَ ): تهدّدَ.( الدّارهُ ): الرسول. وـ الطُّفَيْلي.( الدّارهةُ ): دارهةُ الدّهرِ: هاجمتُهُ.( الدِّرِّيهُ ): درِّيه ...
عليهم ـَ دَرْهاً: طلع عليهم وهجم من غير أَن يَشعُروا به. وـ عنهم ولهم: تكلَّم عنهم ودفع. وـ فلاناً: تنكَّر له.( دَرَّهَ ) على كذا: نَيَّفَ وزاد.( تَدَرَّهَ ): تهدّدَ.( الدّارهُ ): الرسول. وـ الطُّفَيْلي.( الدّارهةُ ): دارهةُ الدّهرِ: هاجمتُهُ.( الدِّرِّيهُ ): درِّيه القومِ: كبيرهم.( المِدْرهُ ): السيِّد الشريف. وـ زعيم القوْم وخطيبهم المتكلِّم عنهم. وـ المحامي. ( الجمع ) مَدارهُ. و في حديث شدَّاد بن أَوس: ( إِذْ أَقبل شيخٌ من بني عامر، هو مِدْرَهُ قومِه ).
معنى
في قاموس معاجم
الدَرْهُ:
الدَفْعُ.
يقال:
دَرَهْتُ عن
القوم:
دَفَعْتُ
عنهم، مثل
دَرَأْتُ،
وهو مُبْدَلٌ
منه، نحو
هَراقَ
الماءَ وأراقه.
والمِدْرَهُ:
زعيمُ القوم
والمتكلِّم
عنهم. قال
لبيد:
ومِدْرَهُ
الكتيبةِ
الرَداحِ
والجمع
المَدارِهُ.
الدَرْهُ:
الدَفْعُ.
يقال:
دَرَهْتُ عن
القوم:
دَفَعْتُ
عنهم، مثل
دَرَأْتُ،
وهو مُبْدَلٌ
منه، نحو
هَراقَ
الماءَ وأراقه.
والمِدْرَهُ:
زعيمُ القوم
والمتكلِّم
عنهم. قال
لبيد:
ومِدْرَهُ
الكتيبةِ
الرَداحِ
والجمع
المَدارِهُ.
ومنه قول
الأصبَغ:
يا
ابنَ
الحَجاجِحَةِ
المَدارِهْ
والصابرين
على
المكارهْ
معنى
في قاموس معاجم
دره يدره: درها. 1-على القوم: طلع عليهم وهجم. 2-للقوم أو عنهم: دفع، أبعد. 3-ه: تنكر له، خاصمه....
دره يدره: درها. 1-على القوم: طلع عليهم وهجم. 2-للقوم أو عنهم: دفع، أبعد. 3-ه: تنكر له، خاصمه.
معنى
في قاموس معاجم
دره تدريها. 1-ه: تنكر له، خاصمه. 2-على كذا: زاد....
دره تدريها. 1-ه: تنكر له، خاصمه. 2-على كذا: زاد.
معنى
في قاموس معاجم
القَرْشُ الجمع
والكسبُ والضم من ههنا وههنا يضم بعضه إِلى بعض ابن سيده قَرَشَ قَرْشاً جَمَعَ
وضمَّ من هنا وهنا وقَرَشَ يَقْرِشُ ويَقْرُشُ قَرْشاً وبه سميت قُرَيش وتَقَرَّش
القومُ تجمَّعوا والمُقَرِّشةُ السَنةُ المَحْل الشديدة لأَن الناس عند المَحْل
يج
القَرْشُ الجمع
والكسبُ والضم من ههنا وههنا يضم بعضه إِلى بعض ابن سيده قَرَشَ قَرْشاً جَمَعَ
وضمَّ من هنا وهنا وقَرَشَ يَقْرِشُ ويَقْرُشُ قَرْشاً وبه سميت قُرَيش وتَقَرَّش
القومُ تجمَّعوا والمُقَرِّشةُ السَنةُ المَحْل الشديدة لأَن الناس عند المَحْل
يجتمعون فتنْضمُّ حواشيهم وقَواصِيهم قال مُقَرّشات الزمَنِ المَحْذور وقَرَشَ
يَقْرِش ويقْرُش قَرْشاً واقْتَرَشَ وتَقَرّش جَمَعَ واكتسب والتَّقْرِيشُ
الاكتسابُ قال رؤبة أُولاك هَبَّشْتُ لهم تَهْبِيشي قَرْضي وما جَمَّعْتُ من
قُرُوشي وقيل إِنما يقال اقْتَرَشَ وتَقَرَّشَ للأهل يقال قَرَشَ لأَهله وتَقَرَّش
واقْتَرَش وهو يَقْرِشُ ويقْرُشُ لعياله ويَقْتَرش أَي يكتسب وقَرَش في مَعِيشته
مخفّف وتَقَرَّشَ دَبِقَ ولَزِقَ وقَرَشَ يَقْرِشُ ويقْرُش قَرْشاً أَخذ شيئاً
وتَقَرَّشَ الشيءَ تَقَرُّشاً أَخذه أَوّلاً فأَوّلاً عن اللحياني وقَرَشَ من
الطعام أَصاب منه قليلاً والمُقْرِشةُ من الشِّجاج التي تَصْدَعُ العَظْم ولا
تَهْشِمه يقال أَقْرَشَت الشجّةُ فهي مُقْرِشةٌ إِذا صَدَعت العظم ولم تهشم
وأَقْرَشَ بالرجل أَخبَره بعُيوبه وأَقْرَشَ به وقَرّشَ وشى وحَرَّشَ قال الحرث بن
حلِّزة أَيها الناطقُ المُقَرِّشِ عَنَّا عند عمرو وهل لذاك بَقاءُ ؟
( * في معلقة الحرث بن حِلِّزة المُرّقش بدل المُقَرّش ) ؟ عَدَّاه بعن لأَن فيه
معنى الناقل عنّا وقيل أَقْرَشَ به إِقْراشاً أَي سعى به ووقَعَ فيه حكاه يعقوب
ويقال اقْتَرَشَ فلانٌ بفلان إِذا سعى به وبغَاه سُوءاً ويقال واللَّه ما
اقْتَرَشْت بك أَي ما وَشَيْتُ بك والمُقَرِّشُ المُحَرِّشُ والتِّقْريشُ مثل
التَحْرِيش وتَقَرَّشَ عن الشيء تنزّه عنه والقَرَشةُ
( * قوله « والقرشة » كذا ضبط في الأصل ) صَوْتٌ نحو صَوْتِ الجَوْزِ والشَّنِّ
إِذا حرّكْتَهما واقْتَرَشَت الرماحُ وتَقَرَّشَت وتَقارشَت تطاعَنُوا بها فصَكَّ
بعضُها بعضاً ووقع بعضُها على بعض فسمعْتَ لها صوتًا وقيل تَقَرُّشُها وتَقارُشُها
تَشاجُرُها وتداخُلُها في الحرْب قال أَبو زبيد إِمّا تَقَرّشْ بك السلاحُ فلا
أَبْكِيكَ إِلا للدَّلْو والمَرَسِ وقال القطامي قَوارِش بالرِّماحِ كأَنَّ فيها
شَواطِنَ يَنْتَزعْنَ بها انْتزاعا وتَقارشت الرماحُ تَداخَلَتْ في الحرْب
والقَرْشُ الطعنُ وتَقارَشَ القومُ تَطاعَنُوا والقِرْشُ دابة تكون في البحر
المِلْح عن كراع وقُرَيشٌ دابةٌ في البحر لا تدَع دابةً إِلا أَكلتها فجميع الدواب
تخافُها وقُرَيش قبيلةُ سيدنا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أَبوهم النضر بن
كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إِلياس بن مضر فكلُّ من كان من ولد النضر فهو
قُرَشِيٌّ دون ولدِ كنانة ومَنْ فوقَه قيل سُمّوا بِقُرَيْشٍ مشتقّ من الدابة التي
ذكرناها التي تَخافُها جميعُ الدوابّ وفي حديث ابن عباس في ذكر قُرَيْشٍ قال هي
دابةٌ تسكن البحر تأْكل دوابَه قال الشاعر وقُرَيْشٌ هي التي تَسْكُنُ البَحْ ر
بها سُمّيَتْ قُرَيْشٌ قُرَيْشا وقيل سميت بذلك لتَقَرُّشِها أَي تجمُّعِها إِلى
مكة من حواليها بعد تفرُّقِها في البلاد حين غلب عليها قُصَّيّ بن كِلاب وبه سمي
قصيٌّ مُجَمِّعاً وقيل سميت بقريش بن مَخْلَد بن غالب بن فهر كان صاحب عيرهم
فكانوا يقولون قدِمَت عيرُ قُرَيش وخرجت عير قريش وقيل سميت بذلك لتَجْرِها
وتكسُّبها وضَرْبِها في البلاد تَبْتَغي الرزق وقنيل سميت بذلك لأَنهم كانوا أَهلَ
تجارة ولم يكونوا أَصحابَ ضَرْع وزرْع من قولهم فلان يَتَقَرَّشُ المالَ أَي
يَجْمَعُه قال سيبويه ومما غَلب على الحيّ قُريشٌ قال وإِن جَعَلْتَ قُرَيشاً اسمَ
قبيلة فعربي قال عَدِيّ بن الرِّقَاع يمدح الوليد بن عبد الملك غَلَبَ المَسامِيحَ
الوليدُ سَماحةً وكَفى قُرَيشَ المُعْضِلاتِ وسادها وإِذا نَشَرْت له الثناءَ
وجَدْتَه وَرِثَ المَكارِمَ طُرْفَها وتِلادَها المَسامِيحُ جمعُ مِسْماحٍ وهو
الكثيرُ السماحة والمُعْضِلاتُ الأُمورُ الشِّدادُ يقول إِذا نزل بهم مُعْضِلة
وأَمْرٌ فيه شدَةٌ قام بدفع ما يكرهون عنهم ويروى جَمَعَ المكارم وقوله طُرْفَها
أَراد طُرُفها بضم الراء فأَسْكن الراء تخفيفاً وإِقامةً للوزن وهو جمعُ طَريفٍ
وهو ما اسْتَحْدَثَه من المال والتلادُ ما وَرِثَه وهو المال القديم فاستعاره
للكرَمِ قال ابن بري ومن المُسْتَحْسَن له في هذه القصيدة ولم يُسْبق إِليه في صفة
ولد الظبية تُزْجي أَغَنَّ كأَنَّ إِبرةَ رَوْقِهِ قَلَمٌ أَصابَ من الدَّواةِ
مِدادَها قال ابن سيده وقوله وجاءت من أَباطِحِها قُرَيشٌ كَسَيل أَتِيِّ بِيشةَ
حينَ سالا قال عندي أَنه أَراد قرَيشُ غير مصروف لأَنه عَنى القبيلة اَلا تراه قال
جاءت فأَنث ؟ قال وقد يجوز أَن يكون أَراد وجاءت من أَباطحها جماعة قُرَيشٍ فأَسند
الفعل إِلى الجماعة فقُريشٌ على هذا مذكرٌ اسمٌ للحيّ قال الجوهري إِن أَردت
بقُرَيش الحيَّ صرفْتَه وإِن أَردت به القبيلةَ لم تصرفه والنسب إِليه قُرَشِيّ
نادر وقُرَيْشِيٌّ على القياس قال ولسْتُ بِشاوِيٍّ عليه دَمامةٌ إِذا ما غَدا
يَغْدُو بِقَوْسٍ وأَسْهُمِ ولكنَّما أَغْدُو عَلَيَّ مُفاضةٌ دِلاصٌ كأَعْيانِ
الجرادِ المُنَظَّم بكلّ قُرَيْشِيٍّ عليه مَهابةٌ سَريعٍ إِلى داعي النَّدى
والتكرُّم قال ابن بري هذه الثلاثة أَبياتُ الكتابِ فالأَول فيه شاهدٌ على قولهم
شاويّ في النسب إلى الشاء والثاني فيه شاهد على جمع عَيْنٍ على أَعْيانٍ والثالث
فيه شاهد علو قولهم قُرَيْشِيّ بإِثبات الياء في النسب إِلى قُرَيش معناه أَني لست
بصاحب شاءٍ يَغْدُو معها إِلى المَرْعى معه قوسٌ وأَسْهُمُ يرمي الذئابَ إِذا
عَرَضَت للغنم وإِنما أَغْدُو في كلب الفُرْسان وعَليَّ دِرْعٌ مُفاضةٌ وهي
السابِغةُ والدِّلاصِ البَرّاقةُ وشَبَّهَ رُؤوسَ مساميرِ الدرْع بعُيون الجراد
والمُنَظّم الذي يتلو بعضُه بعضاً وفي التهذيب إِذا نسَبوا إِلى قُرَيشٍ قالوا
قُرَشِيّ بحذف الزيادة قال وللشاعر إِذا اضطر أَن يقول قُرَيْشِيّ والقرشية حنْطةٌ
صُلْبة في الطَّحْن خَشِنةُ الدقيقِ وسَفاها أَسْوَدُ وسنبلتها عظيمة أَبو عمرو
القِرْواشُ والحَضِرُ والطُّفَيْليّ وهو الواغِلُ والشَّوْلَقِيّ ومُقارِشٌ
وقِرْواشٌ اسمان
معنى
في قاموس معاجم
ق ر ش : القَرْشُ الكسب والجمع وبابه ضرب وبه سميت قُريشُ وهي قبيلة ورجل قُرَشيٌّ وربما قالوا قُريْشيٌّ وهو القياس و قُريشُ إن أريد به الحي
صرف وإن أريد به القبيلة لم يصرف...
ق ر ش : القَرْشُ الكسب والجمع وبابه ضرب وبه سميت قُريشُ وهي قبيلة ورجل قُرَشيٌّ وربما قالوا قُريْشيٌّ وهو القياس و قُريشُ إن أريد به الحي صرف وإن أريد به القبيلة لم يصرف
معنى
في قاموس معاجم
قَرَشَ
الشيءَ ـِ قَرْشاً: جمعه من ها هنا وها هنا وضمّ بعضه إلى بعض. ويقال: قَرَشَ لعياله: كسب. وـ من الطَّعام: أصاب منه قليلاً. ويقال: قرش في معيشته: ضيّق.( قَرِشَ ) ـَ قَرَشاً، وقُرْشَة: تسلَّخ وجهه من شِدّة شقرته.( أقْرشَت ) الشَّجّةُ: صدعت العَظْم ولم تهشمه. وـ فلان بفلان: وشى ...
الشيءَ ـِ قَرْشاً: جمعه من ها هنا وها هنا وضمّ بعضه إلى بعض. ويقال: قَرَشَ لعياله: كسب. وـ من الطَّعام: أصاب منه قليلاً. ويقال: قرش في معيشته: ضيّق.( قَرِشَ ) ـَ قَرَشاً، وقُرْشَة: تسلَّخ وجهه من شِدّة شقرته.( أقْرشَت ) الشَّجّةُ: صدعت العَظْم ولم تهشمه. وـ فلان بفلان: وشى وحرَّشَ به. وـ أخبره بعيوبه.( قَرَّشَ ) بين القوم: حرَّشَ وأغرى ووشى. وـ لعياله: اكتسب. وـ فلاناً: عدَّه من قريش.( اقْتَرَشَ ) لأهله: جمع واكتسب. وـ الرِّماحُ: صكَّ بعضها بعضاً فسمع لها صوت. وـ فلان بفلان: وشى وأراد به سوءاً.( تَقَارَشَ ) القومُ: تطاعنوا. وـ الرِّماحُ: اقترشت.( تَقَرَّشَ ) القومُ: تجمَّعوا. وـ فلان في معيشته: ضيَّق. وـ لأهله وعياله: جمع واكتسب. وـ الرّجل: انتسب إلى قريش. وـ تشبَّه بهم. وـ تنزَّه عن مدانس الأمور. وـ الرِّماح: اقترشت. وـ المال والمتاع: جمعه. وـ الشيء: أخذه أوَّلاً فأوّلاً.( القَرْش ): ما جُمع من هنا وهنا. ( الجمع ) قُرُوش.( القِرْش ): جنس من الأسماك الغضروفية كبير يخشى شرّه. وـ نوع من المسكوكات يتعامل به؛ وقد اختلفت الأقطار في مقداره، فهو جزء من مائة من الجنيه أو الليرة. ( مع ). ( الجمع ) قُرُوش.( قُرَيْش ): قبيلة عربية من مُضَر، سكنت في مكة وقامت على الحج، ومنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، والنسبة إليها قُرَشِيّ، وقُرَيْشيّ.( القَرَشَة ): وقْع حوافر الخيل. وـ صوت الجَوْز ونحوه إذا حرّكته.( القِرْوَاش ) من الرِّجال: الطُّفيْليّ. وـ العظيم الرَّأس.( القَرِيش ): الشَّديد. وـ نوع من الجبن يابس قليل الدَّسم. ( مو ).( المُقَرِّشَة ): السَّنَة المَحْل الشديدة.