القَعْبُ : القَدَحُ الضَّخْمُ الغَليظُ الجافِي وقيل : قَدحُ من خَشَبٍ مُقَعَّرُ ؛ أَوْ هو قَدَحُ إِلى الصِّغَر يُشَبَّهُ به الحافِرُ أَو هو قَدَحُ يُرْوِي الرَّجُلَ هكذا في النُّسخ ومثلُه في الأَسَاس . وفي لسان العرب : وهو يُرْوِي الرَّجُلَ . قَالَ الشّاعر :
تِلْكَ المَكَارِمُ لا قَعْبَانِ من لَبَنٍ ... شِيبَا بماءٍ فعادَا بَعْدُ أَبْوَالا ج أَي في القِلَّةِ أَقْعُبُ عن ابْن الأَعْرَابّي ؛ وأَنشدَ :
إِذا ما أَتَتْكَ العِيُر فانْصَحْ فُتُوقَها ... ولا تَسْقِينَ ْجارَيْكَ منها بِأَقْعُبَ
الكَثِيرُ قِعَابُ وقِعَبَةُ مثلُ جَبْءٍ وجِبَأَة . قال شَيْخُنا : وظاهرُ الَّصِحاح أَنّهُ اسْمُ جِنْسٍ جَمْعِى على خلاف الأَصل وأَنّهُ بالفتح كَكَمْءٍ وكِمَأَةٍ ولكنَّهُم صرّحوا بأَنّ هذا شاذُّ لو يَرِدْ منه غيرُ كَمْءٍ وكِمَأَةٍ وجَبْءٍ وجِبَأَةٍ لا ثالثَ لهما . انتهى . وعن ابن الأَعْرَابيِّ : أَوّلُ الأَقداحِ الغُمَرُ وهو الَّذِي لا يُبْلِغُ الرِّيَّ ثم القَعْبُ وهو قَدْ يُرْوِي الرَّجُلَ وقد يُرْوِي الاثنَيْنِ والثَّلاثَةَ ثم العُسُّ . والقَعْبُ من الكَلامِ : غَوْرُهُ يقال : هذا كَلاَمُ له قَعْبُ أَي : غَوْرُ . من المَجَاز : التَّقْعِيبُ وهو أَنْ يَكُونَ الحَافِرُ مُقَبَّباً كالقَعْبَ يقالّ : حافر مُقَعّبُ : كأَنَّه قَعْبَةٌ لاستدارتهِ مُشَبَّهُ بالقَعْب . قال العَجَّاجُ :
" ورُسُغاً وحافِراً مُقَعَّبَا وأَنشد ابْنُ الأَعْرَابّي :
يَتْرُكُ خَوّار الصَّفَا رَكُوبَا ... بمُكْرَباتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِيبَا إِيَّاكَ والتَّقْعِيبَ وهو تَقْعِيرُ الكَلاَم يقال : فلانُ مُقعَبِّ مُقَعِّرُ لِلْمُتَشَدِّقِ والذِي يتكلُم بأَقْصَى حَلْقِهِ ويَفتح فاه كأَنّهُ قَعْبُ . وفي لسان العرب : قَعَّب في كلامه وقَعَّر بمعنًى واحدٍ . من المَجَاز : سُرَّةُ مُقَعَّبَةُ : دَخَلَتْ في البطن وعَلاَ ما حَوْلَها فصار موضعُها كَقَعْبٍ بفتح فسكون أَي : في تقعيرِها هذا هو الصَّواب ووُجِدَ في بعض النُّسَخ مَغْزُواً للمُصَنِّفِ بضَمَّتَيْنِ وهو خطأُ قال الأَغْلَبُ العِجْلِيُّ :
جارِيَةُ من قَيْس ابنِ ثَعْلَبَةْ ... قَبَّاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَعَّبَهْ والقاعِبُ : الذِّئْبُ الصَّيَّاحُ . والقّعْبَةُ بالفتح : شِبْهُ حُقَّةٌ مَطْبَقَةٌ للمرأَة أَو حُقَّةُ مُطْبَقَةُ للمرأَة يكون فيها سَوِيق ولم يخصَّصْ في المحكم بسَويق المرأَة . وقَعْبَةُ العَلَم : أَرضُ قِبْلِيَّ بُسَيْطَةَ مُصغّراً ويُكَبْرُ : موضع ببادية الشّام كما سيأْتي . القُعْبَةُ بالضَّمِّ : نُقْرَةُ في الجَبَلِ وفي الأَساس في المجاز : وحَجَرُ مُقَعَّبُ : فيه نُقْرة كأَنَّهُ قَعْبُ . وقال الصّاغانيّ : القَعِيبُ أَي كأَميرٍ : العَدَدُ الكَثِيرُ . أَمّا قولُهم : عُقَابُ قَعَنْبَاةُ بزيادة النون فهو كَعَقْنباةٍ وبَعَنْقَاة وقد مرّ ما يتعلق به في ع ق ب وفي التهذيب في قنع : بمُقْنَعَاتٍ كقِعَابِ الأَوْراقِ قال : قِعابُ الأَوْراقِ : أَفتاءُ بِيضُ الأَسنانِ