القَرَقُوس كحَلَزُونٍ : القَاعُ الصُّلْبُ عن اللَّيْثِ وقالَ الفَرّاءُ : هو القَاعُ الأَمْلَسُ الوَاسعُ المُسْتَوِي لا نَبْتَ فيه وقال ابنُ شُمَيْلٍ : هو القَاعُ الأَمْلَس الغَلِيظُ الأَجْرَدُ الذي ليسَ عليه شَيْءٌ ورُبَّمَا نَبَعَ فيه ماءٌ ولكِنَّه مُحْترِقٌ خَبِيثٌ كأَنَّهُ قِطْعَةُ نارٍ ويَكُونُ مُرْتَفِعاً ومُطْمئِنّاً وهي أَرْضٌ مَسْحُورَةٌ خَبِيثَةٌ ومِنْ سِحْرِهَا أَيْبَسَ اللهُ نَبْتَهَا ومَنَعَه وقال بعضُهم : وَادٍ قَرَقٌ وقَرَقُوسٌ أَي أَمْلَسُ . والقِرْقِسُ بالكَسْرِ : الذي يُقَالُ له : الجِرْجِسُ شِبْه البَقِّ ويُقَال : هو البَعُوضُ وأَنشدَ :
فلَيْتَ الأَفاعِيَ يَعْضَضْنَنَا ... مَكَانَ البَرَاغِيثِ والقِرْقِسِ
وقال ابنُ دُرَيْدٍ : القِرْقِسُ : طِينٌ يَخْتَمُ به فارِسيٌّ مُعَرَّبٌ يُقَال له : الجِرْجِشْتْ . وقال ابنُ عَبّادٍ مِثْل ذلك . وقِرْقِيسَاءُ بالكسْر والمَدِّ ولا نظيرَ له إِلاّ بِرْبِيطَاء : اسمُ نبَاتٍ كمَا نَبَّهوا عليه ويُقْصَرُ : د على الفُرَاتِ . قُرْبَ رَحْبَةِ مالِكٍ قيل : سُمِّيَ بقِرْقِيسَاءَ بنِ طَهْمُورَثَ المَلِك . وقِرْقِسَانُ : د . آخَرُ . وقَرْقَسَ بالكَلْب : دَعَاهُ فقال له : قُرْقُوسْ وقَرْقَسَه كذلك وكذا قَرْقَسَ الجِرْوَ إِذا دَعَاهُ به وقَرْقَسْ وقُرْقُوسْ : اسمُ ذلك الدُّعاءِ . وقال أَبو زيْدٍ : أَشْلَيْتُ بالكَلْب وقَرْقَسْتُ بالكلْب إِذا دَعَوْت به . ويقال أَيضاً للجَدْي إِذا أُشْلِيَ : قُرْقُوسْ نقله الصّاغانيُّ عن الفرّاءِ . وممّا يُسْتَدَرك عليه : قرَاقسُ بالفْتح : قَريةٌ بمِصْرَ من أَعمال البُحَيْرَة وقد دَخلْتُها . وتَقَرْقَسَ الرَّجلُ إِذا طَرَح نَفْسَه وتَمَاوَت نقله الصّاغانيُّ