القَرَعْبَلانَةُ دوَيْبَّة عريضة مُحْبَنْطِئة عظيمة البطن قال ابن سيده وهو مما
فات الكِتاب من الأَبنية إِلا أَن ابن جني قد قال كأَنه قَرَعْبَل ولا اعتِداد
بالأَلف والنون بعدها على أَن هذه اللفظة لم تسمع إِلا في كتاب العين قال الجوهري
أَصل القَرَعْبَل
القَرَعْبَلانَةُ دوَيْبَّة عريضة مُحْبَنْطِئة عظيمة البطن قال ابن سيده وهو مما
فات الكِتاب من الأَبنية إِلا أَن ابن جني قد قال كأَنه قَرَعْبَل ولا اعتِداد
بالأَلف والنون بعدها على أَن هذه اللفظة لم تسمع إِلا في كتاب العين قال الجوهري
أَصل القَرَعْبَلانَة قَرَعْبَل فَزِيدت فيه ثلاثة حروف لأَن الاسم لا يكون على
أَكثر من خمسة أَحرف وتصغيره قُرَيْعِبَة الأَزهري ما زاد على قَرَعْبَل فهو فضل
ليس من حروفهم الأَصلية قال ولم يأْت اسم في كلام العرب زائداً على خمسة أَحرف
إِلا بزيادات ليست من أَصلها أَو وصل بحكاية كقولهم فتَفْتَحه طَوْراً وطوراً
تُجِيفُه فتسمَع في الحالين منه جَلَنْ بَلَقْ حكى صوت بابٍ ضَخْم في حالتي فتحِه
وإِسْفاقِه وهما حكايتان مُتباينتان جَلَنْ على حدة وبَلَقْ على حدة إِلاَّ أَنهما
التزقا في اللفظ فظنَّ غير المميز أَنهما كلمة واحدة ونحو ذلك قال الشاعر في حكاية
أَصوات الدواب جَرَتِ الخَيْلُ فقالت حبَطَقْطقْ وإِنما ذلك أَرداف أُردفت بهذه
الكلمة كقولهم عَصَبْصَب وأَصله من قولهم يوم عَصِيب