القِرْشِع بالكَسْر أي كزِبْرِج فالكسرُ راجِعٌ للأوّلِ والثالث كما هو اصطِلاحُه وقد أهمله الجَوْهَرِيّ وقال أبو عمروٍ : هو الجائرُ وهو حَرٌّ يَجِدُه الرجلُ في صَدْرِه وحَلقِه . حُكِيَ عن بعضِ العربِ أنّه قال : القِرْشِع : شيءٌ أَبْيَضُ كالمِلحِ يَظْهَرُ بالجسَدِ أي بجسَدِ الإنسان . قال : والمُقْرَنْشِع : المُنتَصِب المُستَبشِر وإهمالُ السينِ فيه لغةٌ عن كُراع كما تقدّم
قال ابنُ عبّادٍ : المُقْرَنْشِعُ : المُتَهيِّئُ للشَّرِّ المُنتَصِبُ له . قال أبو عُبَيْدٍ : اقْرَنْشَعَ وابْرَنْشَقَ واحدٌ أي سُرَّ . قال ابنُ عبّادٍ : ابْرَنْشَقَ الرجلُ : رَفَعَ رَأْسَه وتحرَّكَ وَتَنَشَّطَ وقولُ الشاعر :
إنّ الكبيرَ إذا يُشافُ رَأَيْتَه ... مُقْرَنْشِعاً وإذا يُهانُ اسْتَزْمَرا يُروى بالسين وبالشين والمعنى : أي مُتَهَيِّئاً للسِّبابِ والمَنعِ