عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.
معنى
في قاموس معاجم
القُفْلُ
معروف.
والقَفْلُ،
بالفتح: ما
يَبِسَ من
الشجر.
والقَفيلُ
مثله.
والقَفيلُ
أيضاً: نبتٌ.
والقفيلُ:
السوطُ.
ودرهمٌ
قَفلَةٌ: وازن.
والقُفولُ:
الرجوع من
السفر. وقد
قَفَلَ يقفُلُ
بالضم. والقافِلَةُ:
الرُفقةُ
الراجعةُ من
السفر. والقُف
القُفْلُ
معروف.
والقَفْلُ،
بالفتح: ما
يَبِسَ من
الشجر.
والقَفيلُ
مثله.
والقَفيلُ
أيضاً: نبتٌ.
والقفيلُ:
السوطُ.
ودرهمٌ
قَفلَةٌ: وازن.
والقُفولُ:
الرجوع من
السفر. وقد
قَفَلَ يقفُلُ
بالضم. والقافِلَةُ:
الرُفقةُ
الراجعةُ من
السفر. والقُفولُ:
اليُبوسُ. وقد
قَفَلَ
يَقْفِلُ بالكسر.
وخيلٌ
قوافِلُ:
ضوامرُ.
وأقْفَلَهُ،
أي أيبسه.
وأقفلْتُ
الجندَ من
مبعثِهم.
وأقْفَلَ
الباب
وقفَّلَ
الأبواب، مثل
أغْلَقَ وغَلَّقَ.
ويقال للبخيل:
هو مُقْفَلُ
اليدين. والقِفالُ:
عرقٌ في اليدِ
يُفْصَدُ،
وهو معرَّبٌ.