القَعْنَبُ كجَعفرٍ : أَهمله الجوهريّ وقال اللَّيْثُ : هو الشَّديدُ الصُّلْبُ من كلِّ شْيءٍ منه القَعْنَبُ : الأَسَدُ كالقُعانِبِ فيهما أَي في المعْنَيَيْن . والقَعْنَبُ : الثَّعْلَبُ الذَّكَرُ قال أَسَدُ بْنُ ناعِصَةَ ولم تُثْبِتْهُ الرُّواةُ :
وخَرْقٍ تَبَهْنَسُ ظلْمانُه ... يُجَاِوُب حَوْشَبَهُ القَعْنَبُ الحَوْشَبُ : الأَرْنَبُ الذَّكَرُ . قَعْنَبٌ . اسمُ رَجُلٍ هو جَدُّ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ القَعْنَبِيّ . كذا في النُّسَخ والصّوابُ عبدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَة وهو الإِمام أَبو عبد الرَّحْمن الحارِثيّ المشهور أَحدُ رُوَاةِ المُوَطَّإِ عن مالكٍ رَوَى عَنْهُ الشَّيْخَانِ وأَبوُّ داوودَ وَرَوَى له التِّرْمِذِيُّ والنَّسائِيُّ تُوُفِّي سنة 221 . وقَعْنَبُ بْنُ ضَمْرَةَ الغَطَفانِيّ من شُعَرَاءِ الدَّولةِ الأُمَوِيَّة استدرَكَهُ شيخُنا نقلاً عن شرح أَمالي القالي وشرح شواهد الشّافية . قُلْتُ : وفي يربوعِ بْنِ حَنْظَلَةَ : قَعْنَبُ بْنُ عِصْمَةَ بْنِ عُبَيْدٍ وقَعْنَبُ بْنُ عتّابِ بْنِ الحارث المُلَقَّبُ بالمُبِيرِ وفيه يقولُ جَرِيرُ يفخرُ على الفَرَزْدَق :
قُلْ لِحَفِيفِ القَصَباتِ الجُوفانْ ... جِيؤُوا بِمِثل قَعْنَبٍ والعَلْهانْ
والرِّدفِ عَتّابٍ غدَاةَ السُّوبانْ ... أَوْ كَأَبِي حَزْرَةَ سُمِّ الفُرْسَانْ
وما ابْنُ حِنّاءَةَ بالوَغْلِ الْوَانْ ... ولا ضَعِيفٍ في لِقاءِ الأَقْرَانْ في التَّهْذِيبِ : القُعْنُبُ أَي بالضَّمِّ : الأَنْفُ المُعْوَجُّ وفيه أَي الأَنفِ قَعْنَبةُ بالفَتْح أَي : اعَوِجاجُ . والقَعْنَبَةُ : المرْأَةُ القَصِيرَة . وعُقَابُ قَعَنْبَاةُ كعَقَنْبَاةٍ وقَعَبْنَاةُ وَعقَبْنَاةُ وبَعَنْقَاةُ أَي حديدةُ المَخَالبِ وقيل : هي السَّريعةُ الخَطْفِ المُنْكَرَةُ . وقال ابْنُ الأَعْرَابِيّ كُلُّ ذلك على المُبَالغة كما قالوا : أَسَدُ أَسِدُ وكَلْبُ كَلِبُ . وقد تقدم أَيضاً في ع ق ب
قال ابنُ مَنْظُورٍ : وفي حديث عِيسَى ابْنِ عُمَرَ : " أَقْبلْتُ مُجْرَمِّزاً حتّى اقْعَنْبَيْتُ بينَ يَدَيِ الحَسَنِ " اقْعَنْبَى الرجُل : إِذا جعلَ يَديْه على الأَرْض وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً